
هل أنت من الذين يبحث عنهم اصحاب العمل؟ اختبار ذاتي
هل أنت من الذين يبحث عنهم اصحاب العمل؟
هل أنت راض عن مهنتك أم غير راض؟ هل تتمنى لو كنت في وضع أفضل؟ إذا كان الجواب نعم, فهل تتساءل ماالذي يجعلك في تراجع مستمر؟
يرى الباحثون أن النجاح في العمل يتعلق بمجموعة من المواقف و الأفكار و العادات والمواهب الشخصية. إذا كان لديك تاريخ مهني مؤثر, فأنت تمتلك سلفا المقومات الجيدة التي يتمناها أي رب عمل. و لكن إذا كنت لا تزال في طور بناء أرضية صلبة, فأنت بحاجة لمعرفة أقصى ما يمكنك معرفته عن الصفات التي يفضلها رب العمل و يتطلع إليها.
الاختبار التالي يقيس مستوى نجاحك كموظف كفء يبحث عنه أرباب العمل، لنبدأ معاً.
1) أصل إلى العمل في الوقت المحدد
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
2) أحول جاهداً أن أنهي أعمال اليوم قبل أن أخرج من العمل و ذلك كل يوم
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
3) أضع بدائل لوسائل الوصول إلى العمل في حال حدوث طوارىء تحول دون الوصول
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
4) أشعر بتعب و في بعض الأحيان بالمرض في العمل و أميل إلى الإغفاءة
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
5) أدائي جيد مع زملائي في العمل و مع مديري
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
6) أقبل القواعد وتوجيهات المشرفين دون معارضة أو مقاومة إلا إذا كان الوضع يحتاج إلى نقاش
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
7) لدي ثقافة عالية, و تدريب جيد, و دراية بالعمل الذي أزاوله في الوقت الحاضر
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
8) أدين بالولاء والاحترام لشركتي ومنتجاتها
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
9) أحافظ على مظهري وبشكل دائم
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
10) صادق في كل ما أدلي به من معلومات؛ سلوكي أخلاقي, غير متكلف, بعيد عن التظاهر و التملق
أ) نادراً ب) في بعض الأحيان ج) غالباً
· النتيجة: امنح نفسك علامة واحدة للإجابة أ, علامتين للإجابة ب, و ثلاث علامات للإجابة ج.
من 24 ـ 30 نقطة: لديك أخلاقيات و صفات جيدة تؤهلك لتكون الشخص الذي يبحث عنه أرباب العمل.
من 17 ـ 23 نقطة: هذه النتيجة تظهر أنك تمتلك عدداً من صفات العمل الناجح، عليك أن تكون على مستوى الجودة التي يتمتع بها زملاؤك.
من 16 ـ 10 نقاط: أنت تفتقد إلى الكثير من صفات العمل الناجح الضرورية للتطور في مهنتك, وهذا واضح بالنسبة لصاحب العمل الذي تعمل لديه. قد تستفيد من قراءة بعض الكتب في مجال ارتقاء السلم الوظيفي. عليك أيضاً أن تناقش إجاباتك مع صديق ليساعدك في وضع يدك على نقاط الضعف.
· الشرح:
1) من المدهش أن نعرف أن الكثير من ساعات العمل تضيع بسبب هؤلاء الذين يعتقدون أنه لا بأس من التأخر بضع دقائق، أرباب العمل يستاؤون جداً من هذا النموذج من الموظفين خاصة عندما يقارن زملاؤهم من المنتظمين أنفسهم بهم.
2) جميع رجال الأعمال تقريباً تحدثوا في أحد المسوحات التي أجريت بشأن الأداء اليومي, تحدثوا بحماس عن رغبتهم الملحّة في الحصول على يوم كامل مقابل الأجر اليومي الذي يأخذه الموظف، وبعض الموظفين يحاولون أن يظهروا بمظهر المشغول فحسب!
3) الموظفون الجيدون يخططون مسبقاً للطوارئ التي يمكن أن تقع من حادث سيارة أو تعطل حافلة فيصلون في الوقت المحدد بالرغم من العوائق.
4) تفقد الشركات الملايين شهرياً بسبب أمراض الموظفين, لذلك فإن حضورك المتهالك قد يسبب لك سجلاً سيئاً و بالتالي تأخر في الترفيعات، وإنه موضوع حساس يتداوله أرباب العمل، ولذلك يتم بناء برامج "الصحة" من أجل تطوير الصحة العضلية و الجسدية بما يتناسب مع العمل، فقد أظهرت الدراسات أن هذه البرامج تؤثر على الإنتاجية بشكل جيد و لدرجة كبيرة.
5) نسبة كبيرة من فشل الأفراد الذين يتم تسريحهم من العمل أو لا يحوزون على أي من الترقيات تعود إلى فقدانهم للمهارات الاجتماعية المطلوبة في التعامل مع زملائهم و المشرفين عليهم. ينساب العمل بشكل أفضل من شخص لآخر عندما يكون الأفراد متوافقين.
6) الكثير من العمال للأسف يتركون نزاعاتهم المبكرة التي تظهر مع رؤسائهم معلقة و يبقون في داخلهم غير مرتاحين يرفضون النظام في أعماقهم و يقاومون القواعد والقوانين. على جانب آخر يقف الأفراد الناضجون الذين يظهرون مرونة كبيرة و لا يشعرون بالنقص تجاه أوامر مدرائهم.
7) أكثر المتطلبات شيوعاً لمعظم الأعمال هي التدريب والثقافة. هل أنت واحد من مليون من الذين تعلموا ليصبحوا مؤهلين من أجل وظائف أفضل؟ (على سبيل المثال دورات تدريبية في الأعمال, في علوم الكمبيوتر...).
8) إذا لم تشعر بالولاء و الإخلاص لشركتك و لمنتجاتها فمن الصعوبة بمكان أن تلتزم بعملك من كل قلبك. فكر مرتين قبل أن تدخل في شركة يصعب عليك أن تقدم لها الولاء.
9) يختلف نوع اللباس من عمل لآخر, فموظفي الاستقبال على سبيل المثال يجب أن يعتنوا بنظافتهم وأناقتهم, أما الذين يعملون في الأرشيف مثلاً أو في الصيانة أو في أقسام الشركة الخلفية فغالباً ما يفضلون الملابس المريحة العادية, و لكن مهما يكن نوع العمل, يعتبر المظهر عاملاً قوياً في التأثير على تقييم مديرك لك!
10) تنفق الشركات الملايين من كواشف الكذب, و الحصول على مصادر معلومات و المقابلات الشخصية للتحقق من كفاءات المتقدمين. وفي هذا العصر الذي أصبح فيه الحاسوب مشحوناً بالمعلومات التي تفيد في تاريخ الأعمال لا يمكنك إلا أن تكون صادقاً, أخلاقياً ومخلصاً عند عرضك لتاريخك المهني أمام أحد المدراء.