الإستطلاع: ما رايكم في هذه المشاركة وجدواها
خيارات إستطلاع
ما رايكم في هذه المشاركة وجدواها

إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 02-24-2009, 12:26 AM
  #261
hele
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 50
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

ما هى وظيفة الاستاذ العام
hele غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-24-2009, 12:28 AM
  #262
hele
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
العمر: 50
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اريد مثال مبسط يتكون من عملية واحدة ون اول القيد المحاسبة مرورا بالاستاذ المساع والاستاذ العام وحتى ميزان المراجعة
hele غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 03:30 PM
  #263
العطاء
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

انا عندى مشكلة فى عملى هى ان ميزان المراجعة مضبوط والمركز المالى مش عايز ينضبط ايه الحل
العطاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 03:34 PM
  #264
العطاء
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 2
Icon150 مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

انا عندى مشكلة هى ان ميزان المراجعة مضبوط والمركز المالى غير مضبوط
العطاء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 05:56 PM
  #265
محمد نجيب احمد محمد السبا
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 192
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العطاء مشاهدة المشاركة
انا عندى مشكلة هى ان ميزان المراجعة مضبوط والمركز المالى غير مضبوط
السلام عليكم

هل وضعت رقم بضاعة آخر المدة فى جانب الاصول تحت بند الاصول المتداولة
ان حدث ذلك فتأكد من ترحيل كل الارصدة الموجودة بميزان المراحعة الى قائمة المركز المالىوخليك متابع معايا ونحلها ان شاء الله 0
محمد نجيب احمد محمد السبا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 10:33 PM
  #266
محمد نجيب احمد محمد السبا
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 192
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hele مشاهدة المشاركة
اريد مثال مبسط يتكون من عملية واحدة ون اول القيد المحاسبة مرورا بالاستاذ المساع والاستاذ العام وحتى ميزان المراجعة
السلام عليكم

حعرض على حضرتك عملية بيع آجل الى احد العملاء بمبلغ 1000 جنيه سيتم معالجتها كالتالى :

1000 منح/العميل 000 -- 1000 الح / المبيعات
------------------------
طبعا القيد تم فى دفتر اليومية اولا 0

ثم يتم تسحيل الطرف المدين فى دفتر استاذ مساعدالعملاء اما الطرف الدائن فيتم تسجيله فى دفتر او سحل للمبيعات

ودفتر استاذ مساعد العملاء يتم فتح صفحة لكل عميل على حدة سواء كان شخص طبيعى او معنوى كالاتى :

--------------------ح/ العميل 00000

--------------------------------------------------------------
مدين ------------------------------------------- دائن
--------------------------------------------------------------
1000 - قيمة البضاعة بفاتورة ---
- رقم 000 (ويذكر التاريخ
- ورقم قيد اليومية كلا فى خانة مستقلة )--
-----------
1000
---------
---------------------------------------------------------------------------------------------------

----------------------------ح/ المبيعات
مدين ---------------------------------------------------------- دائن
-------------------------------------------------------------- 1000

ثم يتم الترحيل الى دفتر الاستاذ العام حيث انه من المعلوم ان دفتر الاستاذ العام هو الذى يتم استخراج ميزان المراجعة العام منه اما الاستاذ المساعد للعملاء فيتم استخراج ميزان مراجعة فرعى بأسماء كل العملاء0اذن فى دفتر الاستاذ العام سنفتح صفحة لاجمالى العملاء ولنفترض ان اجمالى العملاء كان فى هذا الشهر مبلغ (60000 ج) 0

- ح/ اجمالى العملاء -
------------------------
مدين - ----------------------- دائن

60000 (ويتم ذكر رقم قيد اليومية العامة الشهرى)




نفس الكلام سيحدث مع المبيعات سيتم وضع المبلغ الاجمالى لمبيعات الشهر فى الجانب الدائن لحساب المبيعات بدفتر الاستاذ العام ويتم كتابة رقم قيد اليومية العامة الشهرى امام مبلغ المبيعات الشهرى 0


اما ميزان المراجعة العام فكما هو معلوم يتم ترحيل الاجماليات والارصدة من دفتر الاستاذ العام الى ميزان المراجعة العام ولنفترض ان رقم احمالى العملاء ورقم اجمالى المبيعات لشهر معين كان 60000 جنيه وبالتالى سيكون شكل ميزان المراجعة كالتالى :


-------------------------------------------------------------
مدين -------- -----دائن ------------------------- البيان

-------------------------------------------------------------

60000-------------------------------------- اجمالى العملاء
-----------------60000 --------------------------- المبيعات

-------------------------------------------------------------
60000 ----------60000 ---------------------------الاجمالى
--------------------------------------------------------------
ارجو ان اكون قد اوصلت لحضرتك ما تريد 0 والسلام
محمد نجيب احمد محمد السبا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-25-2009, 10:44 PM
  #267
ommero
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

السلام عليكم
انا احمد من اسكندريه
ارجو الافادة
عندى مقابله فى احدى الشركات قريبا ان شاء الله واريد معرفه الاسئله المحاسبيه التى ممكن يسئلونى فيها
مع العلم انى خريج جديد ولا اذكر اى شئ عن المحاسبه
ommero غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 10:07 PM
  #268
mostafaelskasingy
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 68
المشاركات: 30
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amer_marwa2007 مشاهدة المشاركة
كيفية حساب اهلاك الاصول؟


بسم الله الرحمن الرحيم

سأحاول ان شاء الله نعالي الاجابة على سؤالك

من سؤالك واضح انك تسأل عن كيفية حساب الاستهلاك عموما وليس لحالة معينة في العمل

لذلك لابد أن نفرق اولا وقبل كل شئ بين العمر الإنتاجي للأصل والعمر الطبيعي ، حيث في أغلب الاحيان ما ينتهي العمر الافتراضي للأصل المقرر( الطبيعي) على الرغم من يكون مستمرا في العملية الانتاجية وعليه لابد من تحديد العوامل المؤثرة على عمر الأصل:-

* التطور الحادث في عملية الانتاج والتقدم الصناعي والتكنولوجي مما يجعل الأصل أقل كفاءة من الأصول الأخرى في نفس نوعية الانتاج.

* العوامل الطبيعية التي تؤثر على عمر الأصل مثل التلف والتقادم.

اما بالنسبة للأهلاك فهناك عدة طرق لإستهلاك الأصول الثابتة ومن اهمها على التوالي :-

1-) طريقة القسط الثابت
2-) طريقة حجم الانتاج
3-) طريقة القسط المتناقص
4-) طريقة مجموع ارقام سنوات الاستخدام للأصل
5-) طريقة اعادة التقدير للأصل.
6-) طريقة معدل النفاذ

وسنقوم بشرح كل طريقة بايجاز

1-) طريقة القسط الثابت
وتعتمد هذه الطريقة على تحميل كل فترة مالية بجزء متسواي من تكلفة الأصل على أساس ان كفاءة الأصل ثابتة حوال فترة استخدامه ( وهذه تعتبر من اكثر الطرق الشائعة
اهلاك الأصل= (التكلفة الشرائية - القيمة الباقية ( الخردة) ÷ العمر الانتاجي للأصل

2-) طريقة حجم الانتاج
وتعتمد هذه الطريقة على حجم الانتاج للأصل خلال فترة حياته

اهلاك السنوي= (التكلفة الشرائية- × حجم الانتاج خلال السنة)
اجمالي حجم الانتاج خلال حياة الأصل

( ويمكن استخدام هذه الطريقة في حالة شراء سيارات على عدد الكيلوات ، أو تعتمد عل الوزن )
مع ملاحظة أن هذه الطريقة من أكثر الطرق دقة.

3-) طريقة القسط المتناقص
وتعتمد هذه الطريقة على اساس أن قسط الإهلاك يقل من فترة لأخري نتيجة تقادم الأصل مع الاستخدام ونقص كفائته الانتاجية بحيث يكون في السنة الأولى اعلى في السنة الثانية والسنة الثانية اعلي من السنة الثالثة وهكذا....

وهنا يمكن استخدام طريقتان :-
أ- طريقة مضاعف الاهلاك ب- طريقة 150% من الاهلاك

حيث يتم احتساب معدل الاهلاك بطريقة القسط الثابت = 100 ÷ عمرالأصل = المعدل%

المضاعف النسبة × 2

طريقة 150% من الاهلاك
نفس الطريقة المعدل الناتح × 1.5

مع ملاحظة أنه هنا في 150% يكون الاهلاك بالنسبة للسنتين الأخيرتين بطريقة القسط الثابت


4- طريقة طريقة مجموع سنوات الاستخدام
جيث يكون فيها الاهلاك في السنوات الأولى من عمر الأصل اكبر منها في السنوات الأخيرة
( وهنا يمكن استحدام طريقة مجموع الأجزاء وقيمة الجزء التي تم دراستها في الإبتدائية )

مثلا أصل عمره 4 سنوات)
مجموع أرقام سنوات الاستخدام = 1+2+3+4 = 10

اهلاك السنة الأولى =( التكلفة الشرائية للأصل × 4) ÷ 10

اهلاك السنة الثانية = ( التكلفة الشرائية لأصل × 3 ) ÷ 10 وهكذا ....

5- طريقة اعادة التقدير
حيث يتم استخدام هذه الطريقة على الاصول التي يصعب تحديد معدلات الإهلاك لها ) وبخاصة في حالة مزارع الدواجن ومزارع الحيول او المواشي بصفة عامة )
حيث يتم عمل الجرد في نهاية الفترة المالية ومقارنتها برصيد أول المدة ) والفرق بينهما يكون هو معدل الاهلاك.
وكذلك يمكن استخدام هذه الطريقة كما في حالةالأرض التي تكون واقعة على شاطئ البحر او النهر والتي تكون عرضة لعملية النحر ).

6- طريقة معدل النفاذ

تستخدم هذه الطريقة بصفة خاصة في حساب الموارد الطبيعية القابلة للنفاذ بمقدار ما يتم استخراجه منها خلالا لفترة المالية .
مثل أبار البترول ، آبار الغاز ، مناجم الفحم ، المنجنيز ........ ، آبار مياه الشرب المستخدمة في تعبئة مياه الشرب ......... الخ)
مع ملاحظة ان الاهلا ك ( النفاذ) يختلف من فترة مالية إلى أخرى.
وفي هذه الطريقة لايعمل فيها مجمع اهلاك ( استنقاذ) للأصل.


هذا وادعو الله سبحانه وتعالى ان يتم الاستفادة مما ذكرته قدر المستطاع وقدر مالدي من معلومات وبالله التوفيق للجميع .

mostafaelskasingy غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 10:23 PM
  #269
mostafaelskasingy
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 68
المشاركات: 30
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amer_marwa2007 مشاهدة المشاركة
الحسابات في الجمعيات الاهليه؟


بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي هي نتبع فيها نفس الطريقة المتبعة في الحسابات العادية الا أنه

- لايوجد فيها رأس مال
حيث أنها تعتمد على الإعانات و التبرعات من أهل الحير او الاعانات التي تتم عن طريق الدولة

- أيضاً لايوجد فيها حقوق ملكية .

- ايضا لايوجد بها بند ولكن تسجل تحت بند تبرعات أو واردات

- يحق لها ايضا امتلاك الأصول مع مراعاة أن أغلب هذه الأصول تخضع لمراقبة الدولة .

- مع ملاحظةأيضا انه في حالة وجود أ{باح لاتسجل تحت مصفي أرباح ولكن تسجل تحت مسمى
( فائض الواردات عن المصروفات ) أو الفائض العام.
وفي حالة زيادة المصروفات عن الواردات تسمى عجز وليس خسارة .

هذا وبالله التوفيق ،،،،،،،
mostafaelskasingy غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 10:54 PM
  #270
mostafaelskasingy
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
العمر: 68
المشاركات: 30
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshami مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alshami مشاهدة المشاركة
انا في شركة الها 6 سنين شغالة بدون محاسب وهي شركة مقاولات ومشاريع
الرجائ افادتي كيف سأحسب الأرصدة الأفتتاحية لعام 2009


بسم الله الرحمن الرحيم

- شوف يا سيدي اول حاجة تبدأ بها هي
( تطلب عقد تأسيس الشركة ) لتحدد مقدار ما بدأت به الشركة نشاطها ونسبة كل واحد من الشركاء مع مراعاة أنك لم تحدد نوع الشركة التي تعمل بها .
مع مراعاة أنه من مكلامك واضح انك تعمل في احدى الدول العربية وبخاصة في السعودية ان لم اكن مخطئاُ مع علمي ان هناك استحقاق للزكاة وطالما انها شركة فأن النظام السعودي يلزمها بمسك دفاتر محاسبية منتظمة وتقديم ميزانية معتمدة من محاسب قانوني وذلك لتحديد الزكاة المستحقة عليها .
المهم ما علينا

- الخطوة الثانية تطلب شهادة من البنوك بالارصدة البنكية في تاريخ اعداد المركز المالي الافتتاحي.

- بعدين تشوف ارصدة المبالغ المستحقة على العملاء لصالح الشركة ويفضل تحديد نوعية هؤلاء العملاء وتقسيمهم كل حسب نوعية التعامل معه وطبيعة الدين شريطة أن ترسل مصادقات الى هؤلاء العملاء حتى يكون لديك المستندات المؤيدة لكل ما تقيده بالدفاترلأن هذه الأرصدة ستكون الأساس الذي تسير عليه فيما بعد.

- ما عملته مع العملاء تعمله مع الموردين للتأكد من صحة الأرصدة المستحقة لهم على الشركة .
- بالنسبة للأصول المملوكة للشركة تطلب الفواتير الشرائية لاثبات قيمة الأصل بعد حساب الاهلاك عن الفترة التي استخدم فيها الأصل سواء كان سيارات او مباني أو الات .......
أمااذا تعذر عليك ذلك تقوم بعمل جرد لكامل اصول الشركة وخاصة الأصول الملموسة مع عمل محضر يعتمد من جميع الشركاء وإن كان يفضل أن يتم عرضها على مكتب خبير معتمد لإعادة تقديرها حتى لايكون هناك غبن في التقدير من اصحاب الشركة)
- ايضا عمل جرد للصندوق واعداد مجضر بالرصيد المتوفر
- كذلك مراعاة اثبات أي أصول اخري مثل أوراق القبض )
أوتسجيل الإلتزامات على الشركة مثل القروض وذلك بالرجوع إلىاصل القرض البنكي مع مراعاة خصم منه ماتم سداده قبل اعداد المركز الإفتتاحي).

أسأل العلى القدير أن يوفقك ،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
mostafaelskasingy غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:38 AM