إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 06-17-2021, 10:58 AM
  #1
ابو القمصان
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2019
المشاركات: 141
افتراضي ماذا تعني شهادة الاعتراف الوطنية (iecee)؟

شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE)


ماذا تعني شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE)؟

شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE) هي شهادة تضمن أن الأجهزة الكهربائية التي تم توريدها إلى المملكة العربية السعودية متوافقة مع معايير أنظمة تقييم المطابقة للمعدات والمكونات الكهرو تقنية (IECEE) مع مراعاة الاختلافات الوطنية السعودية قبل طرحها في السوق السعودية.
كما أن شهادة الاعتراف الوطنية تعتبر شهادة مطابقة سعودية يتم إصدارها من خلال الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتكون صالحة لمدة عام واحد فقط على أن يتم تجديدها سنوياً، ويجب على حامل الشهادة التقدم بطلب للتجديد قبل 60 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة، أو سيتم اعتبار الطلب جديدًا.


كيف يتم إصدار شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE)؟

يتم إصدار شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE) من خلال الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بشرط توافر شهادة اختبار وتقرير اختبار ساريين من جهة معتمدة لدى الهيئة لمعايير كفاءة الطاقة ومتطلبات التشغيل.
وبمجرد تقديم جميع المستندات ومراجعة الطلب والموافقة عليه، يتم إصدار شهادة الاعتراف الوطنية، ويتم إدراج المنتج في قاعدة بيانات جيم.






لائحة إصدار شهادة الاعتراف الوطنية وفق نظم تقويم المطابقة للمنظمة الدولية الكهروتقنية IEC))

تطبق هذه اللائحة على المنتجات التي تندرج تحت برنامج تقوم المطابقة (IECEE) الخاصة بالأجهزة والمكونات الكهروتقنية، والمنتجات الخاصة بالطاقة المتجددة وفق برنامج تقويم المطابقة (IECRE)، والمنتجات الخاصة بالمعدات والأجهزة للاستخدام في الأجواء المتفجرة وفق برنامج تقويم المطابقة (IECEX).
تتضمن المنتجات المستوردة أو المصنعة محلياً والتي تتطلب الحصول على شهادة الاعتراف الوطنية على أساس شهادة وتقرير الاختبار، وذلك لطراز محدد أو عدة طرازات من سلعة معينة طبقاً للوائح الفنية أو المواصفات القياسية الصادرة عن اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC) الخاصة بها، مع الأخذ في الاعتبار الفروقات الوطنية.
ويحق لكل مستورد أو مصنع أو صاحب علامة تجارية أن يتقدم بطلب إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للحصول على شهادة اعتراف وطنية بعد استيفاء جميع الاشتراطات، وتمنح الهيئة المتقدم بالطلب حق باستعمال شهادة اعتراف وطنية للطرازات المحددة في الشهادة، ويتوجب على الحاصل على الشهادة التقدم بطلب جديد آخر في الحالات التالية:
إذا تم إصدار تقرير اختبار أو شهادة اختبار جديدة للسلعة.
تحديث المواصفة القياسية للسلعة.
تغيير مقدم الطلب أو الصانع.
إذا تم تعديل تقرير الاختبار وشهادة الاختبار أو مواصفة اختبار المنتج.
عند انتهاء صلاحية الشهادة السابقة.
ولبعض الاعتبارات الفنية يحق للهيئة أن تستعين بجهات منح أو أفراد أو منظمات من خارج الهيئة للقيام بعمليات إدارية أو فنية معينة مطلوبة في هذه اللائحة (الدراسة الفنية، التفتيش، أعمال اللجان الفنية، الاختبارات) في مجالات برامج تقويم المطابقة لمنح شهادة الاعتراف الوطنية.


ما شروط الحصول على شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE)؟

يتطلب منح شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE) استيفاء السلعة لمتطلبات برنامج تقويم المطابقة (IECEE) والشروط التالية:
التقدم بطلب للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للحصول على شهادة الاعتراف الوطنية لطراز محدد أو عدة طرازات حسب النماذج المعدة من الهيئة على أن يتعهد مقدم الطلب بصحة جميع البيانات المقدمة.
تقديم السجل التجاري موضح فيه النشاط ويكون متوافق لمجال الشهادة المطلوبة، وفي حال كان مقدم الطلب من خارج المملكة العربية السعودية، يجب أن يكون له ممثل قانوني داخل المملكة.
تقديم شهادة اختبار (CBTC) صادرة من جهة منح وطنية (NCB) مقبولة لدى برنامج تقويم المطابقة (IECEE)، ومطابقة لبيانات الطرازات المحددة في الطلب.
تقديم تقرير الاختبار (CBTR) صادر عن مختبر مقبول لدى برنامج تقويم المطابقة (IECEE).
تقديم مستند لإثبات المطابقة للفروقات الوطنية إن لم يتم ذكرها بتقرير الاختبار.
تقديم صور وقياسات وأبعاد السلع المطلوب لها شهادة الاعتراف الوطنية.
تعبئة نموذج التعهد والاقرار بالمطابقة الخاص بالمستورد والمصنع.
التزام مقدم الطلب بتسهيل عملية سحب العينات من قبل جهة المنح عند الحاجة.
التزام مقدم الطلب بتنفيذ جميع الأعمال التالية بناءاً على طلب جهة المنح، إعادة الاختبار والفحص.
التزام مقدم الطلب بتزويد جهة المنح بأي بيانات إضافية عن السلعة.
التزام مقدم الطلب بدفع التكاليف المقررة.






كيفية الحصول على شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE) من خلال ساندسيرت؟

تساعد ساندسيرت العملاء في الحصول على شهادة الاعتراف الوطنية (IECEE) من خلال القيام بتقديم جميع الخدمات الاستشارية والدعم الفني اللازم طوال عملية المطابقة والامتثال بأكملها حتى الحصول على الشهادة المطلوبة.
كما تقدم ساندسيرت كافة الخدمات الاستشارية للعملاء من أجل الحصول على تقارير الاختبار وشهادة IECEE الدولية وشهادة تقدير IECEE السعودية.
وتمتلك شركة ساندسيرت فريق فني متميز لديه خبرات واسعة في تقديم التقييمات والتقارير الفنية لتغطية المعايير والمتطلبات التنظيمية ذات الصلة المعمول بها، حيث تتعامل شركة ساندسيرت مع شبكة عالمية من مختبرات اختبار CB المجهزة بالكامل والمعتمدة.
ابو القمصان غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:59 AM