أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 07-25-2008, 10:09 AM
  #1
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي وظيفة الالتزام

هي وظيفة مستقلة تحدد، وتقيم، وتقدم النصح والمشورة، وتراقب، وتعد التقارير حول مخاطر عدم

الالتزام في البنك المتعلقة بتعرضه لعقوبات قانونية أو إدارية، أو خسائر مالية ،أو خسائر سمعة نتيجة

لإخفاقها فى الالتزام بالقوانين والضوابط الرقابية أو معايير السلوك والممارسة المهنية السليمة“.
أ
همية وظيفة الالتزام
درء المخاطر، وبوجه خاص مخاطر السمعة والمخاطر التشغيلية.
توطيد العلاقة مع الجهات الرقابية.
إرساء مبادئ نهج الإدارة السليمة فى المؤسسات المصرفية .
ايجاد الآليات والأطر التى تكفل مواجهة الجرائم المالية وبوجه خاص عمليات غسل الأموال.
المحافظة على القيم والممارسات المهنية فى العمل المصرفى.

تنظيم وظيفة الالتزام
يجب أن يتسق تنظيم إدارة الالتزام مع إستراتيجية وهيكل إدارة المخاطر الخاصة بالبنك، ويمكن تنظيمها بأشكال متعددة:
ضمن الإدارات التنفيذية. ويتناسب ذلك مع البنوك الكبيرة.
وحدة التزام خاصة بالمجموعة ووحدات بالفروع المحلية. ويتناسب ذلك مع البنوك التي تزاول بعض الأنشطة على الصعيد الدولي
وحدة التزام واحدة مركزية، ويتناسب ذلك مع البنوك الصغيرة.
وحدات مستقلة لكلٍ من المجالات المتخصصة، مثل حماية البيانات ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.


مسئوليات الإدارة التنفيذية تجاه الالتزام

الإدارة الفعالة لمخاطر الالتزام.
وضع وتعميم سياسة مكتوبة للالتزام تحتوي على:
مخاطر عدم الالتزام الرئيسية وكيفية إدارتها على كافة المستويات
الإجراءات التى يجب اتباعها متضمنة الاجراءات العامة التي يجب إتباعها من كافة العاملين بالبنك، والإجراءات الخاصة التي تنطبق على مجموعة محددة من العاملين.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 PM