
مشاركة: معالجة المصروفات الراسمالية
بسم الله الرحمن الرحيم
طبقا م 25 من ق 91 لسنة 2005
يكون حساب الاهلاكات لأصول المنشأة علي النحو التالي :-
1 -.............
2- 10% من تكلفة شراء أو تطوير أو تجديد أ] من الأصول المعنوية التي يتم شراؤها وذلك عن كل فترة زمنية.
3- يتم اهلاك الفئتين التاليتين من أصول المنشأة طبقا لنظام أساس الاهلاك بالنسب المبينة قرين كل منها :-
(أ).................
(ب) جميع أصول النشاط الأخري نسبة
25% من أساس الاهلاك لكل سنة ضريبية .
وبما أن الحملات الاعلانية هي ماتنفقه المنشأة لتعريف العملاء بمنتج جديد لتسفيد منه لاكثر من فترة ضريبية فهي هنا تندرج تحت بند أصول أخري وتعالج بنفس معالجة الأصول الأخري ضمن المجموعة الثالثة
بند (ب) بواقع 25% من أساس الاهلاك.
أما مصروفات الأبحاث :-
فقد أوضحت المادة 33 من اللائحة التنفيذية للقانون المقصود بالأصول المعنوية التي يتم شراؤها في تطبيق حكم البند 2 من م 25 من القانون بأنها الأصول التي ليس لها وجود مادي وتحتفظ بها المنشأة للاستخدام في الانتاج ومصروفات الأبحاث هي كل ماتتحمله المنشأة من تكلفة لانشاء أصل معنوي بمعرفتها كما في شركات الأدوية لذا تستهلك بواقع 10 % من التكلفة قسط ثابت