إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-16-2009, 08:40 PM
  #1
المحاسب22
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 49
المشاركات: 9
Icon19 حد يرد ضروري

عايزة اعرف ماهو الفرق بين التسجيل في اليومية و سند القيد اليومي ياريت تعطوني مثال بسيط


ارجوكم تردو
المحاسب22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 07:16 AM
  #2
Kh_emary
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 60
المشاركات: 76
افتراضي مشاركة: حد يرد ضروري

أخي الكريم

سند القيد اليومي
هو المستند الذي تقوم عليه بالتوجيه النحاسبي لبنود العملية المالية التي لديك على أن يرفق به كافة المستندات المؤيدة لهذه العملية و مبالغ القيد بمعني :
لو عندك كشف مصروفات نقدية مثلا ، تقوم بمراجعة المصروفات و تحليلها حسب نوع المصروف و طلع عندك مثلا
100 جنيه ........ فواتير كهرباء
50 جنيه .......... مصروفات بريد

و هكذا ، هنا تبدأ في توجيه القيد المحاسبي على نموذج يمس سند القيد عبارة عن 3 أعمدة أو أكثر حسب الحاجة للتفصيل ... عمود للمبالغ الميدنة و آخر للمبالغ الدائنة و الثالث لاسم الحساب

و من ثم تسجل القيد
من مذكورين
100 حــ / الكهرباء
50 حـ / البريد

100 إلى حـ / النقدية

--------------------------------
التسجيل في اليومية
يعني تسجيل هذا القيد في دفتر اليومية ، و يتبعه تسجيل قيود أخرى بشكل دوري على نفس الدفتر و تحت الحسابات المتعلقة حتى تنتهي الفترة المالية و يتم تجميع هذه اليومية بحيث يمكنك مثلا أن تعرف كم صرف على الكهرباء خلال الفترة المالية بالكامل من خلال مجموع عمود حساب الكهرباء في دفتر اليومية .

------------------------------

شرح مبسط جدا جإجابة على سؤالك

أتمنى أن تكون قد وصلك ما تريد من سؤالك و أتمنى لك التوفيق


خالد العمري
[email protected]
Kh_emary غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 03:30 PM
  #3
المحاسب22
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 49
المشاركات: 9
افتراضي مشاركة: حد يرد ضروري

مشكور اخي خالد علي مرورك وشرحك الذي افادني كثيرا

بس تاني عندي استفسار لو افدتني تكون كفيت ووفيت

انا بشتغل في شركة حديثة الانشاء هي عبارة عن توصيل عند الطلب بالسيارات الفارهه

ايراداتها نقدا

مستنداتها سندات قبض وسندات صرف وفواتير ومرتبات ونثرية وسيارات بالبنك

وبداءت نشاطها من ثلاثة شهور

سوالي كيف انظم حسابات هذة الشركة علما بان المالك له شركات اخري وكل هذه الشركات لهاحساب واحد في البنك يعني رأس المال مشترك ماعدا ذلك كل شي منفصل
عايزة اعمل هيكل حسابي للشركة من المستندات المذكوره اعلاه
بس ابداء من اين ماادري وراس المال المشترك هذا خربطني الصراحة
ارجوك ساعدني
المحاسب22 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 04:07 PM
  #4
human resources assistant
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
العمر: 41
المشاركات: 83
Icon22 مشاركة: حد يرد ضروري

حولي تبدأي من الصفر بمعني انك
تقومي بعمل حسارب جاري بالبنك خاص بالشركه الخاص بالسيارات وتعمل قيد افتتاحي باصول الشركه العينيه
يعني
من مذكورين
ح / كل الاصول ثابته او متداولة.
الي ح / راس المال.
وكل شهر تعملي مذكرة تسويه بنك علشان تطبقي فيها رصيد النقديه الدفتري بالكشف حساب البنك
وتشتغلي علي اليوميه الامريكيه التي تم ارسالها من قبل
__________________
لا اله الا الله الحليم الكريم لا اله الا الله رب العرش العظيم لا اله الا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم
human resources assistant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 04:49 PM
  #5
أبويوسف 123
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 43
المشاركات: 9
افتراضي مشاركة: حد يرد ضروري

بسم الله الرحمن الرحيم الأخت العزيزة
أولا لازم تعملي حساب بالبنك خاص بالسركة بتاعت الليموزين وتعملي ميزانية افتتاحية بالأصول اللي عندك والإلتزامات إذا كان عندك التزامات
في القيد الافتتاحي هتقولي
من مذكورين
ح/ الأصول المتداولة
ح / الأصول الثابتة
ح / الأصول الأخري
الي حساب / رأس المال
أبويوسف 123 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2009, 05:10 PM
  #6
أبويوسف 123
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 43
المشاركات: 9
افتراضي مشاركة: حد يرد ضروري

بعد كده هتبتدي تسجلي حساباتك بالطريقة العاديةيعني مثلا او عندك عميل وصل حسابه مثلا 1000 ريال هتسجليه

1000 من ح العميل
1000 الي ح / النقدية
ولما العميل يسدد لم المبلغ نقدا هتقولي
1000 من ح / الصندوق
1000 الي ح / العميل
وهكذا
لو عندك مثلا ارباح 1000 ريال هتقولي
من ح / النقدية
1000 الي ح /الأرباح
لو عنك مصروف 100 ريال مياه , 100 ريال كهرباء ,500ريال ايجار هتقولي
700 من ح / م .إدارية وعمومية
100 ح / المياه
100 ح / الكهرباء
500 ح / الإيجار
700 الي ح / النقدية
أبويوسف 123 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-18-2009, 09:12 AM
  #7
Kh_emary
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
العمر: 60
المشاركات: 76
افتراضي مشاركة: حد يرد ضروري

الأخت الكريمة

الإخوان اللى ردوا قبلي فيهم الخير و الحمدلله قدموا معلومات تفيدك و دعيني أضيف :
* حيث أن كل عملياتك نقدية ، فاعتقد ان المستندات اللى عندك كافية سندات قبض و صرف و فواتير و سند قيد يومية . بس تكوني حريصة انك توثقي كل عملياتك بالمستندات يعني لا تصرفي نقد بدون سند صرف أو سند عهدة مؤقته اذا كان المصروف عهدة لشخص ما لشراء شيئ معين و يحضر فواتير ..
للمعلومية سند العهدة المؤقتة لا يسجل بالدفاتر و لكن يحفظ بالخزينة لحين تصفيته مع مستلم العهدة باستلام فواتير مساوية لنفس مبلغ العهدة أو فواتير أقل فيرد باقي المبلغ أو فواتير أكثر فيصرف له المبلغ الزيادة ... واضحة ديه ؟
* أنصحك بضرورة فتح حساب بنكي منفصل لشركتك ... مهم جدا
* جرد محتويات المكتب و الأصول الثابتة جرد فعلي و اثباتها بالدفاتر بقيمتها الشرائية علشان تقدري تحسبي لها إهلاك
* عمل الميزانية الافتتاحية و القيد الافتتاحي زي ما شرح الأخوة أعلاه .



----------------------------
تحت أمرك في اي استفسار ات أختي

خالد العمري
[email protected]
Kh_emary غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:02 AM