
مشاركة: مهارات حل المشكلات
رابعاً : التخطيط لإيجاد الحلول :
إن هذه المرحلة عملية تتوسط بين العملية الذهنية المتضمنة أذهان الطلبة في إعطاء عدد كبير من الأبدال دون معايير ، أو أمارات ثم الانتقال إلى عملية انتقاء وتصفية الأبدال وفق معيار الأمارات المتوافرة والمدعمة لدقة القرار الذي يبنيه الطلبة في تلك العملية .
وتتضمن هذه العملية بناء مخطط لإيجاد الحل ، وتكرس هذه المرحلة لغربلة الأبدال ، ويتم ذلك بأن يبذل الطالب جهداً ذهنياً متقدماً لاتخاذ قرار بشأن البديل ، أو الأبدال التي ستضمن العمل والتجريب .
ويمكن ذكر المهارات المتضمنة في هذه المرحلة بالتالية :
§تحديد المجال المعرفي والمهاراتي والخبراتي الذي يقع ضمنه البديل .
§تحديد المواد والخبرات المتعلقة بالبديل والضرورية له .
§تحديد المهارات اللازمة للنجاح في معالجة البديل .
§حصر الإشارات أو الأمارات التي تدل على المجال .
§تحديد النواتج بصورة نظرية استناداً إلى الأمارات والإشارات المتوافرة .
§توظيف آلية اختبار والتحقق للبديل وفق خطوات أو مراحل .
دور المعلم في التخطيط :
ويمكن ذكر دور المعلم في التخطيط في الممارسات الآتية :
§مساعدة الطلبة على تبيين المجال المعرفي والخبرات المهاراتية موضوع البديل .
§مساعدة الطلبة على الحصول على المواد اللازمة .
§مساعدة الطلبة على صياغة النواتج المستندة على المجال .
دور الطالب في التخطيط :
§اتخاذ قرار بما توافر من المعرفة والخبرات والمهارات اللازمة لإعداد الأبدال للحل .
§تحديد المواد اللازمة .
§الحصول على المعرفة والمواد اللازمة .
§صياغة النواتج بصورة قابلة للملاحظة وفق معايير .
§أن يخير نفسه عن طريق الحديث الذاتي بوساطة الخطوات التي سيتم وفقها التحقق من البديل .
خامساً : تجريب الحل واختباره والتحقق منه :
تتضمن هذه المرحلة إخضاع البديل الذي تم اعتباره للتجريب بهدف التحقق منه .
ويمكن تحديد معايير القابلية للتجريب والحل والتحقق منه بالآتي :
§الصياغة الدقيقة للبديل .
§صياغة البديل بدلالة أداء قابل للملاحظة والحل .
§صياغة البديل ملائماً لظروف المجال والخبرة .
§صياغة البديل من وجهة نظر عملية أدائية .
ويمكن تحديد الشروط التي لا بد من توافرها حتى تنجح مهمة تجريب الحل واختباره والتحقق منه وهي كالتالي :
§توافر بديل يتصف بصياغة لغوية دقيقة .
§توافر بديل مصاغ على صورة قابلة للحل .
§توافر المواد والخبرات والمعرفة اللازمة لإجراء الحل وتطبيق البديل واختباره .
§توافر خطوات آلية تطبيق الحل واختباره .
§توافر صياغة دقيقة نسبياً لما سيتم الوصول إليه بعد التحقق .
دور المعلم في التحقيق :
§إعداد المواد والخبرات اللازمة للتجريب .
§تنظيم موقف التجريب والتحقق من البديل .
§التأكد من توافر خطة التنظيم لإجراء التجريب والتحقق من البديل .
§التأكد من نجاح خطة السير في الخطة لإجراء التجريب والتحقق .
§تحديد الموعد والزمن والتحقق من النواتج .
§تقييم مستويات الأداء وبناء برنامج للعمل اللاحق .
دور الطالب في التحقيق :
§إعداد الموقف وتنظيمه لإجراء وتطبيق الخبرة .
§اختبار وتجريب البديل والتحقق منه .
§صياغة النواتج بدلالة سلوك قابلة للملاحظة .
§وصف لما يصل إليه وصفاً دقيقاً مفصلاً .
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله
if you fail to plan you plan to fail
كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم