
مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد
[quote=هشام حلمي شلبي;202194]- هناك أسلوبان رئيسيان للمعالجة المحاسبية للمنح الحكومية :
- مدخل رأس المال وبموجبه تضاف قيمة المنحة مباشرة إلى حقوق المساهمين.
- مدخل الإيراد و بموجبه تعتبر المنحة إيراداً للمنشأة خلال فترة محاسبية واحدة أو أكثر .
وفي المدخلان يجب ان يتم الاعتراف بالمنحة والفرق هو ان يتم معالجتها لحقوق المساهمين تحت بند منح حكومية أو ان تسجل مباشرتاً الي قائمة الدخل تحت نفس المسمي و المعيار رقم 12 الخاص بالمنح الحكومية يرفض المدخل الاول.
ووفقا للحاله فانها منح حكومية مرتبطة بالاصول ونص المعيار رقم 12 الخاص بالمنح الحكومية انه يجب الأعتراف بمنح الأصول غير المتداولة علي مدار الأعمار الافتراضية المتوقعة للاصل ويسمح المعيار بمعالجتين
- الاولي : خصم المنحة من تكلفة الاصل واحتساب الاهلاك علي القيمة بعد التخفيض
- الثانية: معالجة المنحه كأيراد مؤجل وتحويل جزء منها كإيراد كل عام بحيث يقابل مصروف الاهلاك المحدد علي اساس التكلفة الاصليه للاصل
استاذ اشرف هذا هو نص المعيار ولصعوبة تنفيذ هذا علي الكثير من المحاسبين فيمكن ان يتم تحميل المنحة بالكامل الي قائمة الدخل والاستناد الي مبدأ الاهمية النسبية في عدم تحميل كل سنة بجزء منها
استاذنا العزيز / هشام جزاك الله خيرا على الاهتمام
اود ان اوضح لسيادتكم ان هذه المنحة ليست مرتبطة بالاصول حيث انها منحة من مركز تحديث الصناعة بخصوص تنظيم الحسابات ومراجعتها من الممكن ان تكون فهمت من ذلك انها لنظام برامج حسابات ولكن هذه المنحة لمقابلة مصروفات ايرادية ( م. اتعاب مهنية - مكتب المحاسبة )
وليست لشراء اصول . كان غرضى من هذا السؤال هو هل يمكن ان يتم عمل قيد مقاصة بين الايرادات والمصروفات كما هو واضح بالقيد الاخير (من ح الايرادات الاخرى الى ح / المصروفات الادارية ) حيث ان الشركة لم تتحمل هذه المصروفات
وجزاكم الله خيرا