قديم 02-11-2008, 03:39 PM
samer2911980
مشارك مبتدئ

Icon19 الفرق بين مدقق البلديه ومدقق الشركه الخاصه

انا مدقق في بلديه اولا هل اتبع المدير المالي مباشره ام مدير البلديه وماهي صلاحياتي ومن مسؤلي وما علاقتي بالمدقق الخارجي ارجوا الاجابه
samer2911980 غير متواجد حالياً  
قديم 02-17-2008, 02:59 PM
محمد طاهر كمال الدين سلطا
مشارك

Red face مشاركة: الفرق بين مدقق البلديه ومدقق الشركه الخاصه

الاخ الفاضل
بعد التحيه
لاأعلم من اي بلد ولكن حسب قهمي انك تتبع جهه حكوميه ووظيفتك كما فهمت انك مراجع حسابات وبالتالي تتبع مباشرة المدير المالي .
اما الجزء الثاني من السؤال وهو الفرق بينك وبين المدقق الخارجي ( امحاسب القانوني أو مراقب الحسابات ) فبذأ الجميع يخضع لمبادئ المحاسبه والقوانيين السارية بالدوله سواء قانون الضرائب أو قوانيين العمل أو التأمينات ... الخ ولكن هناك فرق جوهري بينكم هو انك موظف تابع للجهه التي تعمل بها وبالتالي تسير طبقا للأوامر التي تأتيك من الجهه العليا وبالتالي لايوجد استقلاليه وبالتالي يمكن ان يشوب عملك شيئ من الخضوع للجهات الأعلي ... أما المدقق الخارجي لايوجد لديه أي ضغوط من أي جهه وبالتالي يطبق المعايير والقوانيين ويستخرج الملاحظات ويكتب تقريرة بدون ضغوط .
ارجو ان اكون قد اجبت سؤالك
محاسب قانوني
محمد سلطان
محمد طاهر كمال الدين سلطا غير متواجد حالياً  
قديم 02-17-2008, 04:14 PM
samer2911980
مشارك مبتدئ

افتراضي مشاركة: الفرق بين مدقق البلديه ومدقق الشركه الخاصه

اخي الفاضل انا من فلسطين واشكرك جزيل الشكر للاجابه علي مشاركتي وبصراحه انا المور عندي مختلطه .لان المدير المالي حينما يتعرض للمسائله وخصوصا من الجهات المانحه الاجنبيه يضع المسؤليه على كاهلي وانا كما تفضلت تلبع للمؤسسه التي اعمل بها ولااقوم بالمراجعه علي زملائي وكثيرا لااعلم بما يحدث من معاملات وانا الذي ي الصوره .كيف ممكن ان احمي نفسي
samer2911980 غير متواجد حالياً  
قديم 02-20-2008, 03:15 PM
محمد طاهر كمال الدين سلطا
مشارك

Imle مشاركة: الفرق بين مدقق البلديه ومدقق الشركه الخاصه

اخي الفاضل
في كل جهه الواجب ان يكون هناك مايطلق عليه الخريطه التنظيميه تبين المستويات وتبعيتها وبالتالي يجب معرفه رئيسك من مرؤوسيك وبالتالي تستطيع تحديد المسئول عن اعمالك .
اما المدير المالي الذي يرمي بالتباعيات علي مرؤسيه فهو غير جدير بمنصبه لان من ضمن مهام المسئوليين اعداد كوادر تستطيع حمل المسئوليه كامله ... وبالتالي فالخطأ هو خطأ المدير المالي
نصيحتي الرجوع للجهه الاعلي سواء المحافظ أو نائبه لحل هذه المشاكل حتي يتم تحديد المسئوليات بدقه حتي لاتختلط الامور
محاسب قانوني
محمد سلطان
محمد طاهر كمال الدين سلطا غير متواجد حالياً