أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-17-2009, 08:58 AM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي فن إدارة الاجتماعات .... سلبيات وعوائق

الاجتماعات.. سلبيات وعوائق
د. علي الحمادي
بالرغم من أهمية الاجتماعات ودورها المؤثر في التطوير واتخاذ القرارات وحل المشاكل، إلا أن لهذه الاجتماعات بعض السلبيات التي يمكن إجمال أهمها فيما يلي:

1 – التكلفة المادية:
خاصة إذا كان الأعضاء يتوزعون في مناطق متباعدة، أو عندما يتطلب الاجتماع خبراء ومتخصصين من خارج العاملين في المؤسسة، وكذلك عندما يتطلب الاجتماع بعض التجهيزات الإدارية والفنية.

2 – التكلفة البشرية:
فالاجتماع يتطلب جهوداً بشرية مما قد يعطل الاستفادة من هذه الجهود في أمور أخرى كالمتابعة الميدانية والممارسة التنفيذية.

3 – الاجتماعات تكلف وقتاً طويلاً:
وإذا لم يتم إدارة الاجتماع بطريقة جيدة فإن أوقاتاً طويلة قد تضيع سدى دونما فائدة أو منفعة مرجوة.

4 – إثارة الخلاف:
تتسبب الاجتماعات (أحياناً) في إثارة الخلاف والنزاع بين بعض الأعضاء نتيجة الحدية في النقاش والإصرار على الرأي، وعدم التعامل الحسن بينهم.

5 – كثرة الجدل:
مما يؤدي (أحياناً) إلى صعوبة اتخاذ القرار، والذي بدوره يؤدي إلى تعليق الموضوعات وتأخير البت فيها، ومن ثم تعطيل الخطوت التنفيذية لها، لا سيما إذا كانت هناك خلافات شخصية بين أعضاء الاجتماع فيقصد بعضهم مخالفة البعض الآخر، لا لشيء إلا لسوء العلاقات الشخصية بينهم وللرغبة في الانتصار للنفس وإظهار الخصم بمظهر المهزوم المخطئ الذي لا يحسن شيئا.

6 – تعقيد القضايا السهلة:
خاصة إذا كان بعض المشاركين ممن يتصف بالمثالية المفرطة عن الواقعية، أو كان بعضهم يميل إلى الفلسفات والنظريات التي ربما لا تتحملها طبيعة الموضوع إلى درجة يشعر فيها قرار أو توصية مناسبة له.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 PM