
إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :
إجراءات الجرد المنفذة للبضاعة نهاية العام عادة تتم علي ثلاثة مراحل :
قبــل الاجرد & خلال الجــرد & بعـد الجــرد ...
وكافة هذه المراحل ينبغي التخطيط لها بعناية ، وكذا كافة الملاحظات والأمور الخاصة بالمتابعة يجب إستكمالها لكل مرحلة :
قبـــل الجـــرد
(1) ناقش مع الإدارة ـ ووثق ذلك في أوراق العمل ـ خطة الإدارة للجرد السنوي علي أن يتضمن ذلك مايلي :
ـ تواريخ الجرد .
ـ أسماء الأشخاص الذين سيشرفون علي الجرد السنوي ، ومدي إستقلالهم عن مهام أمين المخازن، وما يتعلق بها من مهام .
ـ الرقابة علي حركة المخازن ( الشحن والإستلام والتحويلات بين الفروع......) أثناء عملية الجرد .
ـ الطلب من الموردين إيقاف شحن البضاعة .
ـ تعليمات التوقف عن شحن البضاعة للعملاء أثناء الجرد .
ـ تحديد الأصناف البطيئة الحركة والمتقادمة .
ـ تحديد وحصر البضاعة المحتفظ بها كأمانة لدي الغير .
ـ إجـراءات القطع للمستندات .
(2) أحصل علي نسخة منتعليمات الجـرد المعـدة من قبل الإدارة قبل تنفيذ الجرد بوقت كاف ، وتحققمن كفاية هذه التعليمات ، وناقش أي قصـور في هذه التعليمات مع المعنيين .
(3) إطلع علي أحدثتقارير البضاعة وحدد مقدماً بنود معينة ليتم إختيار عدها أثناء الجرد،خاصة المبالغ المادية ، وأعد كشفاً بهذه البنود .
(4) تأكد من وجود تعليمات بعدم تحويل بضاعة مابين الفروع قبل الجرد بفترة كافية .
(5) تأكد من عدم وجود أية أصناف (إعتمادات مستندية مثلا) لم يتم إستلامها وأن جميع الأصناف تم إستلامها وإدخالها بحساب البضاعة .
(6) رتب للحصـول علي مصـادقة برصيد البضاعة المحتفظ بها لدي الغير ( إن وجدت ).