قديم 12-17-2009, 12:04 AM
  #1
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 39
المشاركات: 1,853
Thumbs up تعلم فجول بيسك 6 بالتفصيل

الفصل الأول : كيف تكتب برنامجك الأول ؟
مقدمة :-
هذا الفصل مخصص للمبتدئين في استخدام وسائل البرمجة بواسطة V.basic حيث يشرح كيفية كتابة برنامج V.basic بسيط ليعمل تحت بيئة Windows 95 وما يليه .
تتم عملية كتابة أي برنامج في 4 مراحل ، هي :-
1. مرحلة البرمجة المرئية Visual Programming أي مرحلة تصميم نوافذ البرنامج .
2. مرحلة كتابة الشفرة Code Programming وهي مرحلة كتابة عبارات وجمل اللغة التي تؤدي إلى تنفيذ الغرض من البرنامج .
3. مرحلة تتبع الأخطاء Tracing Bugs وذلك باختبار البرنامج للتأكد من تحقيق الهدف من البرنامج ، وصحة البرنامج من الناحية الهيكلية .
4. مرحلة الترجمة Compiling أي إنشاء نسخة تنفيذية لها الامتداد *.EXE فلا تحتاج إلى تشغيل لغة V.basic لتنفيذ البرنامج .
كيف تنشئ مشروع جديد ؟
تستطيع إنشاء مشروع جديد سواء إذا كانت اللغة عاملة بالذاكرة أو سيتم تشغيلها وذلك بإتباع الخطوات التالية :-
• أبدأ بتشغيل برنامج V.Basic فيظهر صندوق حوار New Project ويحتوي على 3 صفحات هي :-
• صفحة New وتستخدم لإنشاء مشروع جديد من عدة أنواع توفرها لك اللغة بالإضافة إلى معالج يقوم بإنشاء برنامج كامل له كل المميزات التي تحقق الهدف حسب رغبات المبرمج دون تدخل من المبرمج إلا عند كتابة الكود المناسب لتحقيق الهدف .
• صفحة Existing وتستخدم لفتح مشروع قائم بالفعل وموجود على وسط التخزين Hard Disk .
• صفحة Recent وتستخدم لفتح أحد المشاريع التي تم التعامل معها مؤخراً .
كما يحتوي صندوق حوار New Project على صندوق اختيار Check Box والحالة المبدئية Not Checked وعند وضع علامة × داخله لا يظهر صندوق حوار New Project عند تشغيل V.basic ويمكن إعادة إظهاره من خلال اختياره من داخل صفحة Eniveroment أي بيئة تشغيل وذلك من الأمر Option الموجود بالقائمة المنسدلة Tools ، كما يمكن إنشاء مشروع جديد حتى ولغة V.baisc محملة بالذاكرة وذلك باختيار الأمر New من القائمة المنسدلة File أو نقر أيقونة New من شريط الأيقونات . بينما يمكن فتح مشروع قائم بواسطة الأمر Open من نفس القائمة المنسدلة أو بنقر أيقونة Open من شريط الأيقونات .
مجموعة الأشرطة والنوافذ المساعدة :-
يقدم برنامج V.basic عدو أشرطة ونوافذ مساعدة تؤدي لتنفيذ الغرض المطلوب بسهولة ، ومنها :-
1. النافذة Form وتمثل النافذة المبدئية التي تحول إلى شكل النافذة التي تحقق الهدف من البرنامج وذلك بإضافة أدوات وكائنات Tools And Objects تؤدي الغرض .
2. شريط الأدوات ToolBar ويحتوي على عدة أدوات وكائنات تنقل على النافذة للتنفيذ الغرض من النافذة . وذلك بالنقر نقر مزدوج على الأداة أو النقر مرة واحدة على الأداة ثم النقر داخل النافذة والسحب بدون الإفلات حتى تصل إلى الحجم المناسب فنفلت الفارة .
3. مستعرض المشاريع Project Explorer ويستخدم في التنقل ما بين النوافذ المختلفة لنفس المشروع أو لعدة مشاريع داخل نفس البرنامج ليعرض شكل النافذة عند نقر أيقونة View أو عرض نافذة الشفرة لأي نافذة عند نقر أيقونة View Code من داخل المستعرض .
4. صندوق الخصائص Propties وتستخدم لتغير خواص وصفات وسلوك الأدوات عند تنفيذ البرنامج لتناسب الغرض منها وترتب هذه الخصائص ترتيب هجائيا Alphabtic أو ترتيب حسب الوظيفة Categorized ، وهناك 3 أشكال لخلايا هذه الخصائص تظهر هذه الأشكال من خلال النقر على الخلية المجاورة للخاصية ، وهي كما يلي :-
• ينتقل المؤشر إلى هذه الخلية المجاورة للخاصية استعداد لتغيير الخاصية .
• يظهر مربع به مثلث صغير على يمين الخلية المجاورة لخلية الخاصية وتعبر عن وجود قائمة منسدلة تحتوي على قيم مبدئية للخاصية يمكن تغيرها أحيانا وأحيانا أخر لا .
• يظهر مربع به 3 نقط على يمين الخلية المجاورة لخلية الخاصية وتعبر عن وجود مربع حوار لإدخال قيمة الخاصية .
الخاصية
هي صفة أو شكل أو سلوك الأداة عند تنفيذها للغرض منها .
البرنامج Greeting
في البداية علينا إنشاء مشروع جديد كما سبق أوضحنا .
الوظيفة
• عند نقر مفتاح مرحبا تظهر رسالة ( السلام عليكم )
• عند نقر مفتاح وداع تظهر رسالة ( مع السلامة )
البرمجة المرئية
Object Property Settings Object Property Settings
Form Name FrmGreetings CommandButton Name CBGreeting-CBBye-CBExit
BorderStyle 4 Font
MoveAble F Caption التحية – الوداع - خروج
StartUpPosition Style
AutoRedraw Default
Caption Cancel
Height Height
Left Left
Top Top
TextBox Name TXBGreetings Width
Alignment
Font
Height
Left
Top
Width


كتابة الشفرة
كتابة الشفرة الخاصة بالنقر على الزر خروج
Private Sub CBExit_Click()
Beep
End
End Sub
تقوم الشفرة السابقة بإصدار صوت تنبيهي من السماعة الداخلية للجهاز ثم إنهاء البرنامج
كتابة الشفرة الخاصة بالنقر على الزر التحية
Private Sub CBGreeting_Click()
TXBGreetings.Text=” السلام عليكم ورجمة الله وبركاته “
End Sub
تؤدي الشفرة السابقة إلى طباعة العبارة " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته " داخل صندوق النصوص
كتابة الشفرة الخاصة بالنقر على الزر الوداع
Private Sub CBBye_Click()
TXBGreetings.Text = " مع السلامة "
End Sub
الآن البرنامج جاهز للتشغيل وذلك بنقر أيقونة Play من شريط الاختصارات أو ضغط مفتاح F5 والذي يمثلان الأمر RUN أو ضغط مفتاح F8 الذي ينفذ البرنامج سطر بسطر مع كل ضغطه للمفتاح F8 أو اختيار الأمر RUN من القائمة المنسدلة RUN .
بعد التأكد من صحة البرنامج وتنفيذه للغرض منه علينا حفظه على القرص وذلك باختيار الأمر Save Project من القائمة File فيظهر مربع حوار حفظ لحفظ النافذة وخصائصها واسمها المبدئي هو Form1 ولها الامتداد .FRM غير اسم النافذة إلى Greetings واضغط مفتاح الإدخال فيظهر مربع حوار حفظ لحفظ المشروع الذي يحوي هذه النافذة واسمه المبدئي هو Project1 وله الامتداد .VBP غير اسم المشروع إلى Greetings واضغط مفتاح الإدخال فيم حفظ البرنامج ونستطيع تحويله الآن إلى نسخة تنفيذية امتدادها .EXE وذلك باختيار الأمر
Make Greetings.EXE من القائمة المنسدلة File فيظهر مربع حوار إنشاء الملف التنفيذي وعلينا تحديد المكان الذي سيحفظ به النسخة .EXE
ملاحظات
• بعض الكائنات والأدوات يمكن رؤية التعديلات المباشرة في خصائصها والبعض الآخر لا يقبل ذلك .
• لإسناد قيمة ما إلى خاصية أحد الأدوات نستخدم الصيغة التالية :-
ObjectName.Property = New Value
حيث ObjectName هو أسم الأداة التي نتعامل بواسطتها داخل الشفرة و Property هي الخاصية المطلوب تعديل قيمتها و New Value هي القيمة الجديدة للخاصية .
• يمكن تجزئة أي جملة أو عبارة من جمل وعبارات اللغة بترك مسافة بعد آخر حرف ثم كتابة ( _ ) وهي UnderScore وبذلك نجزئ العبارة أو الجملة على عدة أسطر .
ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:01 AM