المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك فرق بين نسبة التصافى ونسبة التشافى فى نشاط الجزارة


Adam_smartvillage
11-09-2008, 08:10 PM
هل هناك فرق بين نسبة التصافى ونسبة التشافى فى نشاط الجزارة؟
فمثلا لو كان عدد المذبوحات من الأغنام 100 طبقا لبيان المذبوحات فهل تحتسب كالتالى

100×ك40×50%نسبة تصافى ×27%نسبة تشافى ×1جنيه
فكيف يتم احتساب صافى الربح
شكرا

على أحمد على
11-10-2008, 12:23 PM
أصدرت مصلحة الضرائب التعليمات التنفيذية لأسس المحاسبة الضريبية لفحص نشاط الجزارة ويقصد بذلك أن تتم المحاسبة على نسبة 73% من الذبيحة(هذا يعنى بعد الذبح) أى يتم استبعاد نسبة 27% مقابل العظم / الشغت / العروق / الجفاف / الدهن

والآتى بعد نص هذه التعليمات
تعليمات تنفيذية للفحص رقم (36) بند 124 لسنة 2001
بشأن

أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الجزارة بالتجزئه




سبق أن أصدرت المصلحة تعليماتها التنفيذية بشأن أسس محاسبة نشاط الجزارة كان أخرها التعليمات التنفيذية رقم 35 لسنة 1996 .

ونظراً لما أثاره ممثلي هذا النشاط من مشاكل وصعوبات عند التطبيق العملي ، وتقديم مقترحات بشأن أسس المحاسبة الضريبية لهذا النشاط ومن منطلق حرص المصلحة علي مد جسور الثقة والتعاون بين المصلحة وجمهور الممولين ومواكبة المتغيرات التي طرأت علي ظروف هذا النشاط ، وعملآً علي التيسير علي أصحاب محال الجزارة بالتجزئة .

قامت المصلحة بدراسة شاملة لهذا النشاط شملت الدراسات المقدمة من الغرف التجارية بالأسكندرية والقاهرة وبعض محافظات الجمهورية ، والإطلاع علي عدد من ملفات الممولين بالمأموريات المختلفة ، وعقد العديد من الإجتماعات مع ممثلي النشاط بالغرف التجارية والإتحاد العام للغرف التجارية المصرية والتي توجت بالاتفاق علي ما يلي : -

أولاً : أسس المحاسبـة : -

1 - رقم الأعمال :

- ويتحدد بالمعاينة لكميات اللحوم وتتم علي مرتين مرة في أول يوم عمل في الأسبوع ومرة أخري في منتصفه وذلك في الأيام العادية .

2- يراعي في الأقاليم بخلاف القاهرة والاسكندرية لدي تقدير كمية اللحوم المعاينة وبيانات المجزر .

3 -إحتساب نسبة تشفية قدرها 27 % ( سبع وعشرون في المائة ) مقابل العظم / الشغت / العروق / الجفاف / الدهن .

4 - يراعي في المحاسبة أن تكون أيام العمل 48 أٍسبوع في السنة إلا إذا تقدم الممول بإخطار رسمي يفيد خلاف ذلك . علي أن تقوم المأمورية بالتحقق من جدية الإخطار .

5 - يحدد صافي ربح كيلو اللحم بمبلغ جنيه واحد كمتوسط لكافة الأنواع .

ثانيا : تراعي الأمور التاليـة : -

1 - يطبق هذا الاتفاق علي جميع السنوات التي لم تتم المحاسبة عنها وكذا السنوات التي لم تصبح الضرائب المستحقة عنها نهائية بالنسبة لصافي الربح، أما من حيث الكميات فيتم الأخذ بالكميات الواردة بمحاضر المعاينة الموقع عليها من صاحب الشأن والتي تخص سنوات المحاسبة السابقة .

2 - يطبق مبدأ استقلال السنوات الضريبية عند التقدير دون الالتزام بأسس المحاسبة عن السنوات السابقة .

3 - لصاحب الشأن الحق في الحصول علي نسخة ضوئية من محضر المناقشة والمعاينة .

4 - تعتبر أسس المحاسبة الواردة بهذا الاتفاق ملزمة التطبيق عند موافقة الممول بالمأمورية .

5 - يعاد النظر في هذا الاتفاق كلما طرأت أية تغيرات جوهرية تؤثر علي هذا النشاط سلباً أو إيجاياً .

6 - في جميع الأحوال إذا لم يوافق الممول علي ماجاء بهذا الاتفاق فيتم محاسبته وفق القواعد والأسس المعمول بها قبل هذا الاتفاق .

- علي جميع المأموريات تنفيذ هذه التعليمات ويتعين علي كافة جهات الاختصاص متابعة التزام المأموريات بتنفيذ ما ورد في هذه التعليمات بكل دقة .

تحريراً في 11/8/2001

Adam_smartvillage
11-10-2008, 04:03 PM
اولا شكرا على ردك
ثانيا سبب سؤالى هو التعليمات التالية الملحقة (والتى اضيف اليها نسبة التصافى) للتعليمات التى ذكرتها :


تعليمات تنفيذية للفحص رقم (16) بند 24 لسنة 2002
ملحق للتعليمات التنفيذية للفحص رقم (36) لسنة 2001
بشأن
الأوزان القائمة للأنواع المختلفة من الذبائح ونسب التصافى
سبق ان اصدرت المصلحة التعليمات التنفيذذية للفحص رقم 36 بند 124 لسنة 2001 بشأن اسس المحاسبة الضريبية لنشاط الجزارة بالتجزئة طبقا للأتفاق الموقع بتاريخ 7/8/2001 مع ممثلى نشاط الجزارة بالتجزئة بالغرف التجارية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ونظرا لما اثاره ممثلى شعب الجزارة بالأقاليم ( بخلاف القاهرة والأسكندرية ) من مشاكل وصعوبات تواجههم عن التطبيق العملى لهذا الاتفاق بشان تحديد وزن الذبيحة .
ومن منطلق حرص المصلحة على مد جسور الثقة والتعاون بينها وبين جمهور الممولين ، والقضاء على كافة المشاكل والصعوبات التى تواجههم قامت الادارة بالرجوع الى الهيئة العامة للخدمات البيطرية ( التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ) وكلية الطب البيطرى ( جامعة القاهرة ) والمجزر الآلى بالبساتين .
وعلى ضؤ ما ورد الينا من هذه الجهات ومناقشة المسئولين بها ، نوجه نظر المأموريات الى مراعاة ما يلى :-
اولا بخصوص متوسط اوزان الذبائح ونسبة التصافى :-

بيان كبيـــــــــر صغيــــــــــــــــــــر
ثيران ابقار جاموس عجل بقرى عجل جاموس جاموس بتلو
الوزن القائم 450 350 450 300 300 60

الى الى
350 350

نسبة التصافى 50% 52% 48% 58% 50% 60%


جمال خنازير ماعز اغنام


450 50 30 40

50 % 70% 50% 50%


ثانيا / هذه الأوزان والنسب تقريبية تختلف من ذبيحة لأخرى وذلك تبعا للعوامل الأتية :-
أ – الناحية الوراثية للحيوان ( السلالة )
ب – الحالة الصحية العامة للحيوان .
ج - عمر الحيوان .
د- جنس الحيوان .
هـ _ نوع العليقة .
ثالثا / ان نسب التصافى تمثل كمية اللحم والعظم والدهن للذبيحة ( بعد استبعاد الدم والرأس والجلد والأرجل والأحشاء ) وبالنسبة للخنازير فان الرأس والجلد يدخلان ضمن نسبة التصافى .
وتوجه المصلحة نظر المأموريات الى الاسترشاد بتلك البيانات عند المحاسبة .
على جميع المناطق الضريبية والادارة المركزية للتوجية والرقابة والادارة التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقة .
تحريرا فى : 24/3/2002
رئيس
مصلحة الضرائب
طلعت همام بدر

okiskar
11-11-2008, 11:23 PM
أخي الفاضل بعد سلام الله عليك ورحمته وبركاته
التعليمات يا أخي وكذلك الملحق لا تحتاج إلى تفسير أو تأويل فأرجع لها ستجد طلب سيادتك وهي :
التعليمات
3 -إحتساب نسبة تشفية قدرها 27 % ( سبع وعشرون في المائة )
مقابل العظم / الشغت / العروق / الجفاف / الدهن .
ملحق التعليمات
ثالثا / ان نسب التصافى تمثل كمية اللحم والعظم والدهن للذبيحة
( بعد استبعاد الدم والرأس والجلد والأرجل والأحشاء ) وبالنسبة للخنازير فان الرأس والجلد يدخلان ضمن نسبة التصافى .
ولك منى خالص التحيات

Adam_smartvillage
11-12-2008, 08:54 AM
الف شكر على ردك المعلومة وصلت :)

ahmedeg65
11-28-2008, 08:57 PM
السلام عليكم
اخى الفاضل
قم بضرب عدد المذبوحات فى صافى ربح الذبيحة والذى يشمل كل شئ وهو 110 ج فى سنة2004 ودرج ذلك فى السنوات التالية

okiskar
12-01-2008, 12:07 AM
جزاك الله خيراً أخ أحمد ولكن لي سؤال مبلغ الـ 110 جنيه سنة 2004 على أي أساس تم حسابها وما هي نوع الذبيحة التي يحسب عنها هذا المبلغ هل هي من الأغنام أم من الماشية أرجو التوضيح لعلي أخذ برأي سيادتك .
مع خالص تحياتي

ahmedeg65
12-13-2008, 11:04 AM
من حالات المثل فى قرارات اللجان الداخلية
وذلك بالنسبة العجالى
والسلام عليكم