إضافة رد
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
قديم 11-24-2007, 09:46 PM
  #1
عبد المولى
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 2
افتراضي سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

اريد ان اعرف هل الرواتب من اختصاصات المحاسب ام من اختصاصات شئون العاملين؟
عبد المولى غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2007, 01:07 AM
  #2
haythem20004
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 41
المشاركات: 7
Icon21 مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

و الله من وجهة نظرى
اعتقد ان المرتبات من الناحية المالية(فيما يخص دفع المرتبات من الخزنة مثلا
)
هى من اختصاص المحاسب



اما من الناحية الادارية فهى تخص شئون العاملين ( فيما يخص العقوبات و الخصم و الزيادة و النقص )



و الله أعلم

.....................................
haythem20004 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2007, 05:14 AM
  #3
طاهر ابوالخير
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 35
افتراضي مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

اخى العزيز

موظف شئون العاملين هو الذى يعد ملف المرتبات بعد اضافة المؤثرات اللازمة مثل الاستقطاعات - خصومات- سلف - تامينات - ضرائب كسب عمل
ثم يتم مراجعتها من قبل مدير المراجعة او مدير الحسابات ثم ترسل الى المدير المالى للاعتماد ثم يتم صرفها من امين الخزينة

هذا والله اعلى واعلم
طاهر ابوالخير
طاهر ابوالخير غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-25-2007, 07:45 AM
  #4
احمد ابوسنة
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
العمر: 55
المشاركات: 144
افتراضي مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المولى
اريد ان اعرف هل الرواتب من اختصاصات المحاسب ام من اختصاصات شئون العاملين؟

اخي الكريم

الحياة العملية تختلف اختلاف كلي عن التخطيط والتنظيم لأي ادارة
فالمحاسب هو الذي يفعل كل شئ
ولن اكون مبالغا اذا قولت لك ان الشركات هنا فى المملكة تجعل المحاسب يعمل كل اعمال شئون العاملين . من ادارة بيانات الجوازات والاقامات . والمرتبات طبعا وحقوق العاملين . ده غير شغله الاساسي
المحاسبة المالية والمخزون
اذن المحاسب فى زمننا هذا هو سوبر مان مطلوب منه كل حاجة

والمحاسب اللى لسه فى مصر وماسفرش ومفكر انه لو سافر هيجي فى مكتب كل واحد عليه شغلانة يبقى غلطان لأنه هيجي يلاقي كل حاجة هو بيعملها ..

ولهذا السبب انا اشجع كل محاسب ان يجتهد فى مهنته اكثر حتى يكون اكبر من ما يطلب منه فى المستقبل وليس مسالة المرتبات فقط

بالتوفيق ان شاء الله
اخوك
احمد ابوسنة
احمد ابوسنة غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-27-2007, 03:34 PM
  #5
محاسب معتمد
مشارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 46
المشاركات: 46
Talking مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

الاستاذ / احمد ابوسنة

والمحاسب اللى لسه فى مصر وماسفرش ومفكر انه لو سافر هيجي فى مكتب كل واحد عليه شغلانة يبقى غلطان لأنه هيجي يلاقي كل حاجة هو بيعملها ..

يعنى يا استاذ احمد ابو سنه لازم يكون المحاسب سوبر مان مش كده يااستاذى


ربنا يكون في عونا

اخيك الاصغر ابو محمد

التعديل الأخير تم بواسطة هشام حلمي شلبي ; 12-03-2007 الساعة 06:36 PM
محاسب معتمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-27-2007, 05:38 PM
  #6
معين الشعبي
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: May 2007
العمر: 42
المشاركات: 28
Icon21 مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخي المحترم شفت الردود على سؤالك واطلعت عليها اغلبها صحيح لكن حبيت اعطي بفكرتي قد تجد فيها شي يفيدك ..

1 - عن اعطاء اي خصومات او استقطاعات كانت من غياب موظف او ناتجه عن عقوبه او اي شي فان يتوجه بنسخه الى الاداره لشؤون العاملين لغرض تسجيلها ونسخه اخرى الى الحسابات لغرض تسجيلها وخصمها .
2 - في نهايه كل شهر يتقدم اداره شؤون الموظفين بكشف يبين كل الدي عليهم خصومات وترسل للاداره المالية يقوم المحاسب المتخصص بمراجعه صحه كل الدي ذكر ويتاكد من ان كل الذي وصلك قد قيد في الدائرة المالية او قد يكتشف اي خطاء عند اداره شؤون الموظفين ودلك لغرض الضبط الداخلي .
3 - يقوم المحاسب بكل الدي يلزم من اعداد الكشف وبيان صافي الراتب بعد اجمالي الاستقطاعات .


والله اعلم ..... هدا رايي من خبره قصيره جدا في هدا المجال
معين الشعبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 11-29-2007, 09:07 PM
  #7
moha567
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
العمر: 45
المشاركات: 5
افتراضي مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز طبعا الاخوة الزملاء اجابو باستفاضة ولكن الذي يجب ان تفعلة انت ان تعرف كل شي عن الرواتب اولا وكيفية عمل دورتها المحاسبية وكيف يتم تطبيقها محاسبيا لان الرواتب قسم من اقسام الادارة المالية في الشركات والمؤسسات الكبيرة ويخصص لها محاسبين فقط للرواتب
نصيحة من اخ لك - بغض النظر هل هي من اختصاص الشئون الادارية او الادارة المالية والله الموفق في هذا المنتدي العظيم سوف تجد كل من تبحث عنة في مكتبة الموقع
moha567 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 11:46 PM
  #8
ضياء
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 40
المشاركات: 2
Icon21 مشاركة: سؤال بسيط جدا مش عارف اجابتة

اخى الكريم بالنسبة الى السؤال ان المرتبات من شئون المحاسب
ان هناك عدةجوانب للرد على هذا السؤال وتختلف هذه الجوانب حسب الهيكل التنظيمى للشركة وحجم الشركة وعلى كل حال ان المحاسب درس ضريبة الدخل سواء داخل مصر اوخارجها من اجر ثابت او متغير او ميزة عينية الى اخره اى ان المحاسب لابد ان يكون ملم بهذى النقطة علميا اى يجب ان يكون قادر على المحاسبة على هذى النقطة من الناحية المحاسية اى كيفية تسديد اقساط التأمينات ضريبة الدخل اما من ناحية تحديد الراتب وخلافه من ميزات عينية يرجع ذلك الى ادارة الموارد البشرية فى المنشأ واحب افكر حضرتك الى ده راجع الى الهيكل الوظيفى والادارى الى المنشأة
واحب اعلق الى الاستاذ المحترم الى السوبرمـــــــــــــــــــــــــــان فى السعودية ان مش اى حد يقدر يعمل اى حاجة يجب ان يكون هناك تخصص .
ضياء غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:30 PM