إضافة رد
قديم 10-24-2009, 08:27 AM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

( ٣
أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين على أن يعرض ذلك على الجمعية العامة
للشركة لكي تتخذ قرارا بشأنه. ولا يجب أن تكون هناك تفرقة بين ما يتقاضاه
أعضاء المجلس غير التنفيذيين إلا في أضيق الحدود واستنادا إلى أعمال ومهام
محددة يتم تكليفهم بها أو لجان يشاركون في عضويتها
.

٣
,١٧ لا يجب أن يقل عدد مرات انعقاد المجلس عن مرة كل ثلاثة أشهر، ويتم الإفصاح
في التقرير السنوي للشركة عن هذا العدد وعن أسماء الأعضاء الذين تغيبوا عن
حضور اجتماعات المجلس أو اللجان المنبثقة عنه
. ويجب أن تتم الدعوة
للاجتماعات في مواعيد وأماكن ووفقا لترتيبات تسمح للأعضاء بالحضور، وأن
تتوافر كافة المعلومات الخاصة بأي موضوع سيعرض على المجلس أو قرار سيتم
اتخاذه لكافة الأعضاء قبل موعد الانعقاد بوقت كاف، ما لم يكن ذلك في حالات
خاصة تتطلب عرضا سريعا، ولكن على أن يحضر الاجتماع في هذه الحالة من
لديه القدرة من الأعضاء التنفيذيين أو من المديرين في الشركة على شرح
الموضوع شرحا وافيا والإجابة على أسئلة الأعضاء
. ويفضل عدم اللجوء إلى
اتخاذ القرارات بطريق التمرير إلا في الحالات التي لا يمكن فيها عقد الاجتماع
بالوسائل المعتادة، وعلى ألا يتم التصويت في هذه الحالة إلا على القرارات الطارئة
وحدها، وذلك مع مراعاة أن يكون القرار في هذه الحالة بالإجماع
.

٣
,١٨ لأعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين أن يلتقوا بمديري الشركة للتشاور في أي من
شؤونها، سواء بحضور أعضاء المجلس التنفيذيين أم بدونهم، على أن يتم التنسيق
معهم في تحديد المواعيد وإطلاعهم على ما سوف يتم التشاور بشأنه
.

٣
,١٩ على المجلس مراجعة نظم وإجراءات الشركة الداخلية بشكل مستمر للتحقق من
ملاءمتها ومن كفاءتها
. وللمجلس الحصول على كافة المعلومات والتقارير المالية
وغير المالية عن أداء الشركة
.

٣
,٢٠ للمجلس تكوين لجان من أعضائه ومن غيرهم للقيام بمهام محددة ولفترات معينة.

ويجب اعتبار هذه اللجان وسائل مساعدة للمجلس في أداء عمله لا وسيلة لكي
يتنصل المجلس من مسئوليته أو ينقلها إلى جهة أخرى
.

٣
,٢١ يجب أن يكون تشكيل اللجان التابعة لمجلس الإدارة وفقا لإجراءات عامة يضعها
المجلس، تتضمن تحديد مهمة اللجنة، ومدة عملها، والصلاحيات الممنوحة لها خلال
هذه المدة، وكيفية رقابة المجلس عليها
. وعلى اللجنة أن تخطر المجلس علما بما
تقوم به أو تتوصل إليه من نتائج أو تتخذه من قرارات بشفافية مطلقة
. وعلى
المجلس أن يتابع عمل اللجان بشكل دوري للتحقق من قيامها بالأعمال الموكولة
إليها
.

٣
,٢٢ يجب أن تشكل فى الشركة لجنة للمراجعة الداخلية من عدد من أعضاء مجلس
الإدارة غير التنفيذيين تكون مهمتها مراجعة عمل إدارة الرقابة الداخلية ونظم العمل
الداخلية بالشركة
.

٣
,٢٣ يحبذ أن يشارك أعضاء المجلس غير التنفيذيين في اللجان التى يشكلها المجلس،
وأن يتولى أحدهم رئاستها
. وللجان أن تستعين بمستشارين خارجيين لمساعدتها في
أداء مهامها وذلك على نفقة الشركة
. ويجب أن يتضمن القرير السنوي للشركة
عرضا مختصرا عن تشكيل كل لجنة وعدد اجتماعاتها وما كلفت به وما قامت به
من أعمال، وأن يحضر اجتماع الجمعية العامة للشركة رؤساء اللجان
.

٣
,٢٤ يكون لمجلس إدارة الشركة أمين سر يوافق المجلس على تعيينه للقيام بكافة أعمال
إدارة سجلات ومحاضر ودفاتر المجلس، ويحضر اجتماعات المجلس ما لم يطلب
منه الخروج من قاعة الاجتماع بالنسبة لموضوع محدد، ويكون للأعضاء الاتصال
به خلال الفترات التي تفصل بين اجتماعات المجلس
. ويجب أن يقر المجلس لأمين
السر بالصلاحيات الواجبة للقيام بعمله
. ويحبذ العمل على أن يتجاوز عمل أمين
السر المفهوم التقليدي له في القانون المصري والخاص بحضور الجمعية وتدوين
المحضر، إلى أن يكون رابطة مستمرة بين الأعضاء وبينهم وبين الشركة ومصدرا
للمعلومات التي يطلبونها
.

٣
,٢٥ مجلس إدارة الشركة مسؤول بشكل عام عن إدارة المخاطر بها على النحو الذي
يتفق وطبيعة نشاطها وحجمها والسوق التي تعمل بها، وتقع عليه مسئولية وضع
استراتيجية لتحديد المخاطر التي تواجه الشركة، وكيفية التعامل معها، ومستوى
المخاطرة التي تتعامل بها الشركة وعرض ذلك كله على المساهمين بشكل واضح
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 08:28 AM
  #2
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

ادارة المراجعة الداخلية
٤
,١ يجب أن يكون لدى الشركة نظام محكم للرقابة الداخلية وأن يتعاون في وضعه
مجلس الإدارة مع مديري الشركة، وإلا وجب عليه بيان أسباب عدم وجود مثل هذا
النظام للجمعية العامة السنوية ، وأن يتولى تنفيذ هذا النظام إدارة مختصة بالمراجعة
الداخلية
.

٤
,٢ يتولى إدارة المراجعة الداخلية مسؤول متفرغ لذلك بالشركة ويكون من القيادات
الإدارية بها، ويتبع مباشرة العضو المنتدب، كما يكون له الاتصال مباشرة والتشاور
مع رئيس مجلس الإدارة، ويحضر كل اجتماعات لجنة المراجعة
.

٤
,٣ يكون تعيين وتجديد وعزل مدير ادارة المراجعة الداخلية وتحديد معاملته المالية
بقرار من العضو المنتدب، بشرط موافقة لجنة المراجعة
.

٤
,٤ يجب أن تكون لمدير المراجعة الداخلية الصلاحيات اللازمة التي تمكنه من القيام
بعمله على أكمل وجه
.

٤
,٥ يقدم مدير ادارة المراجعة الداخلية تقريرا ربع سنوى إلى مجلس الادارة وإلى لجنة
المراجعة عن مدى التزام الشركة بأحكام القانون والقواعد المنظمة لنشاطها وكذلك
عن مدى التزامها بقواعد الحوكمة
.

٤
,٦ يصدر بتحديد أهداف ومهام وصلاحيات ادارة المراجعة الداخلية وأسماء مديرها
ومن يعاونوه قرار واضح ومفصل ومكتوب من مجلس إدارة الشركة
.

٤
,٧ تهدف المراجعة الداخلية إلى وضع نظم لتقييم وسائل ونظم وإجراءات إدارة
المخاطر فى الشركة ولتطبيق قواعد الحوكمة بها على نحو سليم
.

٤
,٨ يتم وضع نظم وإجراءات المراجعة الداخلية بناء على تصور ودراسة للمخاطر التى
تواجه الشركة، على أن يستعان فى ذلك بأراء وتقارير مجلس الإدارة ومراقبى
الحسابات ومديرى الشركة وأن يتم تحديث متابعة وتقييم تلك المخاطر بشكل
دورى
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 08:28 AM
  #3
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

مراقب الحسابات
٥
,١ يكون للشركة مراقب حسابات لا تربطه بها علاقة عمل ويكون مستقل عن إداراتها
الداخلية
.

٥
,٢ على مجلس الإدارة بناء على توصية لجنة المراجعة ترشيح مراقب الحسابات ممن
تتوافر فيهم الكفاءة والسمعة والخبرة الكافيين، وأن تكون خبرته وكفاءته وقدراته
متناسبة مع حجم وطبيعة نشاط الشركة ومن تتعامل معهم
.

٥
,٣ يجب أن يكون مراقب الحسابات مستق ً لا عن الشركة وعن أعضاء مجلس إدارتها
وألا يكون مساهمًا فيها أو عضوًا ذا خبرة فى مجلس إدارتها وأن يتم تعيينه بقرار
من الجمعية العامة للشركة مع تحديد أتعابه السنوية
.

٥
,٤ يحضر مراقب الحسابات الجمعية العامة السنوية للشركة.

٥
,٥ على مراقب حسابات الشركة الالتزام بمبادئ وقواعد المحاسبة المصرية من حيث
المضمون لا الشكل فقط
.

٥
,٦ لا يجوز التعاقد مع مراقب حسابات الشركة لاداء أية اعمال اضافية للشركة إلا بعد
موافقة لجنة المراجعة على ألا يكون هذا العمل الإضافى من الأعمال التى تخضع
لمراجعة أو تقييم أو إبداء رأى ذات مراقب الحسابات عند مراجعته لحسابات
الشركة وقوائمها المالية
. كما يجب أن تتناسب أتعاب أداء الأعمال الإضافية مع
طبيعة العمل المطلوب، وألا تصل قيمتها بالنسبة لأتعاب مراقب الحسابات عن
أعمال المراجعة إلى الحد الذى يهدد إستقلاله فى أداء عمله
. وفى جميع الأحوال
يجب أن تعرض تلك التكليفات فى أول إجتماع تال للجمعية العامة للشركة
.

٥
,٧ يكون مراقب الحسابات مستق ً لا ومحايدًا فيما يبديه من أراء. ويجب أن يكون عمله
محصنًا ضد تدخل مجلس الادارة وألا يكون تقرير استمراره فى عمله وتقدير أتعابه
مما يمكن أن يتحكم مجلس الادارة فيه
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 08:29 AM
  #4
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

لجنة المراجعة
٦
,١ تشكل لجنة المراجعة من عدد من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين ويجب
ألا يقل عدد أعضائها عن ثلاثة
. كما يجب أن يكون ضمن أعضائها أحد الخبراء
فى الشئون المالية والمحاسبية
. ويجوز تعيين عضو أو أكثر من خارج الشركة فى
حالة عدم توافر العدد الكافى من أعضاء مجلس الإدارة غير التنفيذيين
.

٦
,٢ تتولى لجنة المراجعة فض ً لا عن المهام المشار إليها فى هذه القواعد ما يلى:

تقييم كفاءة المدير المالى وباقى أفراد الإدارة المالية الرئيسيين
. 􀂃

دراسة نظام الرقابة الداخلية ووضع تقرير مكتوب عن رأيها وتوصياتها بشأنه
. 􀂃

دراسة القوائم المالية قبل عرضها على مجلس الإدارة والإدلاء برأيها وتوصياتها
􀂃

بخصوصها
.

دراسة السياسات المحاسبية المستخدمة والإدلاء برأيها وتوصياتها بخصوصها
. 􀂃

دراسة خطة المراجعة مع المراجع الخارجى والإدلاء بملاحظاتها عليها
. 􀂃

دراسة ملاحظات المراجع الخارجى على القوائم المالية ومتابعة ما تم بشأنها
. 􀂃

تقييم مؤهلات وكفاءة أداء وإستقلالية المراجع الخارجى وإقتراح تعيينه وتحديد
􀂃

أتعابه
.

إعتماد قيام المراجع الخارجى بعمليات إضافية والموافقة على أتعابه عن تلك
􀂃

العمليات
.

دراسة ومناقشة خطة إدارة المراجعة الداخلية وكفاءتها وقدراتها
. 􀂃

دراسة تقارير المراجعة الداخلية والإجراءات التصحيحية لها
. 􀂃

٦
,٣ يجب أن تجتمع اللجنة دوريًا لبرنامج إجتماعات محدد وبما لا يقل عن مرة كل
ثلاثة اشهر
.

٦
,٤ يجب أن تضع الشركة إمكانيات كافية تحت تصرف اللجنة لتساعدها على أداء
عملها بما فى ذلك التصريح لها بالإستعانة بالخبراء كلما كان ذلك ضروريًا
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 08:30 AM
  #5
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

الإفصاح عن السياسات الاجتماعية
٧
,١ على إدارة الشركة أن تفصح للمساهمين ولجمهور المتعاملين معها والعاملين لديها
مرة على الأقل سنويًا عن سياسات الشركة الاجتماعية والبيئية وتلك المتعلقة
بالسلامة والصحة المهنية وغير ذلك
.

٧
,٢ يٌراعى أن تكون السياسات المعلن عنها واضحة وغير مضللة وأن تتضمن ما تنوى
الشركة القيام به من تطوير أو تغيير فى حجم العمالة أو تدريبها، وبرامجها للرعاية
الاجتماعية، سواء داخل الشركة أو فى المجتمع المحيط بها
. أما بالنسبة للسياسات
الصحية والبيئية، فيجب أن تكون متفقة مع القوانين والنظم المعمول بها فى مصر
وأن يكون هدفها تحقيق صالح العاملين بالشركة والمجتمع المحيط بها وأن تكون
قابلة للاستمرار على المدى الطويل
.

٧
,٣ يجب أن تربط الشركة بالمجتمع المحيط بها وبمن تتعامل معهم من موردين أو
عملاء علاقة تقوم على المصداقية والحرص على تحقيق المصالح المشتركة
والافصاح عن السياسات والنوايا بما لا يتعارض مع واجب الشركة والعاملين
والمديرين بها فى الحفاظ على سرية المعلومات المالية والتجارية
.

٨
. قواعد تجنب تعارض المصالح

٨
,١ يجب أن يكون لكل شركة نظام مكتوب ومعروف من أعضاء مجلس الإدارة
والمديرين والعاملين بشأن تجنب تعارض المصالح، وأن يتضمن الأحكام الواردة
في هذا الجزء
.

٨
,٢ يحظر على أعضاء مجلس إدارة الشركة والمديرين والعاملين بها التعامل في أسهم
الشركة لمدة محددة تسبق الإعلان عن نتائج نشاطها المالية أو قبل الإعلان عن أية
معلومات أخرى ذات طبيعة مالية مؤثرة
. كما يحظر التعامل على أسهم الشركة
لفترة تالية للأحداث المفاجئة التى تؤثر على نشاط الشركة ومركزها المالى إلى أن
يتم الإفصاح بذلك للجمهور، وذلك كله مع مراعاة أحكام القانون وقواعد القيد
والتداول والافصاح المعمول بها
.

٨
,٣ تضع الشركة، بالتشاور مع العاملين فيها والمتعاملين معها، قواعد لسلوكها المهنى
تتضمن
:

قواعد التعامل مع الشركة بيعًا أو شراءً أو غير ذلك
. 􀂃

ما يتم تفويضه من صلاحيات
. 􀂃

أساليب الإعلان عن السياسات الجديدة
. 􀂃

معايير السلامة والصحة المتبعة
. 􀂃

المعايير المهنية السليمة للتعامل بين العاملين والمديرين وبينهم وبين من هم
􀂃

خارج الشركة
.

٨
,٤ على الشركة أن تضع نظامًا داخليًا لمراقبة تطبيق قواعد سلوكها المهنى.

٨
,٥ تسعى الشركة فى معاملاتها مع الموردين إلى اختيار من يتعامل معهم بذات
المستوى المهنى والأخلاقى الذى تحرص عليه الشركة داخلها
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 10-24-2009, 08:31 AM
  #6
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: دليل قواعد ومعايير حوكمة الشركات

قواعد الحوكمة بالنسبة للشركات الأخرى
إن هذه القواعد موجهة على وجه الخصوص الى الشركات المقيدة فى بورصة الأوراق المالية
وإلى المؤسسات المالية والشركات التى يكون تمويلها الرئيسى من الجهاز المصرفى
. ولكن
كما ورد سابقا، فإن حوكمة الشركات تخص كافة أنواع الشركات لما تحققه من توازن بين
المصالح وما تدعو اليه من ثقافة جديدة فى اسلوب ادارتها
. ولذلك فإنه كلما التزم المزيد من
الشركات بهذه القواعد، كلما كان ذلك ممكنا لصالح المجتمع ولصالح الشركاء والمساهمين فيها
.

على وجه الخصوص فإن شركات المساهمة المغلقة او العائلية والشركات ذات المسئولية
المحدودة عليها مراعاة أحكام هذه القواعد بقدر الامكان
.

أما شركات الاشخاص فإن عليها مراعاة ما يتعلق منها بتجنب تعارض المصالح وضرورة
وجود نظم للرقابة الداخلية واستقلال المستشارين القانونيين والماليين ومراقبى الحسابات
والافصاح عن السياسات الاجتماعية
.

وفى جميع الأحوال فإنه فى حالة عدم امكان الالتزام بقواعد الحوكمة بالنسبة للشركات المساهمة
المغلقة أو العائلية أو الشركات ذات المسئولية المحدودة أو شركات الاشخاص فيكون عليها
تطبيق بدائل أقل تكلفة وأكثر تناسبًا لقدراتها المالية والادارية، ولكن بما يحقق ذات النتائج التى
ترمى هذه القواعد إلى تحقيقها
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:17 PM