إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2009, 06:06 PM
  #61
khaled ahmed
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 78
افتراضي مشاركة: موسوعة الصحابة (رضوان الله عليهم)

جزاكى الله خيراً يا أستاذة
khaled ahmed غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-03-2009, 06:38 PM
  #62
احمد مرسي
 الصورة الرمزية احمد مرسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 57
المشاركات: 850
افتراضي مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

مااجمل سيرة الدرر المضيئه والنجوم المنيرة
ولنا رجاء في الاستزادة عن
الفاروق عمر وله مواضع عدة
زيد بن ثابت
الثلاثة الذين خلفوا
وننتظر المزيد
__________________
[frame="7 50"][glow1=#00ff09]
[/glow1][/frame]
احمد مرسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-03-2009, 11:12 PM
  #63
احمد مرسي
 الصورة الرمزية احمد مرسي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
العمر: 57
المشاركات: 850
افتراضي مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام حلمي شلبي مشاهدة المشاركة
وصلتني الرسالة الاتية

منقوله للفائدة


بسم الله الرحمن الرحيم

برنامج اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم 1.8 ميجا اكثر من 60 صحابى مفيد جداجدا
لنا جميعا ولاطفالنا حتى نعرف قصص اصحاب الرسول

به 60 شخصية من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلام باللغة عربية سهلة مبنية على كتاب رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلام ارجو من الجميع التحميل ونقاله الى المنتديات الاخرة حتى يجعله الله فى ميزان حسناتنا



حمل الرنامج




منقول للفائدة
اخي الاستاذ [fot1]هشام [/fot1]
جزاك الله خيرا ولكن الرابط لايعمل
__________________
[frame="7 50"][glow1=#00ff09]
[/glow1][/frame]
احمد مرسي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 02:42 PM
  #64
ساره ابراهيم
 الصورة الرمزية ساره ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: cairo
المشاركات: 763
Icon28 مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

متابعه للسيره الذاتيه للفاروق
عمر بن الخطاب


ظهور الإسلام
وتسمية عمر.... بالفاروق

ذهب عمر للنبى- صلى الله عليه وسلم- يعرض عليه بأن يخرجوا إلى الكعبة يعبدون الله عندها ويظهروا للكفار قوتهم كى يخافونهم
فوافق رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وخرج المسلمن وهم أربعون – فى صفين
وكان فى مقدمة الصف الأول عمر بن الخطاب
وفى مقدمة الصف الثانى حمزة عم النبى - صلى الله عليه وسلم- ودخلوا عند الكعبة والمسجد الحرام فرآهم الكفار ورأوا عمر يتقدمهم وصلوا حول الكعبة دون أن تجـرؤ قريش على اعتراضهم أو منعهم فاغتاظوا كل الغيظ .
وصارت مكة فرقتين
فرقة : تؤمن بالله ورسوله
وفرقة : لا تؤمن بهما ولكنها تعبد الأصنام .
فلقب النبى - صلى الله عليه وسلم- عمر بالفاروق , لأنه فرق بين الحق والباطل وكان سببا فى ظهور الإسلام , وافتراق المسلمين عن الكفار .
وكانت قريش تعمل له الف حساب .
الفاروق عمر.
إنه الفاروق .. فهو من وضع الحدود بين الحق والباطل.. عندما أشهر اعتناقه للإسلام.
وفي شخصية عمر بن الخطاب يتناغم ما قد يراه البعض من المتناقصات .. أبرزها قوته ورقته .. .
فمع ما يحكى عنه من حسم وشدة يصفه كثير من المؤرخين بمنيذوب عشقا في حب الله
وعمرهو الذي أبدى كثيراً من الآراء ..
فنزل القرآن مؤيداً له ..
من حجاب زوجات النبي (صلى الله عليه وسلم ) .. إلى اتخاذ مقام إبراهيم مصلى للمسلمين..
كيف كانت علاقة الفاروق عمر بن الخطاب بالله ..
وكيف كانت علاقته برسوله الكريم ..
كان لعمر خطان أسودان تحت عينيه .. من أثر البكاء من خشية الله
سمع آية قرآنية فأغشي عليه وحملوه إلى بيته مريضا لمدة شهر .. ولم يبرأ حتى سمع آية أخرى عن رحمة الله .
أجرى الله على لسان عمر موافقات عديدة نزلت بها آيات قرآنية .
قال لابنته حفصة لا تراجعي النبي ( صلى الله عليه وسلم )حتى لا يغضب منك ولايغرنك عائشة فإنها أضوأ منك وأبوها أحب إلى النبي صلى الله عليه وسلم منأبيك .
انخلع قلب عمر قلقا على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يوم تطليق النبي لزوجاته ..
ولم يقلق على ابنته بل ذهب يطمئن على النبي ( صلى الله عليه وسلم
النبي (صلى الله عليه وسلم ) يمسك بيدي أبي بكر وعمر ويرفعها ويقول : هكذا نبعث يوم القيامة .
يذوب عشقا في حب الله
رقة بن الخطاب تسبق قوته ..

نواصل سرد لوقائع إيمان عمر وصحبته لرسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وخلا فته للمسلمين يقول :
كان عمر يمشي في الطريق فسمع آية تتلى من رجل داخل بيته
يقول" إن عذاب ربك لواقع ماله من دافع " فجلس مكانه من تأثره الآية "وحملوه إلى بيته ، و مكث فيه شهرا مريضا ،لا أحد يدري ما ألم به ، إلى أن استمع آية أخرى تتحدث عن رحمة الله عز وجل ، فنهض وتعافى .
وكان من شدة قربه إلى الله ورغبته في إرضائه ،
قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلام عمر :لقد فرح أهل السماء بإسلام عمر
موافقات القرآن له
وأجرى الله على لسانه موافقات عديدة للقرآن .
كان يقول شيئا في مواقف معينة فينزل القرآن بالمعنى نفسه .
** كان يطوف مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) حول الكعبة ، فقال يا رسول الله أليس هذا مقام أبينا إبراهيم ؟
قال النبي ( صلى الله عليه وسلم : بلى .
فقال أفلا نتخذ من مقام إبراهيم مصلى ؟
فسكت النبي (صلى الله عليه وسلم ) :
فنزل قول الله عز وجل بنفس الكلمات
" واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى " ..

** ودخل يوما على النبي صلى الله عليه وسلم ..
قال يا رسول الله زوجاتك يدخل عليهن البر والفاجر ..
أفلا تأمرهن بالحجاب يا رسول الله ؟
فنزل قول الله تبارك وتعالى "وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب "
وحديث النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يقول " أنه كا في الأمم من قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي فعمر بن الخطاب "
** وذات مرة نزلت آيات على النبي ( صلى الله عليه وسلم ).
وكان يقرؤها على الصحابة فور نزولها تقول" ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة ، فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ، ثم أنشأناه خلقا آخر " وهنا قال عمر: فتبارك الله أحسن الخالقين "
فإذا بالآية تنزل بما قاله عمر حرفيا
عمر وتحريم الخمر
وكذلك موافقه القرآن في تحريم الخمر .
في البداية نزلت الآيات :
يسألونك عن الخمروالميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما .
فرفع عمر ده إلى السماء وقال اللهم بين لنا في الخمر دليلا وآية .
فنزلت الآية "يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى " فرفع يديه إلى السماء وقال اللهم بين لنا في القرآن حكما نهائيا ..
فنزل قول الله عز وجل " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر . والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون . إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون "
فنهض عمر وقال : قد انتهينا يا رب . قد انتهينا يا رب .
وخرج ليفرغ الخمور ، فأمتلأت شوارع المدينة بها كأنها ليلة ممطرة خمرا .
موقف آخر . .
أرسل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إليه غلاما من الأنصار فدخل على عمر في وقت الظهيرة ، وكان جسمه مكشوفاً ، فرفع يديه إلى السماء
وقال : اللهم حرم الدخول علينا في وقت نومنا .
فنزلت الآية الكريمة .. " يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت إيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم "
تفاعله مع القرآن
وكان لعمر مواقف مع اليهود .
جاءه رجل من اليهود وقال له : يا أمير المؤمنين عندكم في القرآن آية لو نزلت علينا نحن معشر اليهود لاتخذناها عيداً .
قال له عمر : ما الآية ؟
قال " اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتيورضيت لكم الإسلام دينا "
قال عمر وهو عندنا عيد .
نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عرفة يوم الجمعة .
ومن تفاعله مع القرآن ،
حين نزل قول الله تعالى " ثلة من الأولين وقليل من الآخرين "
فبكى عمر ،لأنه من الأولين ، بكى علينا نحن الآخرين ، لأننا قلة وكان يريدنا كثرة .
فنزل قول الله ثلة من الأولين وثلة من الآخرين "
فضحك عمر وقال : اللهم لك الحمد .
وكيف كانت علاقته برسوله الكريم
أحبك أكثر من نفسي .......
ومن مواقفه الجميلة أن عبد الله بن عمر روى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي مع مجموعة من الصحابة منهم عمر بن الخطاب ، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم بيد عمر وتشابكت يده بيده
فصاح عمر بأعلى صوته : والله يا رسول لله إني أحبك
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أكثر من ولدك يا عمر
قال : نعم
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أكثر من أهلك يا عمر
قال : نعم .. يا رسول الله
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أكثر من نفسك . ؟
فقال : لا يا رسول الله
فقال له النبي صلي الله عليه وسلم : لا يا عمر لايكتمل دينك حتى أكون أحب من نفسك ، التي بين جنبيك .
يقول عبد الله : فانزوى أبي .
ثم عاد يرفع صوته يقول : يا رسول الله لأنت أحب إلي من نفسي . فقال له النبي : الآن يا عمر . الآن يا عمر ..
وذهب عبد الله بن عمر إلى أبيه
وقال له : يا أبي كيف تبدلت مشاعر قلبك فجأة ؟
قال عمر: يا بني جلست أسال نفسي :
لمن تحتاج أكثر يا عمر ؟.
لنفسك ,
أم لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فتذكرت إني كنت في ضلالة ولولا أن الله جعل رسول الله سببا لما اهتديت .
ثم تذكرت أني آتي يوم القيامة فأكون في درجة من درجات الجنة لكني لا أبلغ الفردوس إلا بحبي لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) فوجدت أني أحتاجه أكثر من نفسي فأحببته أكثر من نفسي .
ويوم أسلم العباس عم الرسول الله صلى الله عليه وسلم
قال له عمر : والله ياعباس لفرحي بإسلامك أكثر من فرحي بإسلام الخطاب لو كان أسلم .
فقال العباس : ولم ؟
قال : لأن رسول الله( صلى الله عليه وسلم) يفرح بإسلامك ويحبك أكثرمن فرحة بإسلام أبي وحبه لأبي .
لهذا بادله النبي (صلي الله عليه وسلم ) حبا بحب .
النبي ( صلي الله عليه وسلم ) يوصي عمر بالدعاء له
جلس عمر مع ابنه بعد وفاة النبي ( صلي الله عليه وسلم ) فقال عبد الله يا أبتِ إن نسيت ما نسيت فلا أنسى يوم استأذنت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) . أن أخرج لأداء العمرة فقال لي النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : لا تنسني ياأخي من صالح دعائك .
وعن تعلقه بالنبي ( صلى الله عليه وسلم )
لا ننسى موقفه مع النبي ( صلى الله عليه وسلم )
حيث أثقلت زوجات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ،وكان عمر يجلس مع زوجته ويطلب منها عمل أشياء فراجعته ،
فقال أتراجعينني يا امرأة
فقالت : ولم لا أراجعك وزوجات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) يراجعنه .
فقال : أتصدقين فيما تقولين ؟
قالت : نعم .
فتركها وتوجه إلى بيوت زوجات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فدخل على ابنته حفصة وسألها يا حفصة أتراجعين النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ؟
قالت: نعم
فقال : يا بنيتي لاتفعلي
فيغضب عليك النبي ( صلى الله عليه وسلم )
فيغضب الله بغضب النبي ( صلى الله عليه وسلم )
يا بنيتي لا يغرنك صاحبتك ( يقصد السيدة عائشة ) فإنها أضوأ منك وأبوها أحب إلى النبي من أبيك .
ثم ذهب عمر إلى زوجات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) الأخريات وقال لهن" عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن "
فتنزل الآية الكريمة بكلمات عمر نفسها" عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن "
* شائعة تطليق النبي ( صلي الله عليه وسلم ) لزوجاته
كان هناك بستان في منطقة العوالي الثرية بالنخيل والزرع خارج المدينة ، وعمرو صاحبه الأنصاري يتعاقبان على رعاية البستان هذا يزرعه يوما بينما الآخرمع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، ثم يتبادلان الأدوار فياليوم التالي .
كان الصحابة يشتغلون بأيديهم ولم يكونوا جالسين في المسجد دون عمل ..
وحدث أن عمر كان جالسا في البستان وصاحبه مع النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، فرجع صاحبه يقول لعمر – وطرق الباب طرقا شديدا حتى أفزعه ،
فقلت من من ؟ أهاجمت المدينة غسان
فقال أشد .
قال وما هو ؟
رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) طلق زوجاته .
فقلت ومصيبتاه . ابنتي طلقت ؟ و كيف هو غضب النبي ( صلى الله عليه وسلم)
كان مشغولا بحال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أكثر من انشغاله بحال ابنته
يقول فانطلقت إلى المسجد ، فإذا بجوار المنبر مجموعة من الصحابة يبكون .
فقلت : ما الذي حدث ؟ أطلق رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) زوجاته ؟
قالوا لا ندري إنما اعتزل رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في حجرة صغيرة وعلى بابها بلال يمنع الدخول عليه.
كان قلبه قلقا على رسول الله ( صلي الله عليه وسلم).
وذهب عمر إلى بلال وقال له إئذن لي أن أدخل على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) ..
فقال له انتظر ..
ويدخل بلال على النبي(صلى الله عليه وسلم ) ويعود
ليقول لك لم يأذن ثم يكرر المحاولة بعد قليل ،
فيقول له بلال : لم يأذن .
فيذهب ليجلس مع الصحابة
ثم يعود إلى بلال قائلا: أستحلفك بالله إئذن لي أن أدخل على رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
فيعود بلال ويقول : أذن لك.
فيدخل عمر على رسول الله( صلى الله عليه وسلم)
فيجده نائما على قطعة من حصير تركت أثرا في جنبه .
قال له عمر : يا رسولالله . أتكون أنت نائما هاهنا على حصير وكسرى وقيصر يتمتعون بالمال والجاه والسلطان؟
فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : أو في شك أنت ياعمر ؟
يقول عمر : معاذ الله يا رسول الله .
أولئك قوم عجلت لهم حسناتهم في الدنيا ..
ثم سأله : يا رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) كنا معشرالمهاجرين أيام كنا في مكة لا تستطيع امرأة أن تراجع رجلا فلما جئنا إلى المدينة إذا برجال الأنصار نساؤهم يراجعنهم .
فتعلمت نساؤنا منهن .
فابتسم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .
فقال : يا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم) ما كانت امرأتي تستطيع أن تراجعني في مكة أما الآن فتراجعني وتراجعني
فضحك النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ..
فسأله عمر: أطلقت زوجاتك ؟ فقال الحمد لله .
تبشيره بالجنة
هناك حديث لأبي موسى الأشعري يقول فيه :
بحثت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم) في المسجد فلم أجده .
سألت عنه في بيوت أزواجه فلم أجده .
فسألت أين النبي(صلى الله عليه وسلم ) ؟
فقيل لي : تحرك في هذا الاتجاه حتى وصلت إلى بئرأريف
فإذا بالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) يتوضأ من البئر .
ثم جلس على حافة البئر وتدلت قدماه فيه وقد انكشف ساقاه ..
فقلت سأجعلن نفسي بوابه اليوم ..
فوفقت على باب النبي( صلى الله عليه وسلم)
فجاء أبوبكر وأراد أن يدخل .
فقلت : على رسلك يا أبا بكر حتى أستأذن لك رسول الله( صلى الله عليه وسلم ) .
وقلت لرسول الله : أبو بكر بالباب يستأذن بالدخول .
فابتسم النبي( صلى الله عليه وسلم ) . وقال ائذن له وبشره بالجنة فدخل أبو بكر وجلس إلي جوار النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وبل قدميه في البئر بعد أن كشف عن ثوبه . .
وجاء ابن الخطاب وأراد أن يدخل .
فقلت:على رسلك يا عمر حتى أستأذن لك رسول الله .
ودخلت على النبي ( صلى الله عليه وسلم )
وقلت يا رسول الله عمر بالباب يستأذن بالدخول .
فقال النبي(صلى الله عليه وسلم ) ائذن له وبشره بالجنة .
فدخل عمر بن الخطاب ..
ثم جاء عثمان بن عفان وأراد أن يدخل فاستأذنت له
وقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إئذن له وبشره بالجنة على بلوى تصيبك.
فخرجت لعثمان وقلت له رسول الله يأذن لك ويبشرك بالجنة على بلوى تصيبك .
فقال له : الله المستعان " ودخل إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) .
يقول أبو موسى الأشعري : فظللت أدعو الله أن يأتي أخي ليبشره النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بالجنة . فلم يأتِ,
وجاء علي بن أبي طالب وبشره بالجنة ..
يقول النبي ( صلي الله عليهوسلم ) نعم الرجل أبو بكر .
نعم الرجل عمر .
نعم الرجل أبو بكر نعم الرجل عمر "
وعن فضل عمر بن الخطاب
أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل المسجد ونادى أين أبو بكر ، تعالَ بجواري ،أين عمر تعالَ بجواري .
وأمسك النبي (صلى الله عليه وسلم ) بيد أبي بكر ثم أمسك بيد عمر ورفعهما وقال .. هكذا نبعث يوم القيامة ..
__________________
ساره ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 09:20 PM
  #65
محمدacc
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
العمر: 37
المشاركات: 98
افتراضي مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

دائماً إلي الأمام
محمدacc غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 11:28 PM
  #66
ساره ابراهيم
 الصورة الرمزية ساره ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: cairo
المشاركات: 763
Icon25 مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

الأستاذ / محمدacc

__________________
ساره ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-07-2009, 11:39 PM
  #67
ساره ابراهيم
 الصورة الرمزية ساره ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: cairo
المشاركات: 763
Icon28 مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

متابعه
كيف حكم عمربن الخطاب دولة المسلمين العظيمة التي قهرت إمبراطوريتي الفرس والروم ؟
ما قواعد حكمه لشعوب دولة فتية ..
والمبادئ التي سجلها التاريخ له كقائد محنك وشخصية كاريزمية لا تكرر عمر بن الخطاب النموذج الوحيد في البشرية الذي حكم العالم بقوته ، ولم يفقد العدل والرحمة أسقط الجزية عن اليهودي العجوز الذي تسول ليجمعها أمر ولاته بالإنفاق على فقراء اليهود والنصارى من بيت مال المسلمين قال: الحمد لله أن جعل من أمة محمد من يقّوّم عمر بسيفه إذا اعوج عمر " أمر بصرف راتب شهري لكل طفل يولد بدلا من كل طفل يتم فطامه قال رسول ملك الروم حين رآه نائما يتوسد نعله تحت شجرة "
حكمت فعدلت فأمنت فنمت قرير العين يا عمر
سر عبقرية الفاروق .....
معادلة القوة ..
والعدل ..
والرحمة..
نواصل إبحارنا في شخصية عمر بن الخطابرسالة لكل مغرور بقوته
في عالمنا المعاصر تم الاتفاق على أن من يقود الأرض هو القوة الغاشمة ، وأن المسيطر هو صاحب القوة ، وهو الذي يفرض رأيه . وقد رأيت أن أنسب شخصية يجب أن نستعيد ذكراها – ليس للمسلمين وحدهم ، ولكن للغرب أيضا – هي شخصية عمر بن الخطاب .
فهو الوحيد الذي استطاع أن يجمع بين منتهى القوة وذروة الرحمة . كيف استطاع رجل واحد أن يجمع بين هذين الصفتين في داخله ؟ الغرب يرى أن الحق نقيض القوة ، وأنهما صفتان لا تجتمعان أبدا ..
وإذا تعارضتا فإن القوة هي التي تسود والحق يخرس . شخصية عمر بن الخطاب هي النموذج الوحيد في البشرية الذي جمع هذه الصفات المتعارضة ..
( منتهى القوة .. منتهى العدل.. منتهى الرحمة ) العالم يتفق أن الحضارة منذ عهد آدم إلى اليوم ، حضارة صراع بين الحق والقوة . الحق يغلب أحيانا ، والقوة تغلب أحيانا .
وكأن الحق والقوة لا يمكن أن يجتمعا
ولذلك لابد أن نرصد كل مواقف القوة ، وكل مواقف الرحمة في شخصية عمر ،ونقدمها نموذجاً للعالم أجمع .. للرجل القوي الذي يظلم زوجته ويعمل على إذلالها .. للأخ الأكبر الذي يبطش بأخيه الأصغر ويسلبه حقوقه . هل من الممكن أن تكون قويا ، دون أن تفقد العدل والرحمة ؟
نفقة لكل الضعفاءنبدأ بالقوة ..
كيف هي صفات القوة عند عمر بن الخطاب ؟ أبسط مظاهر قوته الشديدة ، أنه كان يحكم العالم .
لم يكن هناك حاكم يسيطر على معظم الارض في ذلك الزمان إلا عمر .. الشام بالكامل خضعت لسلطان المسلمين .
والعراق بالكامل خاضع لسلطان المسلمين ومصر بالكامل .
هذه البلاد طرد منها عمر بن الخطاب الفرس والروم .
ثم سيطر على المنطقة بالكامل إلى أن وصل إلى أذربيجان ..
هذه كانت مظاهرقوته .. لكن فلننظر لمواقف الرحمة عند عمر رأى رجلا عجوز يتسول في الشارع ، فسأله لمَ تتسول يا رجل ، فقال أنا يهودي أتسول لكي أدفع الجزية .
فيرد عليه عمر بمنتهى الرحمة قائلا..
أخذنا منك وأنت شاب ثم نرغمك على التسول وأنت شيخ ؟
لا والله، والله لنعطين لك المال من بيت مال المسلمين .
ثم يقول ردوا إليه ما دفعه من قبل . ويأمر عمر بن الخطاب الحكام في كل الولايات الاسلامية .. إن كان هناك فقير او ضعيف أو إمراة أو طفل من اليهود أو النصارى فليصرف له من بيت مال المسلمين نفقة يعيش بها ..
قمنا لك بسيوفنا أما موقف العدل
فيتجلى هنا عندما جلس عمر يوما وسط الصحابة بعد أن صار خليفة للمسلمين ، ثم جمع الناس ووقف على المنبر
وقال يا أيها الناس .. ماذاتفعلون إذا ملت برأسي إلى الدنيا هكذا ؟
فلم يرد أحد .
فأعادها عليهم .
وقال : ما تقولون ؟ فلم ينطق احد .
وكررها ثالثة : ماتقولون ؟
فخرج إليه رجل وقال له : إن ملت برأسك الى الدنيا هكذا ، قمنا لك بسيوفنا هكذا .. فقال له عمر الحمد لله الذي جعل في أمة محمد من يقوم عمر بسيفه إذا اعوج عمر . ونعود للقوة مرة أخرى ..
جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوما وسط الصحابة
وقال لهم " كيف بكم إذا جاءكم في قبوركم الملكان يسألانكم :
من ربك ؟
ومادينك ؟
ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيكم ؟
وهول الملكين عظيم ينبشان القبور بأنيابهم

فقال له عمر : يارسول الله ويكون معي عقلي ،
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ( نعم يا عمر )
قال إذن أكفيكهم إياي يا رسول الله ..
فابتسم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) . وقال له " أنا أعلم ياعمر أذا أتاك الملكان ماذا تفعل معهم "
قال ماذا أفعل يا رسول الله ؟
سيقولان لك من ربك
فتقول لهما من ربكما أنتما ؟
سيقولان لك ما دينك ؟
ستقول ما دينكما أنتما ؟
سيقولان لك : ماذا تقول في الرجل الذي بعث فيكم ؟
ستقول لهما أنتما .. ما تقولان في الرجل الذي بعث به ؟ تلك قوة عمر الذي حكم العالم ..
ليس خائفا من ملكي الموت في القبر
معاش لكل طفل يولد كذل كفي الرحمة كان عمر بن الخطاب يمشي في شوارع المدينة ، فسمع طفلا يبكي .
فجرى إلى أمه وقال لها : بالله عليكي ألقمي الصبي .
فتقول له : نعم سأفعل .
كان يمر على البيوت طوال الليل ليقضي احتياجات الناس ..
هل هناك جائع أومريض أو صاحب مظلمة ؟
وعاد ومر مرة أخرى من أمام بيت الطفل الذي يبكي فوجده لا يزال يبكي
وقال لأمه : بالله عليكِ ألقمي الصبي .
ثم عاد إليها مره ثالثة وقال لها : إنك لأم سوء .
فقالت دعني فإن عمر لا ينفق إلا لمنفطم .
فأنا أعلم الصبي وأريد أن أفطمه .. - كان عمر يخصص لكل مسلم مرتبا شهريا وكان الراتب لا يصرف إلا بعد فطام الطفل .. فبكى، وذهب إلى المسجد لصلاة الفجر ..
يقولون فوالله لم نفهم بماذا نصلي منكثرة بكائه .
فلما انتهى ،
قال يا ويل عمر كم قتلت يا عمر من أموات المسلمين ؟
ثم وقف وقال
أيها الناس عليكم من اليوم ألا تتعجلوا على أولادكم في الفطام فإني أصرف لكل مولود يولد في الاسلام ، حتى لا أسأل بين يدي ربي يوم القيامة
(هكذا قوة الروح تنمو في العبادة )
نائم يتوسد نعله في ظل شجرة ونأتي إلى العدل .. كان هرقل ملك الروم بعد الهزائم التي مني بها على يد عمر بن الخطاب ، أحس بأنهيار، فبعث رسالة مع أحد رسله لعمر بن الخطاب .
فدخل المبعوث إلى المدينة يبحث عن قصر عمر بن الخطاب . . وسأل أحد المارة فقال له مشيرا إلى رجل ينام تحت شجرة على الأرض ، ويضع نعله تحت رأسة وسادة : هذا هو خليفة المسلمين ،
فاندهش المبعوث
وقال : هل هذا من دوخ شعوب العالم ؟
قال له نعم .. فوقف الرجل وقال كلمته المشهورة " حكمت فعدلت فأمنت منمت قرير العين يا عمر. وملكنا فظلمنا فسهرنا فخفنا فانتصرتم علينا يا مسلمين الناس عادة توجه هذه العبارة للحكام بينما ينبغي أن توجه لكل إنسان أينما كان موقعه.
من مواقف القوة ..
أن عمر بن الخطاب من فرط قوته كان يمشي وخلفه مجموعة من الرجال .
وأثناء سيره التفت فجأة ، فاصطدمت ركبهم ببعضها ، فصرخ فيهم مالكم ؟
قالوا : هبناك .
قال أظلمتكم في شيء ؟
قالوا : لا والله . قال اللهم زدني هيبة . ويحكى أنه كان جالسا ذات مرة عند الحلاق وأثناء قيام الحلاق بالحلاقة له تنحنح عمر فسقط المقص من يد الحلاق ، وأصيب بالهلع حتى كاد أن يغشى عليه . يقول النبي (صلى الله عليه وسلم ) " يأتي الناس يوم القيامة وعليهم قمص منهم من يصل القميص إلى ثدييه ، ومهم من يصل القميص إلى ترقوته، ومنهم من يصل القميص إلى دون ذلك .
ورأيت عمر بن الخطاب يأتي يجر القميصه ..
فقال النبي أتدرون ما القمص ؟
قالوا لا يا رسول الله , قال رمز الدين "

أعد الطعام لأطفال المرأة الفقيرة وهذا موقف من مواقف الرحمة .. بينما كان عمر يعس في شوارع المدينة لمح نورا عن بعد ، فانطلق إليه فوصل ، فإذا امرأة وأطفال بالقرب من قدر به ماء يغلي فاقترب عمر وتنحنح ، وقال : ياأصحاب الضوء أأقترب ؟
فقالت المرأة : نعم,
فقال لم يبكي الاطفال ؟
فقالت والله ما عندنا طعام .
قال : وماذا بالقدر ؟
قالت هو ماء أغليه لأعللهم حتى يناموا .
قال ولم ذلك ؟
قالت لو كان عمر بن الخطاب يدري بنا لما كان حالنا كذلك .
فقال انتظريني يا امرأة .
ثم نادى غلامه وقال اتبعني إلى بيت مال المسلمين .. يقول الغلام : يجري وأحاول أن ألحق به فلا أستطيع .
ثم وصل إلى بيت مال المسلمين .
وأتي بجوال من طعام حمله على كتفه وكمية من الشعير ،
فقال له الصبي : عنك يا أمير المؤمنين .
قال له من يحمل عني يوم القيامة ؟
وذهب إلى المرأة بعد أن قال لغلامه تنح عني يا ( يرفأ ) أنا الذي أخدمهم حتى لا يحاسبي الله يوم القيامة .
وظل يطهو الطعام وينفخ فيه ثم أطعم الأطفال ،
وقال لها : إذا طلع عليك الصباح فأتيني في دار أمير المؤمنين لعلك تجديني هناك .
فتقول له المرأة : والله لأنت خير من عمر بن الخطاب .
والله لو كان لي الأمر لوليتك بدلا من ابن الخطاب ..
__________________
ساره ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2009, 12:31 AM
  #68
ساره ابراهيم
 الصورة الرمزية ساره ابراهيم
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: cairo
المشاركات: 763
Icon28 مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم

ماذا قال الصحابه وهم على فراش الموت؟
أبو بكر الصديق رضى الله عنه
حين وفاته قال : "و جاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد"
و قال لعائشة : انظروا ثوبي هذين ، فاغسلوهما و كفنوني فيهما ، فإن الحي أولى بالجديد من الميت . و لما حضرته الوفاة أوصى عمر قائلا : إني أوصيك بوصية ، إن أنت قبلت عني : إن لله حقا بالليل لا يقبله بالنهار ، و إن لله حقا بالنهار لا يقبله بالليل ، و إنه لا يقبل النافلة حتى تؤدى الفريضة ، و إنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه في الآخرة بإتباعهم الحق في الدنيا ، و ثقلت ذلك عليهم ، و حق لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلا ، و إنما خفت موازين من خفت موازينه في الآخرة باتباعهم الباطل ، و خفته عليهم في الدنيا و حق لميزان أن يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفا.
عمربن الخطاب رضى الله عنه
جاء عبد الله بن عباس فقال: يا أمير المؤمنين ، أسلمت حين كفر الناس ، و جاهدت مع
رسول الله حين خذله الناس و قتلت شهيدا و لم يختلف عليك اثنان ، و توفي رسول الله
وهوعنك راض . فقال له : أعد مقالتك فأعاد عليه ، فقال : المغرور من غررتموه ، و الله
لو أن لي ما طلعت عليه الشمس أو غربت لافتديت به من هول المطلع .
و قال عبد الله بن عمر : كان رأس عمر على فخذي في مرضه الذي مات فيه . فقال :
ضع رأسي على الأرض .
فقلت : ما عليك كان على الأرض أو كان على فخذي ؟! فقال : لا أم لك ، ضعه على
الأرض .
فقال عبد الله : فوضعته على الأرض . فقال : ويلي وويل أمي إن لم يرحمني ربي
عز و جل.
عثمان بن عفان رضي الله عنه و أرضاه
قال حين طعنه الغادرون و الدماء تسيل على لحيته : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم إني أستعديك و أستعينك على جميع أموري و أسألك الصبر على بليتي
ولما إستشهد فتشوا خزائنه فوجدوا فيها صندوقا مقفلا . ففتحوه فوجدوا فيه ورقة مكتوبا عليها (هذه وصية عثمان)
بسم الله الرحمن الرحيم
عثمان بن عفان يشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله و أن الجنة حق . و أن الله يبعث من في القبور ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد . عليها يحيا و عليها يموت و عليها يبعث إن شاء الله
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
بعد أن طعن علي رضي الله عنه
قال : ما فعل بضاربي ؟
قالو : أخذناه
قال : أطعموه من طعامي , و اسقوه من شرابي , فإن أنا عشت رأيت فيه رأيي , و إن أنا مت فإضربوه ضربة واحدة لا تزيدوه عليها .
ثم أوصى الحسن أن يغسله و قال : لا تغالي في الكفن فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : لاتغالوا في الكفن فإنه يسلب سلبا سريعا
و أوصى : إمشوا بي بين المشيتين لا تسرعوا بي , و لا تبطئوا , فإن كان خيرا عجلتموني إليه , و إن كان شرا ألقيتموني عن أكتافكم
معاذ بن جبل رضي الله عنه و أرضاه
الصحابي الجليل معاذ بن جبل .. حين حضرته الوفاة
و جاءت ساعة الإحتضار .. نادى ربه ... قائلا .. : يا رب إنني كنت أخافك , و أنا اليوم أرجوك .. اللهم إنك تعلم أنني ما كنت أحب الدنيا لجري الأنهار , و لا لغرس الأشجار .. و إنما لظمأ الهواجر , و مكابدة الساعات , و مزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم
ثم فاضت روحه بعد أن قال : لا إله إلا الله
روى الترمذي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال .. : نعم الرجل معاذ بن جبل
و روى البخاري أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : أرحم الناس بأمتي أبوبكر .... إلى أن قال ... و أعلمهم بالحلال و الحرام معاذ
بلال بن رباح رضي الله عنه و أرضاه
حينما أتى بلالا الموت .. قالت زوجته : وا حزناه
فكشف الغطاء عن وجهه و هو في سكرات الموت .. و قال : لا تقولي واحزناه , و قولي وا فرحاه
ثم قال : غدا نلقى الأحبة ..محمدا و صحبه
أبو ذر الغفاري رضي الله عنه و أرضاه
لما حضرت أبا ذر الوفاة .. بكت زوجته .. فقال : ما يبكيك ؟
قالت : و كيف لا أبكي و أنت تموت بأرض فلاة و ليس معنا ثوب يسعك كفنا
فقال لها : لا تبكي و أبشري فقد سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول لنفر أنا منهم : ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين
و ليس من أولئك النفر أحد إلا و مات في قرية و جماعة , و أنا الذي أموت بفلاة , و الله ما كذبت و لا كذبت فانظري الطريق
قالت :أنى و قد ذهب الحاج و تقطعت الطريق
فقال انظري فإذا أنا برجال فألحت ثوبي فأسرعوا إلي فقالوا : ما لك يا أمة الله ؟
قالت : امرؤ من المسلمين تكفونه
فقالوا : من هو ؟
قالت : أبو ذر
قالوا : صاحب رسول الله
ففدوه بأبائهم و أمهاتهم و دخلوا عليه فبشرهم و ذكر لهم الحديث
و قال : أنشدكم بالله , لا يكفنني أحد كان أمير أو عريفا أو بريدا
فكل القوم كانوا نالوا من ذلك شيئا غير فتى من الأنصار فكفنه في ثوبين لذلك الفتى
و صلى عليه عبدالله بن مسعود
فكان في ذلك القوم
رضي الله عنهم أجمعين
الصحابي الجليل أبوالدرداء رضي الله عنه و أرضاه
لما جاءأبا الدرداء الموت ... قال : ألا رجل يعمل لمثل مصرعي هذا ؟
ألا رجل يعمل لمثل يومي هذا ؟
ألا رجل يعمل لمثل ساعتي هذه ؟
ثم قبض رحمه الله
سلمان الفارسي رضي الله عنه و أرضاه
بكى سلمان الفارسي عند موته , فقيل له : ما يبكيك ؟
فقال : عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يكون زاد أحدنا كزاد الراكب , و حولي هذه الأزواد
و قيل : إنما كان حوله إجانة و جفنة و مطهرة !
الإجانة : إناء يجمع فيه الماء
الجفنة : القصعة يوضع فيها الماء و الطعام
المطهرة : إناء يتطهر فيه
الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود رضي الله عنه
لما حضر عبدالله بن مسعود الموت دعا إبنه فقال : يا عبدالرحمن بن عبدالله بن مسعود , إني أوصيك بخمس خصال , فإحفظهن عني : أظهر اليأس للناس , فإن ذلك غنى فاضل
و دع مطلب الحاجات إلى الناس , فإن ذلك فقر حاضر
و دع ما تعتذر منه من الأمور , و لا تعمل به
و إن إستطعت ألا يأتي عليك يوم إلا و أنت خير منك بالأمس , فافعل
و إذا صليت صلاة فصل صلاة مودع , كأنك لا تصلي بعدها
الحسن بن علي سبط رسول الله و سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنه
لما حضر الموت بالحسن بن علي رضي الله عنهما , قال : أخرجوا فراشي إلى صحن الدار , فأخرج فقال : اللهم إني أحتسب نفسي عندك , فإني لم أصب بمثلها !
الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
قال معاوية رضي الله عنه عند موته لمن حوله : أجلسوني
فأجلسوه .. فجلس يذكر الله .. , ثم بكى .. و قال : الآن يا معاوية .. جئت تذكر ربك بعد الانحطام و الانهدام .., أما كان هذا و غض الشباب نضير ريان ؟!
ثم بكى و قال : يا رب , يا رب , ارحم الشيخ العاصي ذا القلب القاسي .. اللهم أقل العثرة و اغفر الزلة .. و جد بحلمك على من لم يرج غيرك و لا وثق بأحد سواك
ثم فاضت روحه رضي الله عنه
منقووول
__________________
ساره ابراهيم غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-09-2009, 09:22 PM
  #69
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 39
المشاركات: 1,853
افتراضي مشاركة: أصحاب و صحابيات حول الرسول صلى الله عليه و سلم








موسوعة مؤلفات تراجم وفضائل الصحابة رضوان الله عليهم

وتضم 1- 10 كتب من أمهات الكتب .
2- 11 بحث حديث .
1- مؤلفات قديمه من أمهات الكتب

1- الإصابة في تميز الصحابة للحافظ ابن حجر العسقلاني
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=12&book=213


2- أسد الغابة في معرفة الصحابة لابن الأثير

http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=12&book=661


3- الاستيعاب في معرفة الأصحاب للحافظ ابن عبدالبر
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=12&book=622

4- الرياض النضرة في مناقب العشرة للمحب الطبري
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1487


5- فضائل الصحابة للإمام أحمد بن حنبل
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=8&book=461


6- فضائل الصحابة للإمام الدارقطني
http://www.almeshkat.com/books/open....t=14&book=1828


7- فضائل الصحابة لـ نايف بن أحمد الحمد
http://www.almeshkat.com/books/open....t=32&book=1767


8- الغرر في فضائل عمر
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1470


9- فضائل عثمان رضي الله عنه
http://www.almeshkat.com/books/open....t=14&book=1693


10- سيرة ذي النورين عثمان بن عفان
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1272



2- بحوث علميه حديثه
1- مفهوم عدالة الصحابة
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=10&book=750


2- الإستنفار للذب عن الصحابة الأخيار
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=10&book=749


3- النهي عن سب الأصحاب للمقدسي
http://www.almeshkat.com/books/open....t=10&book=1692


4- تحفة الصديق في فضائل أبي بكر الصديق
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1841


5- فضائل أبي بكر الصديق
http://www.almeshkat.com/books/open....t=14&book=1694


6- سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1185


7- فضائل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=12&book=877


8- عمر بن الخطاب رضي الله عنه
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1845


9- مناقب عمر بن الخطاب رضي الله عنه
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1846


10- قطف الثمر بشيء من سيرة أمير المؤمنين عمر
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1856


11- سيرة الإمام الشهيد أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب
http://www.almeshkat.com/books/open....t=12&book=1184




وللأمانه العلميه لقد نقلت الموضوع من موقع المشكاه وهذا هو رابط الموقع
أتمنى أن تتصفحوه وأيضاً لأخذ نبذه عن كل كتاب .


http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=36358


وأتمنى منكم إخوانى فى الله نشر هذا الموضوع لتعم الفائده ولنتذكر أن الدال على الخير كفاعله


[gdwl]
منقول
[/gdwl]








ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 02:09 AM
  #70
نورا زايد
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 37
Thumbs up صحابيات حول النبى








اسمحوا لي أحبتي بالله أن أبدا معكم سلسلة من حياة الصحابيات حول الرسول الله صل الله عليه وسلم وأن شاء الله كل يومين نتعرف على صحابية جديدة في عهدا الرسول الله صل الله عليه وسلم أتمنى ان تنال اعجابكم هذة السلسة من حياتهن ...



المقدمـة:
الحمد الله رب العالمين ونصلي ونسلم على خير الخلق أجمعين، نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم، أحمده تعالى الذي جعل الدنيا متاعاً وخير متاعها المرأة الصالحة، أما بعد،
فإن تاريخ النسوة الصالحات لا ينسى، بل هو متواصل ومثمر، على مر الأزمان والسنين، ومن هؤلاء النسوة ، صحابية جليلة، عالمة، عاقلة، صابرة، متعبدة، صاحبة بصيرة في تأويل الرؤيا، لقبت بصاحبة الهجرتين، حيث إنها أول من هاجرت إلى الحبشة وتلتها إلى المدينة المنورة، حصلت على وسام الإيمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:- " الأخوات الأربع مؤمنات:- ميمونة، و أم الفضل، وسلمى، و أسماء".

أسمــاء بنت عميـس
(رضي الله عنهـا)
أسماء بنت عميس هي مثال يجب أن تحتذي به كل امرأة وفتاة في عصرنا الحالي، وقدوة حسنة لكل أم حيث تعطي دروساً في تنشئة الطفل الصالح، ومدرسة لكل زوجة قدمّت دروساً في الإخلاص والوفاء للزوج. وقد وفّق الله الباحثة في كتابة البحث بإشراف الأستاذ خالد فراج، عن حياة الصحابية الجليلة، أسماء بنت عميس- رضي الله عنها. وقد جاء الموضوع في ثلاثة أقسام، تناول القسم الأول: نسبها والقسم الثاني: وقفات من حياتها، أما القسم الثالث فكان عن فاتها، ثم خلاصة فيها الدروس والعبر المستفادة من
دراسة شخصيتها.


ومن الصعوبات التي واجهت الباحثة في دراسة شخصية مثل أسماء بنت عميس هي عدم القدرة على الإلمام بالمصادر والمراجع التي تحدثت عنها، وتشابه هذه المراجع في معلوماتها.

وتزعم الباحثة بأنها حاولت جَلاهدها أن تعطي صورة وافية عن أسماء بنت عميس- رضي الله عنها- فإن أصابت فذلك من الله، وإن أخطأت فذلك من نفسها، وأسأل الله أن ينال العمل القبول، والتوفيق، وآخر دعواي أن الحمد الله رب العالمين.

نسبهــــــــا:-


هي أسمـــاء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية ابن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله بن شهران بن عفرس بن خلف بن أقبل الخثعمية.وأمهـا:- هند بنت عوف بن زهير بن الحارث الكنانية وهي أخت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وأخت لبابة أم الفضل زوجة العباس وأخوات ميمونة لأم هن عشر أخوات وست لأب
حيـاتهـــا:-


كانت حياتها رضي الله عنها مليئة بالأحداث والمواقف، وقد اختلفت الروايات وقيل أن أسماء بنت عميس كانت قبل الإسلام تحت حمزة بن عبد المطلب ابن عم رسول الله r أنجبت له ابنة " أمة الله" ثم من بعده كانت تحت شداد بن الهادي الليثي وأنجبت له عبدالله وعبد الرحمن ولكن قيل بعد ذلك أن المرأة التي كانت تحت حمزة وشداد هي سلمى بنت عميس وليس أسماء أختها.
تزوجت أسماء بنت عميس جعفر بن أبي طالب وأسلمت معه في وقت مبكر مع بداية الدعوة إلى دين الرشاد والهدى، حتى أنه كان إسلامها قبل دخول رسول الله – صلى الله عليه وسلم- دار الأرقم بمــــكة.
كان زوج أسماء بنت عميس ابن عم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- جعفر بن أبي طالب- رضي الله عنه-، أحد السابقين إلى الإسلام ، وأحد المدافعين عن الحق، الواقفين في وجه الظلم والكفر، ,أحد المؤازرين لرسول الله – صلى الله عليه وسلم-، وكان رضي الله عنه مقرّبا من الرسول- صلى الله عليه وسلم وكان عليه الصلاة والسلام يوده ويقربّه وكان شبيها به- صلى الله عليه وسلم- فقد كان عليه الصلاة والسلام يقول لجعفر:- " أشبهت خلق وخلقي" فكان ذلك يسر أسماء ويسعدها ذلك عندما ترى زوجها شبيها بأحسن الخلق وأفضلهم، فكان يحرّك فيها مشاعر الشوق عندها لرؤية النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم-
وكانت بالفعل نعم الزوجة الصالحة، المخلصة، الوفيّة، والمحبّة لزوجها، وحين أجمع رجال قريش على مقاطعة كل من دخل في دين الإسلام، أو آزر مسلما. فلما أذن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- بالهجرة إلى الحبشة، كانت أسماء بصحبة زوجها من جملة المسلمين المهاجرين، متحملين أذى قريش وطغيانهم، كل ذلك في سبيل الله تعالى وتنفيذا لأوامر نبيهم عليه الصلاة والسلام، فخرجوا تاركين مكة فرارً بدينهم، شادين الرحال في سبيل الله، وكانت هذه الهجرة قد أقبلت بعد زواجهما بفترة حديثة، فانطلقا إليها، فقد كانت الهجرة قد وثقّت بينهما أكثر من السابق، وقد ملأ عليهما الإسلام كل ذاتيهما وكل ذرة في كيانهما، فقد كان نعم المؤمنين المجاهدين، الصابرين، الصادقين لا‘نهما كانا يعلمان أن ما عند الله تعالى خيرا وأبقى!!!
وصل المسلمون إلى الحبشة وكانت أسماء وزوجها في مقدمتهم وقد أقاموا في منزل متواضع صغير، تحيطه مرارة الغربة والقسوة ولكنه كان غنياً بالحب والمودة والاحترام الذي يملأ الزوجين. حقا لقد ملأ جعفر حياة أسماء بحلوها ومرها فساهمت مع زوجها أعباء نشر الحق والدعوة الإسلامية. أنجبت لجعفر وفي بلاد الحبشة أبناءه الثلاثة: عبدالله، و محمداً، وعوفاً، وكان ولدها عبالله أكثر شبهاً بأبيه حمزة الذي كان شبيها بالرسول عليه الصلاة والسلام فكان ذلك يدقدق مشاعرها ويبهجها لرؤية النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم-.
ظلت أسماء بنت عميس- رضي الله عنها في ديار الغربة قرابة خمسة عشر عاماً. كانت مدة طويلة، أدت إلى حدوث كثير من الأحداث والمتغيرات في مختلف النواحي والصعد، وكان عليه الصلاة والسلام ، دائم السؤال عن المسلمين هناك، فكان يوفد موفدين ورسل ومن بينهم " عمرو بن أمية الضمري" رضي الله عنه ليزودهم عليه الصلاة والسلام بأحدث المستجدات، ويستطلع أخبارهم ويعلمهم بما جد من تنزيل و أحكام في دين الله، وفي خلال تلك الفترة وأثناء استقرار المسلمين في الحبشة، جاء وفد من قريش إلى ملك الحبشة ( النجاشي) يطالبونه بالمسلمين وإرجاعهم إلى مكة وكان من ضمن وفد قريش عمرو بن العاص، فقالوا:-" قد ضوى إلى بلدك منا غلمان سفهاء، فارقوا دين قومهم، ولم يدخلوا في دينك، وجاءوا بدين ابتدعوه، لا نعرفه نحن ولا أنت، وقد بعثنا إليك فيهم أشراف قومهم من آبائهم وأعمامهم وعشائرهم لتردهم إليهم" فما كان من النجاشي أن أرسل بطلب وفد المسلمين يسألهم بشأن هذا الأمر، فتقدم جعفر بن أبي طالب، زوج أسماء – رضي الله عنها- فقال:-" أيها الملك كنا قوما أهل جاهلية ، نعبد الأصنام، حتى بعث الله إلينا رسولاً منا ..فدعانا إلى الله لنوحده ونعبده، ونخلع الأوثان، وأمرنا أن نعبد الله وحده، لا نشرك به شيئا، وأمرنا بالصلاة والزكاة والصيام..." فنشوّق النجاشي لسماع المزيد فسأله عن ما جاء به النبي- عليه الصلاة والسلام- من عند الله. فأسمعه من سورة مريم، فبكى النجاشي حتى أخضلّت لحيته، وبكت معه أساقفته، فقال النجاشي:-" إن هذا والذي جاء به عيسى ليخرج من مشكاة واحدة، انطلقا ، فلا والله لا أسلمهم إليكما ولا يكيدهم أحد"فكان ذلك سببا في إسلام النجاشي، وكان النجاشي سببا في إسلام وفد قريش والذي كان من بينهم عمرو بن العاص.

كانت هذه حصيلة هجرة المسلمين إلى الحبشة، والذين صابروا وجاهدوا والذي لمسه النجاشي من سلوك المهاجرين، وكانت أسماء من بينهم، إحدى الداعيات بالقول والعمل والسلوك، وكان ذلك أول إختبار تجتازه.

عادت أسماء من الحبشة متوجهة إلى هجرة ثانية، كانت إلى المدينة المنورة، فتوجهت زائرة حفصة زوج النبي- صلى الله عليه وسلم، فدخل عليهما عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- قائلاً:- " لقد سبقناكم بالهجرة فنحن أحق برسول الله صلى الله عليه وسلم منكم". فغضبت- رضي الله عنها وقالت:-" أي لعمري لقد صدقت؟! كنتم مع رسول الله- صلى الله عليه وسلم، يطعم جائعكم، ويعلّم جاهلكم، وكنّا البعداء الطرداء. أما والله لأتين رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فلأذكرن ذلك له، ولا أنقص ولا أزيد في ذلك" فذكرت ذلك له، فقال:-" لكم الهجرة مرتين،هاجرتم إلى النجاشي! وهاجرتم إلّي". فسرّت بذلك وأثلج صدرها، ولم يكن ذلك نوعا من تطييب الخاطر وإراحة النفس لأسماء فقط، بل كان توضيحاً للحقيقة وقطعاً لدابر الفتنة، فهم تركوا مكة فارين بدينهم إلى الحبشة، فكانت " هجرة" وهم أنفسهم انتقلوا من الحبشة إلى المدينة فهذه " هجرة".

وبدأ الاختبار الجدّي الآخر لأسماء. بعد أن عادت من الحبشة وحلّت في المدينة، فرح الرسول – عليه الصلاة والسلام_ بعودتهما وقد صاحب ذلك فتح خيبرفقال:-" لا أدري بأيهما أفرح؟ بفتح خيبر؟ أو بقدوم جعفر؟" فمضت أسماء إلى بيت النبوة، تزور زوجاته وبناته، ومضى جعفر مع الرسول- عليه الصلاة والسلام- يشهد معه كل المشاهد حتى جاء يوم الاختبار الفعلي لأسماء، يوم استشهاد زوجها جعفر في موقعة مؤتة، فقد بلغ الرسول- عليه الصلاة والسلام- خبر استشهاده، فحزن حزناً شديداً عليه، فقد كانت له معزّة خاصة ومكانة عالية عند الرسول- عليه الصلاة والسلام- وكان مؤازرا، مدافعاً له، وكان خير الناس للمساكين، حنون، عطوف عليهم، وفوق هذا كله فهو شبيه الرسول- عليه الصلاة والسلام- لذلك كان حزنه عليه كبيراً، حين ذهب عليه الصلاة والسلام إلى أسماء لكي يخبرها باستشهاد زوجها وقد روت الجليلة العفيفة أسماء عن نبأ وفاته " أصبحت في اليوم الذي أصيب فيه جعفر وأصحابه، فأتاني رسول الله- صلى الله عليه وسلم_ ولقد هنأت( أي دبغت أربعين إهاباً من آدم) وعجنت عجيني، وأخذت بني فغسلت وجوههم ودهنتهم, فدخل عليّ رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فقال:- " يا أسماء: أين بنو جعفر؟". فجاءت بهم، فقبلهم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وبكى فأحست أسماء بحدوث شيء لزوجها، فسألت النبي- عليه الصلاة والسلام- فقال لها:- " قتل جعفر اليوم" فقامت تصيح وتنحب، حتى اجتمع عليها الناس يهدئونها من روعها. فقال عليه الصلاة والسلام:-" يا أسماء لا تقولي هجراً ولا تضربي صدراً". وكان عليه الصلاة والسلام عندما يرى أسماء ويرى فيها الحزن البالغ وثورة البكاء العارمة، كان يطمئنها قائلاً: " يا أسماء هذا جعفر بن أبي طالب قد مر مع جبريل ومكائيل" فرد عليه السلام ثم قال صلوات الله عليه:" فعوضّه الله عن يديه جناحين يطير بهما حيث شاء.

وتمر الأيام والشهور وأسماء- رضي الله عنها- صابرة، مخلصة لذكرى زوجها، فكيف لا وقد كان الزوج والحبيب والرفيق، فظلت منكبة على تربية أولادها، تعلمهم، مبادئ الحق والتقوى، داعية إلى الله ما استطاعت إلى ذلك سبيلاً. حتى تقدّم لها أبو بكر الصديق طالباً الزواج منها، فكان ذلك هدية من الله لأسماء الطاهرة العفيفة عن صبرها. فقبلت الزواج منه وانتقلت معه إلى بيت الزوجية، وكانت نعم الزوجة المخلصة، وكان هو مثال للزوج الصالح الذي تستمد منه نور الإيمان، وبقيت عنده إلى أيام خلافته، وأنجبت له ابنه " محمداً". وعندما أحس أبوبكرالصديق بدنو أجله، أوصى أسماء بتغسيله- رضي الله عنهما- وأوصاها إن كانت صائمة في ذلك اليوم أن تفطر، وهذا يدل على منتهى الحب والثقة التي كان يوليها لزوجته أسماء- رضي الله عنهما. وعندما حانت ساعة الموت، حزنت أسماء وهي تعجز عن النظر إليه، الذي كان يشع بالنور، فدمعت عيناها، وخشع قلبها فصبرت واحتسبت لله تعالى. فعندما قامت بتنفيذ الوصية الأولى بغسله، وقد أضناها الحزن العميق، نسيت الوصية الثانية، فقد كانت صائمة، فعندما غابت الشمس وحان موعد إفطارها، أخذت تسأل فهل تنفذ الوصية أم لا، فكان موقفا صعبا، أن وفاؤها لزوجها أبى عليها أن ترد عزيمة زوجها الراحل، رضي الله عنه، فدعت بماء وشربت.
أخذت أسماء على عاتقها الدعوة إلى الله وتربية أبنائها من جعفر وابنها محمد من أبي بكر ، تدعو الله أن يوفقهم، ويصلح الله بينهم. وبعد فترة وجيزة كان علي-كرم الله وجهه- ينتظر انتهاء عدتها، ليتقدم إليها، فهو رفيق رسول الله – صلى الله عليه وسلم-وصهره لابنته الراحلة فاطمة الزهراء، وشقيق جعفر الطيار زوجها السابق، فكان وفاء لأخيه الحبيب جعفر، ولصديقه أبو بكر الصديق- رضي الله عنهما
تزوج علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- بأسماء بنت عميس، وعاشت معه، فكانت له صورة للمرأة المسلمة، والزوجة المؤمنة، وقد أنجبت له يحيى و عوناً، فكانت مثالاً لكل فتاة، ولكل زوجة وأم في كل زمان ومكان. كان علي- كرم الله وجهه- معجباً بها و بذكائها ورجاحة عقلها، فقد اختلف ولديها" محمد بن جعفر و محمد بن أبي بكر" فيما بينهما، وكل منهما يتفاخر بأبيه فقال كل منهما:-" أنا أكرم منك، وأبي خير من أبيك". وجعل علي- كرم الله وجهه- هذه المسألة لأسماء، فكان ذلك دلالة على أنه كان يريد منها أن تستخرج من فؤادها من الحب والوفاء، واختباراً لذكائها. فلم وقفت أسماء بين ولديها، قالت بكل ثقة ومن غير تردد:-" ما رأيت شاباً خيراً من جعفر ولا كهلا خيراً من أبي بكر". فسكت الولدان، وتصالحا فقال علي مداعباً:-" فما أبقيت لنا؟".
وهكذا كانت أسماء نموذجاً حياً لأخلاق القرآن والإسلام وأخذت تكبر في عين علي كرّم الله وجهه- حتى أصبح يردد في كل مكان " كذبتكم من النساء الخارقة، فما ثبتت منهن امرأة إلا أسماء بنت عميس".
وفاتها:


ظلت رضي الله عنها على مستوى المسؤولية التي وضعت لأجلها، زوجة لخليفة المسلمين، وكانت على قدر هذه المسؤولية لما كانت تمر عليها من الأحداث الجسام، حتى جاء على مسمعها مقتل ولدها محمد بن أبي بكر، فتلوت من الحزن والألم عليه، فعكفت في مصلاها، وحبست دمعها وحزنها، حتى شخب ثديها ( سال منها) دماً ونزفت، وتمر الأيام، والأحداث، حتى فجعت بمقتل زوجها الخليفة علي بن أبي طالب- كرم الله وجهه- فلم تعد قادرة على احتمال المصائب والأوجاع، حتى وقعت صريعة المرض، تتلوى من شدة الألم على فراق أزواجها الصحابة الطاهرين، وولدها محمد بن أبي بكر، وفاضت روحها إلى السماوات العلى، فرضي الله عنها.


الخلاصة والنتائج التي استخلصت من الشخصية:-
تعد هذه الشخصية من خلال الدراسة عظيمة ، وذات أهمية، وتحتوي على دروس وعبر، ومن النتائج التي استخلصتها الباحثة من خلال دراستها للشخصية ما يلي:-

1- قوة الإيمان بالله ورسوله واستشهد بذلك موقفها العظيم من خلال هجرتها من مكة إلى الحبشة، فراراً بدينها، وذلك يعد مرتبة من مراتب الإيمان، ومن ثم هجرتها إلى المدينة، حيث واصلت جهدها وعذابها، شوقاً إلى لقاء رسول الله- صلى الله عليه وسلم.

2- زوجة مخلصة وفية مع أزواجها الطاهرين، حيث كانت مجاهدة، مكافحة، صابرة على الشدائد وعلى مستوى العظمة التي تجلت في أزواجها الطاهرين، وسيدة فاضلة، تؤدي حق الزوجية دون ما تفريط أو إهمال أو انتقاص.

3- يشهد لها بالخلق الكريم، والمعدن الأصيل وعمق الإيمان الذي شهد به الرسول- صلى الله عليه وسلم- والأكثر تحملا واحتمالاً ووعياً وإدراكاً للمسؤولية.

4- حسن تنشئتها لأبنائها ورعايتها الصالحة لهم من غير تمييز بينهم، فهي أسمى صورة للمرأة المسلمة وللزوجة المؤمنة، وللأم الصالحة، التي تعطي دروساً لفتيات اليوم على تعاقب الزمن وتفاوت الأيام.

الخـاتمـــــــــة :




إن دراسة حياة العظماء أمثال أسماء بنت عميس- رضي الله عنها- زوجة جعفر الطيار، ابن عم رسول الله – صلى الله عليه وسلم، والتي تزوجت أبي بكر الصديق- رضي الله عنه الذي يعد شيخ الإسلام، وعلي بن أبي طالب – كرم الله وجهه، ليس أمراً سهلاً.
وقد ذكرت الباحثة في هذه الرسالة ما كانت تتمتع به أسماء من حسن صحبة الزوج، والوفاء والإخلاص، وحسن التنشئة والرعاية الصالحة للأبناء، و دور الأم في إعداد براعم قوية الإيمان.
وقد رأيت تعميم الفائدة على القراء، وذلك عن طريق شرح مبسط عن حياة الصحابية الجليلة أسماء بنت عميس- رضي الله عنها- حتى يتسنى لهم، معرفة الصحابية الجليلة عن قرب، و أتمنى من هذا التعميم أن يعطي الموضوع حقه، ذلك أن من واجب الفتاة المسلمة اليوم الإطلاع على سيرة العظيمات من النساء العربيات، أمثال أسماء بنت عميس، حتى تكون شموعاً تضيء في محافل حياتهن، على ذكريات الأيام، وتعاقب الأعوام.
نورا زايد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 PM