إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-25-2009, 06:07 PM
  #1
Adam_smartvillage
مشارك ذهبى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 40
المشاركات: 200
Icon19 ضرورى/ هل من حقى تقديم اقرار لممول مستجد لم يتم فتح ملف له ويوجد اخطار بالمزاولة

السلام عليكم

لدى ممول قمت بتقديم اقرار ضريبى ولكن لم يكن له ملف ولكنه قام باللاخطار بالتاجير مفروش وقت مزاولته للنشاط
فامتنع مستلم الاقرارات بحجة انه لم يتم فتح له ملف ضريبى ولم يجد له ملف على الحاسب الالى
السؤال الا يعد هذا اخطارا منى عند تقديمى للاقرار الضريبى وانه على المأمورية القيام بقتح ملف بشكل تلقائى هل لها الحق بالرفض !!!!!
شكرا
Adam_smartvillage غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 10:56 PM
  #2
amin rizk
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 43
افتراضي مشاركة: ضرورى/ هل من حقى تقديم اقرار لممول مستجد لم يتم فتح ملف له ويوجد اخطار بالمزا

الزميل الفاضل مرفق لك نصوص المواد القانونية واللائحة التنفيذية التى تحكم اخطار الممول بمزاولته للنشاط وكذلك المواد المختصة بتقديم الأقرارات المعدله
مادة (74) قانون: يلتزم كل من يزاول نشاطاً تجاريا أو صناعياً أو حرفياً أو مهنياً أو نشاطاً غير تجارى، أن يقدم إلى المصلحة إخطاراً بذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ بدء مزاولة هذا النشاط.
ويلتزم الممول الذي ينشئ فرعاً أو مكتباً أو توكيلاً للمنشأة أو ينقل مقرها إلى مكان آخر أو يقوم بأي تغيير متعلق بالنشاط أو بالمنشأة ، بأن يخطر المصلحة بذلك خلال ثلاثين يوماً من تاريخ ذلك التغيير .
ويقع واجب الإخطار بالنسبة إلى الأشخاص الاعتباريـة على الممثل القانوني للشخص الاعتبارى أو مديره أو عضو مجلس إدارته المنتدب أو الشخص المسئول عن الإدارة بحسب الأحوال.

مادة(90) لائحة تنفيذية
يكون إخطار المأمورية المختصة بمزاولة نشاط تجاري أو صناعي أو مهني أو حرفي أو نشاط غير تجاري خلال ثلاثين يوماً من تاريخ بدء مزاولة النشاط على النموذج رقم (16 حصر)، والنمــوذج رقـم (17 حصر)، بحسب الأحوال.
وعلى المأمورية المختصة فتح ملف ضريبي للممول فور إخطارها.

مادة (92) لائحة تنفيذية
يعد فى حكم الإخطار بمزاولة النشاط واستخراج البطاقة الضريبية، قيام الممول باستخدام النموذج الإلكتروني المعد لذلك من خلال شبكة المعلومات الإلكـترونية ( بوابة الحكومة الإلكترونية ) خدمة ممولي الضريبة على الدخل.


مادة (82) قانون: يلتزم كل ممول بأن يقدم إلى مأمورية الضرائب المختصة إقرارا ضريبيا سنويا على النموذج الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، مصحوبا بالمستندات التى تحددها اللائحة.
.....
ويعتبر تقديم الإقرار لأول مرة إخطارا بمزاولة النشاط.

مادة(102) لائحة تنفيذية
علي كل ممول من الأشخاص الطبيعيين أن يقدم إلى مأمورية الضرائب المختصة قبل أول إبريل من كل سنة الإقرار الضريبي المنصوص عليه فى المادة (82) من القانون عـلى النموذج رقم (27 إقرارات)، ويجب أن يقدم هذا الإقرار من أصل وصورة، سواء تم تسليمه للمأمورية المختصة أو تم إرساله بالبريد بكتاب موصى عليه مصحوباً بعلم الوصول، ويتم ختم الإقرار المقدم بخاتم المأمورية، كما يتم ختم الصورة التى تسلم للممول أو تعاد إليه بالبريد دون مراجعه الإقرار أو إبداء رأي فيه.

مادة (87) قانون: إذا اكتشف الممول خلال فترة تقادم دين الضريبة سهوا أو خطأ فى إقراره الضريبى الذى تم تقديمه إلى مأمورية الضرائب المختصة، يلتزم فورا بتقديم إقرار ضريبى معدل بعد تصحيح السهو أو الخطأ.
وإذا قام الممول بتقديم الإقرار الضريبى المعدل خلال ثلاثين يوما من الموعد القانونى لتقديم الإقرار، يعتبر الإقرار المعدل بمثابة الإقرار الأصلى.
ويكون لبنوك وشركات ووحدات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والأشخاص الاعتبارية العامة تقديم إقرار نهائي خلال ثلاثين يوما من تاريخ اعتماد الجمعية العمومية لحساباتها، وتؤدى فروق الضريبة من واقعها.
وفى حالة تقديم إقرار معدل وفقا للفقرتين الثانية والثالثة، لا يعتبر الخطأ أو السهو فى الإقرار مخالفة أو جريمة جنائية.
مادة(112) لائحة تنفيذية
لا يجوز للممول تقديم إقرار ضريبي معدل، طبقا للمادة(87) من القانون، إذا استعمل إحدى الطرق التي يعد فيها متهربا طبقا للمادة(133) من القانون، وتم اكتشاف ذلك من قبل المصلحة.

أرجو أن أكون قد أوضحت ما تسأل عنه
أمين على
amin rizk غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-26-2009, 07:30 PM
  #3
Adam_smartvillage
مشارك ذهبى
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 40
المشاركات: 200
افتراضي مشاركة: ضرورى/ هل من حقى تقديم اقرار لممول مستجد لم يتم فتح ملف له ويوجد اخطار بالمزا

اشكرك بشدة على ردك الوافى
Adam_smartvillage غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM