تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أسوق سيرتى الذاتية


New Accountant
06-29-2010, 11:27 AM
السادة أعضاء منتدى المحاسبين المصريين ،،
أكبر المشكلات التى تواجه المحاسبين حديثى التخرج وأنا واحد منهم هى كيفية تسويق أنفسهم للشركات الراغبة فى توظيف محاسبين ، والسبب فى ذلك يكون راجع على الأرجح الى عدم دراية حديثى التخرج بمعايير المفاضلة التى تتبعها الشركات لاختيار موظفيها ودرجة أهمية كل منها ، مثلا هل التقدير أهم أم الخبرة وهل اللغة أهم أم الشهادات المهنية ؟
أيضا غالبا يغرق حديثى التخرج فى زخم من الشهادات المهنية التى لايعرفون غير قليل من التفاصيل عنها ولايدرون أيها انسب لهم وبأيها يبدأون
لذا اضع هذا الموضوع بين أيديكم راجيا من السادة زوى الخبرة والدراية أن لايبخلوا علينا بالنصح والارشاد ،
فى انتظار تفاعلكم

محمود الطيب
07-09-2010, 06:17 PM
موضوع جميل واحنا في انتظار رد الخبراء

New Accountant
07-18-2010, 10:29 AM
موضوع جميل واحنا في انتظار رد الخبراء

الاجمل هو مرورك يا استاذ محمود ، اتمنى الا يطول انتظارنا

abram.bero
07-25-2010, 01:19 PM
وانا اضم صوتي لصوتك
واتمني من الخبراء في هذا المنتدي الرائع ( بكل ما تحمل الكلمة من معني )
ان لا يبخلوا علينا بنصائحهم وتوجيهاتهم

الاميرة الحسناء
07-26-2010, 02:18 PM
وانا منتظرة الرد معاكوا وان شاء الله كلنا نستفاد

zorp
08-05-2010, 03:33 PM
البدايه صعبه بس مش مستحيله
ربنا يوفق الجميع

ahmed`elhadad
08-05-2010, 04:01 PM
وانضم انا الاخر اليكم ايها الاخوه الكرام

وفى انتظار اراء الاباء الروحين للمنتدى

وكل من له خبره فى هذا المجال

ولكم خالص الشكر لحسن تعاونكم

loveing_2010
08-09-2010, 04:02 AM
فعلا موضوع جميل ومهم وانا فى انتظار الرد معكم

tahalove2001200
08-10-2010, 11:21 AM
وانا انضم اليكم واتمنى الرد من زو الخبره

zezo522
08-10-2010, 12:27 PM
هو كله ضرب ضرب ماحدش بيرد

امير مجروح
01-05-2011, 08:52 PM
وانا انضم اليكم واتمنى الرد من زو الخبره ان شاء الله

محمد علي ماهر عيانه
01-06-2011, 08:46 AM
مشكوووووووووووووورررررررررررررررررر

tota sabry
01-12-2011, 02:54 AM
هو محدش عايز يعبرنا عشان احنا لسة صغيرين ولا ايه؟؟

عبدالرحمن ابراهيم
01-12-2011, 02:58 AM
علي فكره المنتدي بجد جميل وياريت حد من الاساتذه المشرفين علي المنتدي يرد في الموضوع ده لان بجد هيفيد ناس كتير

ibrahim_saber
01-15-2011, 02:03 AM
نبذة من تساؤلات حديثي التخرج:

أكبر المشكلات التى تواجه المحاسبين حديثى التخرج هى كيفية تسويق أنفسهم للشركات الراغبة فى توظيف محاسبين ، والسبب فى ذلك يكون راجع على الأرجح الى عدم دراية حديثى التخرج بمعايير المفاضلة التى تتبعها الشركات لاختيار موظفيها ودرجة أهمية كل منها ، مثلا هل التقدير أهم أم الخبرة وهل اللغة أهم أم الشهادات المهنية ؟
أيضا غالبا يغرق حديثى التخرج فى زخم من الشهادات المهنية التى لايعرفون غير قليل من التفاصيل عنها ولايدرون أيها انسب لهم وبأيها يبدأون


الإجابة:
بسم الله
بادئ ذي بدأ فإن الاستعانة بالله و إلتزام الشاب بما يرضي الله هو خير جواز لدوام الرزق و السعادة في الدنيا و الآخرة فقد قال تعالى في محكم آياته : ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا.

ثانيا: ندخل في الموضوع: معايير الشركات في إختيار حديثي التخرج.

1. التقدير : ليس لإنك ستعمل بما تعلمته في الجامعة و لكن لأن التقدير يعني مجموعة من الصفات الشخصية منها الإلتزام بالمعايير الموضوعة و معرفة الطريق للتميز منذ الصغر، فيكون نجاحك في منظومة التعليم يشير لإمكانية نجاحك في منظومة العمل.
2. إذا غاب التقدير: نتيجة لعدم وعي الشباب عادة إلا بعد مرحلة الجامعة فقد يغيب التقدير عن مجموعة من المتميزين الذين يكون واجبا عليهم إثبات هذا التميز بالحصول على أحد الشهادات المهنية. يجب أولا أن تتفهم طبيعة التوظيف في الشركات و المخاطر التي يتحملها من يقوم بتوظيفك. لا أحد عادة يسأل مدير مالي أو مدير مراجعة في مكتب مراجعة لماذا اخترت فلان و لماذا رفضت فلان على أساس أن العبرة بالنتائج. فإن كل من يختارك للعمل يراهن على أنك ستشرفة و تقوم بالعمل كما يجب و يستخدم مؤهلاتك في العمل للدفاع عنك أو حتى عن نفسه إذا لزم الأمر. فيقول دة راجل تقديرة عالى اصبروا عليه أو دة راجل معاة شهادة مهنية و عاوزين نستفيد منه و هكذا تعامل الناس المميزة.
3. لا أشجع الغوص في دورات اللغات للمحاسبين لإنك ببساطة شديدة لن تعمل مرشد سياحي، تحتاج فقط الفهم الجيد في مجالك و من ثم حسب بيئه العمل لديك تزداد في مستوى اللغة إذا تطلب الأمر. المهم هو مجالك و لغة الأعمال التي لا يمكن الوصول إليها بدورات لغات و لكن بدورات مهنية متخصصة. و لو كان الموضوع لغة كانت الشركات تجيب من سريلانكا عمال نظافة يتقنون اللغة الإنجليزية و تعينهم محاسبين.
4. الشهادات المهنية:
a) لا أشجع أي دورات محلية تزعم أنها شهادات مهنية، و لا أضمن لك بها أي عمل عندنا عقدة الخواجة ممكن, لكن لمستقبلك المفروض تأخذ شهادة دولية علشان في شئ إسمة القدرة على التحديث و المواكبة للتغيرات و هو ما لا تحققه الشهادات المحلية التي قد تظل بلا تحديث مدة كبيرة كما أنها أيضا لا تملك طرقا للتحديث.
b) شهادة المعايير الدولية CertIFR: هي أفضل البدايات من حيث التكلفة و الوقت المستغرق للدراسة. الموضوع كله 3 شهور دورة و 3000 حنية تكلفة الدورة و الإمتحان. هي شهادة دولية صغيرة لكن تحل أزمة لمن يحتاج فرصة عمل في أقرب فرصة.
c) شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA : بداية أيضا موفقة لمن لا مشكله لديه في الوقت و المال حيث الدورات تتكلف عادة 6000 جنيه للجزئين معا كما تحتاج لمبلغ مماثل حتى تجتاز الإمتحانات و تدفع العضوية.
d) شهادة مراجع داخلي معتمد CIA: بداية جيدة و لكن لا تكفي وحدها حيث يكون أفضل من يحمل سي إم إيه و حدها ممن يحمل سي أي إيه و حدها. هيكلها في التكلفة للدورة تقريبا مماثل للسي إم إيه و لكن مجمل المطلوب للإمتحان لا يتجاوز 4000 جنيه. كما أن إمتحاناتها الآن أسهل إختيار من متعدد فقط و لا يوجد أسئلة مقالية.
e) الشهادات التالية مستواها مرتفع جدا و لا تصلح كبداية :CPA, CFA CISA الناس بتتكلم عن ضحايا هذه الشهادات بكثرة حيث يقال أن من الطموع ما قتل. من القمم الموجودة كطموح لأي مهني و هي تضمن مستقبل باهر لحاملها و لكنها كبداية تعتبر غير موفقة ليس فقط لحديث التخرج و لكن أيضا لكل الدارسين بالعربية ممن معهم خبرة في شركات او مكاتب محلية.

لمعلومات عن منشئ الموضوع برجاء زيارة موقعي الإلكتروني:
https://sites.google.com/site/mribrahimsaber/word-of-the-week/All-Flyers (https://sites.google.com/site/mribrahimsaber/word-of-the-week/All-Flyers)

بالتوفيق للجميع

mont_h_2010
01-19-2011, 10:21 AM
جزاك الله خيراً

Mohamed_CMA
01-19-2011, 01:05 PM
كلام سليم
احنا محتاجين نصايح كتيرة اوى من ذوى الخبرة
يا ريت يساعدوننا