
مشاركة: سؤال فى تقسيم المصروفات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقسم المصروفات الي بنود لأغراض كثيره منها تحليل المصروفات للوصول لأفضل اداء وتجنب ومعرفة أوجهه الأسراف وطبعا هذا التقسيم يعود لطبيعة نشاط الشركة وبالتالي تختلف كل شركه عن الاخري فمن الممكن تجد مصروفات لشركه لا تجدها لدي شركه أخري وهاكذا والمصاريف تقسم الي مصاريف النشاط ومصاريف اداريه وعموميه
وتبوب المصروفات الي مصاريف النشاط ( مصاريف التشغيل ) وهي المصاريف التي تدخل في عملية نشاط الشركه فمثلا شركة لتصنيع القمصان ... فشراء الزراير تبند في مصاريف النشاط لأنها تدخل في عملية التصنيع وهي لب نشاط الشركه .... في شركات الدعاية والاعلان مثلا يدخل بند تصنيع الفنيل والفلكس مصاريف النشاط ... وهاكذا في باقي الانشطة الأخري
والنوع الثاني وهي المصاريف الادارية والعموميه فهي المصاريف التي تخدم النشاط ولكنها لاتدخل في صلب النشاط فمثلا بند الادوات الكتابيه والمطبوعات هي مصاريف تخص الشركه ولكنها لاتدخل في صلب التصنيع او الخدمات التي تقدمها الشركه
وعلي سبيل المثال نأخذ ببعض المصروفات فمثلا
الايجار : ايجار المصنع ( مصاريف النشاط ) .... ايجار المكتب الاداري للشركة ( مصاريف ادارية )
الاجور : اجور مهندسي وعمال المصنع ( م . النشاط ) .... اجور المحاسبين والاداريين ( م . ادارية )
ارجو ان اكون اجبت عن السؤال
محمد سلطان