أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 01-02-2010, 04:55 PM
  #3
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: مهارات حل المشكلات

رابعاً : التخطيط لإيجاد الحلول :
إن هذه المرحلة عملية تتوسط بين العملية الذهنية المتضمنة أذهان الطلبة في إعطاء عدد كبير من الأبدال دون معايير ، أو أمارات ثم الانتقال إلى عملية انتقاء وتصفية الأبدال وفق معيار الأمارات المتوافرة والمدعمة لدقة القرار الذي يبنيه الطلبة في تلك العملية .
وتتضمن هذه العملية بناء مخطط لإيجاد الحل ، وتكرس هذه المرحلة لغربلة الأبدال ، ويتم ذلك بأن يبذل الطالب جهداً ذهنياً متقدماً لاتخاذ قرار بشأن البديل ، أو الأبدال التي ستضمن العمل والتجريب .
ويمكن ذكر المهارات المتضمنة في هذه المرحلة بالتالية :
§تحديد المجال المعرفي والمهاراتي والخبراتي الذي يقع ضمنه البديل .
§تحديد المواد والخبرات المتعلقة بالبديل والضرورية له .
§تحديد المهارات اللازمة للنجاح في معالجة البديل .
§حصر الإشارات أو الأمارات التي تدل على المجال .
§تحديد النواتج بصورة نظرية استناداً إلى الأمارات والإشارات المتوافرة .
§توظيف آلية اختبار والتحقق للبديل وفق خطوات أو مراحل .
دور المعلم في التخطيط :
ويمكن ذكر دور المعلم في التخطيط في الممارسات الآتية :
§مساعدة الطلبة على تبيين المجال المعرفي والخبرات المهاراتية موضوع البديل .
§مساعدة الطلبة على الحصول على المواد اللازمة .
§مساعدة الطلبة على صياغة النواتج المستندة على المجال .
دور الطالب في التخطيط :
§اتخاذ قرار بما توافر من المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة لإعداد الأبدال للحل .
§تحديد المواد اللازمة .
§الحصول على المعرفة والمواد اللازمة .
§صياغة النواتج بصورة قابلة للملاحظة وفق معايير .
§أن يخير نفسه عن طريق الحديث الذاتي بوساطة الخطوات التي سيتم وفقها التحقق من البديل .

خامساً : تجريب الحل واختباره والتحقق منه :
تتضمن هذه المرحلة إخضاع البديل الذي تم اعتباره للتجريب بهدف التحقق منه .
ويمكن تحديد معايير القابلية للتجريب والحل والتحقق منه بالآتي :
§الصياغة الدقيقة للبديل .
§صياغة البديل بدلالة أداء قابل للملاحظة والحل .
§صياغة البديل ملائماً لظروف المجال والخبرة .
§صياغة البديل من وجهة نظر عملية أدائية .

ويمكن تحديد الشروط التي لا بد من توافرها حتى تنجح مهمة تجريب الحل واختباره والتحقق منه وهي كالتالي :
§توافر بديل يتصف بصياغة لغوية دقيقة .
§توافر بديل مصاغ على صورة قابلة للحل .
§توافر المواد والخبرات والمعرفة اللازمة لإجراء الحل وتطبيق البديل واختباره .
§توافر خطوات آلية تطبيق الحل واختباره .
§توافر صياغة دقيقة نسبياً لما سيتم الوصول إليه بعد التحقق .
دور المعلم في التحقيق :
§إعداد المواد والخبرات اللازمة للتجريب .
§تنظيم موقف التجريب والتحقق من البديل .
§التأكد من توافر خطة التنظيم لإجراء التجريب والتحقق من البديل .
§التأكد من نجاح خطة السير في الخطة لإجراء التجريب والتحقق .
§تحديد الموعد والزمن والتحقق من النواتج .
§تقييم مستويات الأداء وبناء برنامج للعمل اللاحق .

دور الطالب في التحقيق :
§إعداد الموقف وتنظيمه لإجراء وتطبيق الخبرة .
§اختبار وتجريب البديل والتحقق منه .
§صياغة النواتج بدلالة سلوك قابلة للملاحظة .
§وصف لما يصل إليه وصفاً دقيقاً مفصلاً .
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:47 PM