إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-2010, 10:29 PM
  #1
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 38
المشاركات: 1,853
افتراضي أساسيات المحاسبة الإدارية

أساسيات المحاسبة الإدارية

أولاً : ما هي المحاسبة الإدارية
( تعريف المحاسبة الإدارية والفرق بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية و دور المحاسبة الإدارية في مساعدة الإدارة ) .
ثانياً : أساليب المحاسبة الإدارية : أسلوب الموازنات / تخطيط المبيعات والأرباح باستخدام التحليل الحدي / تخطيط المبيعات والأرباح باستخدام تحليل التعادل (نقطة التعادل ) .

أولا: تعريف المحاسبة الإدارية :

نظام للمعلومات يختص بتجميع وتبويب وتحليل وتخزين بيانات أساسية أو معلومات ناتجة عن نظم أخرى فرعية للمعلومات في المنشأة لغرض إنتاج معلومات ذات طابع كمي مالية كانت أو غير مالية تساعد الإدارة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .
الاختلاف بين المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية :
أ- تهدف المحاسبة المالية إلى خدمة مستخدمي المعلومات من خارج المنشأة
بينما تهدف المحاسبة الإدارية إلى خدمة مستخدمي المعلومات من داخل المنشأة .

ب- تهتم المحاسبة المالية بتقويم أداء المنشأة ككل
بينما تهتم المحاسبة الإدارية بتقييم أداء الوحدات .

ج- تهتم المحاسبة المالية بالبيانات التاريخية
بينما تهتم المحاسبة الإدارية بالبيانات التاريخية والمستقبلية .

د- تعتمد المحاسبة المالية على نظام القيد المزدوج
بينما تستخدم المحاسبة الإدارية الأساليب المحاسبية والرياضية والإحصائية .

هـ - تلتزم المنشأة في المحاسبة المالية إعداد القوائم المالية الأساسية مثل قائمة الدخل والمركز المالي .
بينما لا يوجد التزام قانوني على الإدارة لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية .

و- تعد المعلومات في المحاسبة الإدارية بحسب الحاجة إليها
بينما تعد القوائم المالية فى المحاسبة المالية بصورة متكررة ودورية في نهاية كل فترة .

ز- تخضع القوائم المالية التي تنتجها المحاسبة المالية للمراجعة والفحص من قبل المراجع الخارجي .
بينما لا تخضع المعلومات التي تقدمها المحاسبة الإدارية للفحص والمراجعة من جانب مراجع الحسابات .

دور المحاسبة الإدارية في مساعدة الإدارة :
تتلخص أهم وظائف إدارة المنشأة في أربع وظائف رئيسية هي :
1- التخطيط :
ويقصد بالتخطيط الإجراءات والخطوات الواجب اتخاذها لتحديد الأهداف ووضع البرامج المناسبة للحصول على الموارد المختلفة واستخدامها لتحقيق هذه الأهداف ، ويقوم المحاسب الإداري بمهمة تجميع البيانات التي تساعد الإدارة في وظيفة التخطيط.
2- التنظيم:
يقصد بالتنظيم تحديد أفضل الطرق والإجراءات والوسائل التي يمكن بها تنظيم الموارد المتاحة المختلفة وبما يمكن من تنفيذ الخطط الموضوعة .
3- الرقابة:
يقصد بها الإجراءات الخاصة بقياس وتصحيح الأداء الفعلي لضمان تحقيق أهداف وخطط المنشاة ، بمعنى التأكد من أن التنفيذ الفعلي يطابق الخطط الموضوعة ، واتخاذ القرارات التصحيحية اللازمة في حالة وجود انحرافات عن الخطط الموضوعة . ويظهر دور المحاسبة الإدارية في توفير معلومات تساعد الإدارة على أداء وظيفة الرقابة .
4- اتخاذ القرارات :
تعنى وظيفة اتخاذ القرارات باختيار البديل المناسب من البدائل المختلفة بهدف تحقيق الأهداف التي وضعتها الإدارة . وتقوم المحاسبة الإدارية بتوفير المعلومات التي تساعد الإدارة على المفاضلة بين البدائل المتاحة وتحديد البديل الأفضل للمنشأة .

ثانياً : أساليب المحاسبة الإدارية :
1- أسلوب الموازنات
: وهي تعبير رقمي عن خطط وبرامج الإدارة التي تتضمن كل العمليات والنتائج المتوقعة في فترة زمنية معينة .

ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 01-14-2010, 10:29 PM
  #2
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 38
المشاركات: 1,853
افتراضي مشاركة: أساسيات المحاسبة الإدارية


تنقسم الموازنات:
أ‌- من حيث وحدة القياس المستخدمة في التعبير عن تقديرات الموازنة إلى :


موازنات عينية ومالية ونقدية.

ب‌- من حيثالمدة تنقسم إلى:


موازنات طويلة الأجل تغطي مدة أطول من سنة ،وموازنات قصيرة الأجل تغطي سنة واحدة .


ج- من حيث إمكانية تغيير الموازنة لمقابلة التغيرات في حجم النشاط تنقسم إلى :




موازنات ثابتة و موازنات مرنة




2-تخطيط المبيعات والأرباح باستخدام تحليل التعادل ( نقطة التعادل ).

تعريف نقطة التعادل :
هي حجم المبيعات الذي يتعادل عنده الإيراد الكلي مع التكاليف الكلية. أي انه عند هذه النقطة فان المنشأة لا تحقق ربح أو خسارة وبالتالي فان أي مستوى إنتاج يقل عن نقطة التعادل تحقق المنشأة معه خسارة تزداد بزيادة البعد عن هذه النقطة. وبالمقابل فان أي مستوى إنتاج يزيد عن نقطة التعادل تحقق معه المنشأة ربح يزداد بزيادة البعد عنها.
أي إذا غطى الإيراد الإجمالي التكاليف الإجمالية دون ترك فائض للربح فهذا المستوى من النشاط يطلق عليه نقطة التعادل.
كيفية تحديد نقطة التعادل بالأسلوب الرياضي:

قبل حساب نقطة التعادل لابد من التعرف على نوعين من التكاليف المرتبطة بحجم الإنتاج:
التكاليف المتغيرة: هي التكاليف التي تتغير في مجموعها مع التغير في حجم الإنتاج مثل المواد والأجور ، مع ملاحظة أن التكلفة المتغيرة للوحدة الواحدة لا تتغير بتغير حجم الإنتاج .

التكاليف الثابتة: هي التكاليف التي تظل ثابتة في مجموعها رغم التغير في حجم الإنتاج :مثل الإيجار والمرتبات والاهلاكات ، مع ملاحظة أن متوسط التكلفة الثابتة للوحدة المنتجة تنخفض كلما زاد حجم الإنتاج .

معادلات تحديد نقطة التعادل :
أ-عدد الوحدات اللازمة لتحقيق حجم التعادل (نقطة التعادل بالوحدات)

= ت ث = تكاليف ثابتـة
سعر بيع الوحدة – ت م للوحدة الربح الحدي

أي أن الربح الحدي = الفرق بين سعر بيع الوحدة والتكلفة المتغيرة للوحدة
وعند تحديد عدد الوحدات التي تحقق التعادل يمكن تحديد قيمة مبيعات نقطة التعادل كما يلي :
قيمة مبيعات نقطة التعادل = عدد وحدات التعادل (من الخطوة السابقة ) × سعر البيع
و لتحديد حجم المبيعات الذي يحقق الربح المخطط للمنشأة يتم الاعتماد على المعادلة الآتية :
تكاليف ثابتـة + الربح المخطط
الربح الحدي
مثال : فيما يلي البيانات المستخرجة من دفاتر إحدى المنشآت :
سعر بيع الوحدة 10 ريال ، تكلفة متغيرة للوحدة = 5 ريال ، إجمالي تكاليف ثابتة 100000 ريال
المطلوب :
1 – الربح الحدي للوحدة .
2-كمية المبيعات التي تحقق التعادل .
3- قيمة مبيعات نقطة التعادل .
4- إذا كانت المنشأة تهدف إلى تحقيق أرباح قدرها 50000 ريال ، فكم عدد الوحدات التي يجب بيعها ؟
الحل :
1- الربح الحدي = سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة
= 10 – 5 ريال
2- كمية مبيعات نقطة التعادل = تكاليف ثابتة
الربح الحدي

= 100000 /5 = 20000 وحدة
3- قيمة مبيعات نقطة التعادل = عدد وحدات نقطة التعادل ×سعر البيع
= 20000 × 10 = 200000 ريال
4- كمية المبيعات التي تحقق الربح المستهدف = 100000 + 50000
5
= 30000 وحدة



ب-قيمة مبيعات نقطة التعادل = تكاليف ثابتة = تكاليف ثابتة
باستخدام طريقة الربح الحدي. (1 - نسبة التكلفة الحدية ) ( 1- تكلفة متغيرة )
المبيعات
مثال : فيما يلي البيانات المستخرجة من دفاتر إحدى المنشآت :

تكاليف ثابتة 200000 ريال ، إيراد المبيعات 800000 ريال ، تكاليف متغيرة 400000 ريال ، المطلوب :تحديد قيمة مبيعات نقطة التعادل باستخدام طريقة الربح الحدي.
الحل :
قيمة نقطة التعادل = تكاليف ثابتة = 200000
1- تكلفة متغيرة 1- 400000
المبيعات 800000
= 200000 = 400000 ريال
1 – 0.5
منقول
ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2010, 04:29 PM
  #3
saifageiz
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 3
افتراضي مشاركة: أساسيات المحاسبة الإدارية

[marq="3;right;3;alternate"]
شكرررررررررررا
الى الأمام
[/marq]
saifageiz غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 05-17-2010, 05:01 PM
  #4
محمد الحكيم
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 60
افتراضي مشاركة: أساسيات المحاسبة الإدارية

مشكورة جدا
محمد الحكيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:49 AM