لدينا اله نريد بيعها والمشتري يريد فاتورة ضريبية
والسؤال حول كيفية معالجة هذه الفاتورة في حال صدورها(هل تدرج ضم دفتر المبيعات بمسلسلها وتسدد ضريبتها )
ثانيا هذه الماكينة عند استيرادها تم دفع ضرائب مبيعات عليها
وعلام تحسب ضريبة المبيعات على القيمة الدفترية والا على القيمة البيعية والا على الربح وماذا لو كانت نتيجة البيع خسارة رأسمالية
ارجوا التكرم والافادة جزاكم الله
اولا هذا يتوقف على تاريخ شراء الالة هل هى قبل قانون 9 لسنة 2005 ام بعدة
اذا كان تم شرائها قبل 9لسنة 2005 سيتم حساب الضريبة على كامل البيع بفئة 30% وتحرير فاتورة والاقرار عن الضريبة فى شهر البيع
اما اذا كان شرائك للالة بعد قانون 9 لسنة 2005 ةبالتالى فقد تم خصم الضريبة المسددة عليها بالجمارك فيتم البيع بفئة 10% على قيمة البيع والاقرار عن الضريبة
عند بيع الة مستعملة تخضع بنسبة 30% من القيمة البيعية (كوعاء للضريبة ) بغض النظر عن تحقق ارباح او خسائر رأسمالية
مثال :-
تم بيع الة مستعملة قيمتها الدفترية 100000 ومجمع اهلاكها 80000 وتم بيعها بمبلغ 15000 اى تحقق خسارة رأسمالية تساوى (100000-80000=20000-15000=5000 ج
فيكون وعاء الضريبة فى هذة الحالة = 15000*30%=4500 جنية
وتكون الضريبة = 4500*10%=450 جنيه0
مع ملاحظة انة فى حالة كون الالة المستعملة التى يتم بيعها هى سيارة تختلف النسبة التى يحتسب على اساسها الوعاء حسب السى سى الخاص بالسيارة
عند بيع اصل مستعمل يحتسب عليه ضريبة مبيعات بقيمة 10 % من 30% من ثمن الشراء بغض النظر عن تحقيقه ربح او خسارة راسمالية . فمثلا لو انت اشتريت اصل بمبلغ 100000 جنيه وبعد فترة قمت ببيع الاصل تحتسب ضريبة المبيعات كالتالى = 100000*30% = 30000 * 10% = 3000 جنيه اى انه بتحتسب الضريبة بقيمة 3% من ثمن الشراء الاصلى بغض النظر عن تحقيق ربح او خسارة رأسمالية . وممكن تعمل عقد بيع بينك وبين المشترى هيكون افضل ما تعمل بيها فاتورة وتدخل على المسلسل لفواتير البيع وتقر عنها فى اقرار الشهر الذى تم فيه توقيع العقد.
الاخ الزميل العزيز رجاء الملاحظة انة تم صدور قرار محمكة ادارية الدائرة الثالثة فى تاريخ 22/1/2008بعدم خضوع السلع الراسمالية المستعملة لضريبة المبيعات عند البيع لكنى لا اتذكر رقم القرار هل هو 24491ام خلاف ذلك قالرجاء الرجوع للقرار قبل الرد وشكرا وان شاء اللة لو تمكنت من الحصول على القرار سوف ارفعة على المنتدى وارسلة للاخوة الاعزاء فى المنتدى
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا جماعة كده حصل لبس و فهم خطأ للكلام
ياريت الايضاح فى بعض النقاط
1- هل يتم الاقرار عن الضريبة فى حالة البيع ؟ و ما هو سعر الضريبة ؟ و هل فى حالة الاقرار عنها يتم
2- يتم تحرير فاتورة بيعية ام عقد بيع ام الاثنان معا ً ؟
3- إذا كانت الاصول قيمتها الدفترية صفر ما هى المعالجة التى ستتم ؟
4- بخصوص القانون 9 لسنة 2005 ما هو الفرق بين الشراء و البيع قبل القانون او بعده من حيث المعالجة المحاسبية؟
5- بخصوص القرار المذكور بعدم خضوع السلع الرأسمالية المستعملة للصريبة على المبيعات ؟ هل هو بالنسبة للسلع المستوردة مستعملة ( استعمال خارج ) ام للاصول المستعملة و التى سيتم بيعها ؟
6- تأثير إلايراد المحقق من عملية البيع على قائمة الدخل و المركز المالى للشركة .
برجاء التكرم بالافادة لازالة هذا اللبس لانى احترت
شكرا ً