إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-31-2010, 10:15 AM
  #1
MMET
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
العمر: 48
المشاركات: 90
افتراضي و بدأ الفحص

تحية طيبة لكل المحاسبين بدا بحمد الله الفحص الرضيبى فقد ارسلت المامورية خطابا الى موكلى على نموذج 22 فحص متضمنا ما يلى :ـ
برجاء موافتنا بالتالى :
1) اى مستندات او محررات تؤيد ما جاء بالاقرارات الضريبية عن السنوات 2005/2008
2) اجندة يوضح بها الايرادات و المصروفات
3) اى مستندات مؤيدة للمصروفات
4) الفواتير الخاصة بالمشتريات و المبيعات ان وجدت
5) اى اخطارات او مستندات تفيد التوقف او تعديل الكيان القانونى
وفى انتظار تعليقاتكم و للموضوع بقية
يتبع
MMET غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 11:05 AM
  #2
أبو ريناد
مشارك ذهبى
 الصورة الرمزية أبو ريناد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 221
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

أعتقد أن الفحص الآن ما هو إلا " جس نبض " للمجتمع
ولكن هل سينجح الفحص فى ظل المطالبة بضرورة تقديم فواتير المشتريات ؟؟؟؟

__________________
أبو ريناد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 03:13 PM
  #3
خالدعبدالنبي
 الصورة الرمزية خالدعبدالنبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 232
Icon28 مشاركة: و بدأ الفحص

الفحص الضريبي الحالي سوف يظهر كفائة المحاسبين في حفظ الأمانة التي تحملوا عبئها علي أكتافهم
في المحافظة علي حقوق الممولين في ظل العشوائية الضريبية الحالية
و في رد علي الزميل إجراءات الأخطار بالفحص هي كما يلي :-
1- الأخطار بنموذج 31 ضرائب .
2- الأخطار بنموذج 32 ضرائب .
و ليعلم الجميع أن الفحص الحالي ليس فحص بالعينة و أنما هو فحص شامل بالمخالفة للقانون !!!!
كما أن الممولين من الفئة (أ) غير ملزمين بإصدار الفاتورة الضريبية .
__________________

خالدعبدالنبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 07-31-2010, 06:34 PM
  #4
شاهر عبده دانيال
مشارك ذهبى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 216
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

مشكله الفحص الذى بداء انه يعتمد على الربط الضريبى لصافى الربح عن سنه 2004 مهدرا مبدأ استقلال السنوات الضربيه ومبدأ التقدير الذاتى للضريبه طبقا للقانون 91 لسنه 2005
وهو يعتمد على بالونه اختبار للممولين بحيث انه يقوم على تقدير فروق ضربيه كالذى يحدث من قبل ضرائب المبيعات فاذا وافق الممول على التعديل دفع الفروق وانتهى الموضوع بان اعتمدت الماموريه ماقدرته للمبيعات وتكلفتها والمصروفات وفى حاله عدم الموافقه يتم اخطاره بنموذج 19 ضرائب ليبدا دوره الطعن واللجنه الداخليه ولجنه الطعن الخ وليثبت مبيعاته وتكلفتها ومصروفاته وهذه مشكله
شاهر عبده دانيال غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 11:21 AM
  #5
mkamal
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 109
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

هناك بدعة جديدة كذلك بالمأموريات و هى طلب صورة كاملة من كافة مستندات الممول عند الفحص ، و عموما فهناك نقطة خطرة للغاية بدأت بعض المأموريات تستخدمها و هى أحقية المصلحة فى التقدير الجزافى إذا لم يقم الممول بالإستجابة فى الموعد المحدد لنموذج 32 فحص _ مدة 15 يوم من تاريخ الإستلام_ أو التأجيل لموعد آخر يتم الفحص به .
__________________
محاسب قانونى

محمد كمال الشناوى
mkamal غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-01-2010, 12:16 PM
  #6
خالدعبدالنبي
 الصورة الرمزية خالدعبدالنبي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 232
Icon28 مشاركة: و بدأ الفحص

الفحص الضريبي الحالي للسنوات 2005/5008 باطل لعدم إصدار وزير المالية قرار بتحديد الملفات التي خضعت للفحص بالعينة طبقاً لقرارات وزير المالية الصادرة بقواعد و معايير أختيار العينة و كذلك لتطبيق قرار وزير المالية الخاص بمحاسبة المشروعات الصغيرة 414 لسنة 2009 بأثر رجعي

كما أن عدم أصدار المأموريات نماذج 31, 32 فحص بتحديد ميعاد الفحص و تحديد المستندات المطلوبة للفحص حيث أن فحص الممول ليس فحص شامل في ذات المستندات حيث أنه يجب تحديد عينة من المستندات لكل سنة تحت الفحص يعتبر مخالفة للنظام العام المقرر لإجراءات ربط الضريبة.
نصيحة لكل الزملاء
يجب أن تحصل علي نموذج 19 ضرائب ويتم الطعن علية و لا تقوم بالموافقة المباشرة علي الفحص حيث أن الفحص لا يكتسب قانونيتة إلا بالأخطار بالنماذج المقررة .
__________________

خالدعبدالنبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 12:09 PM
  #7
help
مشارك ماسى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 321
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

بسم الله الرحمن الرحيم
استاذنا الكريم خالد ارجو التحديد هل النماذج 31 و 32 ام 18 و19
ولماذا انتظر نموذج 19 وافوت على نفسى فرصة الفحص فى مرحلة النموذج 18 اولا
ثم اصل الى 19 ثم الطعن
مع خالص الشكر
help غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 10:18 AM
  #8
محمد فخر الدين
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 362
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

إجراءات الأخطار بالفحص هي كما يلي :-
1- الأخطار بنموذج 31 ضرائب .

2- الأخطار بنموذج 32 ضرائب .
واذا تم الاخطار بالنماذج الضريبية يكون بالنموزج 19 فقط ولايوجد 18
محمد فخر الدين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-05-2010, 06:53 AM
  #9
eskandrany
 الصورة الرمزية eskandrany
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: اسكندرية
المشاركات: 1,486
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mkamal مشاهدة المشاركة
هناك بدعة جديدة كذلك بالمأموريات و هى طلب صورة كاملة من كافة مستندات الممول عند الفحص ،
هذه ليست بدعة أخي الكريم ، فالفحص في ظل القانون 91 يختلف عن القوانين السابقة ، إذ كان ما يحدث سابقاً أن المأمور يقوم بفحص شهرين أو ثلاثة من العام علي سبيل الجشني ثم يقوم بالاستبعاد أو الإضافة علي صافي ربح الإقرار بنسب مئوية تقديرية ، أما في الوضع الحالي ، فإنه لا يملك هذا ، ولا يستطيع أن يجري تعديلاً علي صافي الربح إلا إذا كانت هناك عناصر غير مؤيدة مستندياً مثلاً ، أو إذا كانت هناك عناصر تمت معالجتها علي خلاف ما ينص عليه القانون ، كنسب الإهلاك أو العوائد المدينة ، وهذا يستلزم بالضرورة فحص جميع عناصر الإقرار فحصاً كاملاً ، حتي ينتهي إما إلي اعتماد هذه العناصر أو التعديل عليها بقيم فعلية وحقيقية ، ولأسباب يقينية ، وليس كما كان يحدث في السابق " ونري استبعاد 20 % من بند كذا للمغالاة " ، هذه العبارة لن يكون لها محل في القانون 91 لسنة 2005 .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mkamal مشاهدة المشاركة
و عموما فهناك نقطة خطرة للغاية بدأت بعض المأموريات تستخدمها و هى أحقية المصلحة فى التقدير الجزافى إذا لم يقم الممول بالإستجابة فى الموعد المحدد لنموذج 32 فحص _ مدة 15 يوم من تاريخ الإستلام_ أو التأجيل لموعد آخر يتم الفحص به .
هذا الأمر أستاذنا الفاضل يستند إلي المادة 90 من القانون والتي تنص علي :
" للمصلحة أن تعدل الربط من واقع البيانات الواردة بالإقرار والمستندات المؤيدة له.
كما يكون للمصلحة إجراء ربط تقديري للضريبة من واقع أية بيانات متاحة في حالة عدم تقديم الممول لإقراره الضريبي أو عدم تقديمه للبيانات والمستندات المؤيدة للإقرار.

اي أن عدم تقديم المستندات المؤيدة للإقرار يعطي الحق للمأمورية في التقدير طبقاً للقانون .

ولذلك فمن المهم جداً أن نعرف ما لنا وما علينا ، حتي لا نتخذ إجراء ، ثم نكتشف بعد فوات الأوان أنه لا يتفق مع القانون ، خاصة في ظل الاختلاف الكبير حول القانون ومدي صحة الإجراءات التي تتبعها المصلحة .

هذا بالطبع رأيي الشخصي ، ولسيادتك مطلق الحرية أن تقتنع أو لا تقتنع به ، وأدعو الله سبحانه وتعالي أن يلهمنا الصواب .
__________________


eskandrany غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 08-08-2010, 02:32 PM
  #10
mkamal
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 109
افتراضي مشاركة: و بدأ الفحص

مع كامل إحترامى لوجهة نظرك أ/إسكندرانى إلا أن هناك نقاط أتفق معك فيها و نقاط يرجع عدم وضوح وجهة نظرى بها إلى عدم توضيحى لها بشكل كاف .
بالنسبة لجزئية موعد الفحص و عدم رد الممول أو من يمثله إستجابة لنموذج 32 فحص فبالقطع أتفق معك تماما ، إلا أن الممول الذى يتجاهل مستندا كهذا هو من يجنى على نفسه و هذا ما تستخدمه مصلحة الضرائب حاليا بإرسال أعداد كبيرة من النماذج حتى تجد من يسقط فى فخ كهذا فتستكمل إجراءات التقدير الجزافى كما سبق و أسلفت إستنادا إلى صحيح القانون .

أما الجزئية الأولى و هى جزئية الحصول على صورة كاملة عند الفحص فأنا هنا عند رأيى فى نقطة أخرى لم أوضحها بشكل كاف و هى :
" فى حالة وجود مستندات أصلية سليمة للممول لم لا يكتفى الفاحص بالإطلاع عليها و إختيار مراجعة أو تصوير ما يريد من مستندات بدلا من تصوير كل شئ ، فلطالما تم فحص ملفات الدفاتر المنتظمة دوما على هذا النحو "
و لدى حاليا نموذج عملى لهذا الشأن فى حالة بها مئات المستندات و قدتمتد للآلاف فهل نصورها كاملة ؟
__________________
محاسب قانونى

محمد كمال الشناوى
mkamal غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:58 PM