المراجعات الداخلية هي إحدى أدوات التحسين المستمر من حيث أنها تعطي المعلومات التى تُمكن الإدارة من تحسين فاعلية أداء الأعمال ، وتعتبر المراجعة الداخلية وسيلة للتحقق وليست تقييم للجودة ، كما أنها تعتبر أيضاً عملية فحص منهجي مُستقل لتحديد ما إذا كانت الأنشطة ( الجودة – السلامة والصحة المهنية – البيئة ) ونتائجها مُتطابقة مع التدابير والإجراءات المخططة والمستهدفة ، وأنه يتم تنفيذ الإجراءات ( الأساليب ) بكفاءة ، وأنها قادرة علي تحقيق الأهداف المُخططة، كما أنها نشاط رسمي وحيادي ومرتب بغرض التحقق من تنفيذ المطالب ، وهذا النشاط بواسطة شخص أو أكثر لديهم الإستقلالية لعمل ما جاري مراجعته . مع تحيات محاسب / حسن شحاتة أخصائي توكيد جودة
تعريف المراجعة الداخلية :
1- هي وسيلة مستقلة للتحقق من نظم العمل المطبقة
2- هي وسيلة لقياس فاعلية نظم العمل
3- هي أداة نظامية موثقة Systematic.
4- يجب أن تتم دورياً بأشخاص مستقلين ومؤهلين
ملحوظة : المراجعة الداخلية هي وسيلة للتحقق وليست تقييم للجودة محاسب / حسن شحاتة أخصائي توكيد جودة
قواعد المراجعة الداخلية:
1- تقييم مدى المطابقة مع جميع متطلبات نظم العمل المطبقة
2- تحديد القصور في تنفيذ النظام
3-التوصية بالإجراءات التصحيحية والوقائية.
الفوائد والعائد من إجراء المراجعات الداخلية : 1- قياس فاعلية نظم العمل المطبقة 2- تحديد الأسباب الجذرية للمشاكل والإجراءات التصحيحية والوقائية ومحددة زمنياً وتحديد الموارد والمسئوليات اللازمة للتنفيذ. 3- أداة مساعدة لتلافي المشاكل الكبيرة. 4- نشر ثقافة كيفية التعامل مع المراجعين الخارجيين. 5- أداة للتحسين المستمر.
1- الاستقلالية.
2- الدليل الموضوعي.
3- كل الأنشطة المتعلقة بالمراجعات الداخلية يجب أن :
- تراجع بواسطة جهة مستقلة.
- تقييم ذاتي للنظام.
- تعتمد علي العينة ونظام تتبع.
- بناءة ومنفتحة وفعالة
4- استراتيجيات تنفيذ المراجعة :
- يتم طرح أسئلة المراجعة الأساسية فيما يتعلق بأنظمة المطبق
بالمكان.
- مراعاة البدء في أسئلة المراجعة بـ (كيف ، لماذا ، ما ، ...). أصدقاء المراجع