
مشاركة: مهارات حل المشكلات
سادساً : تعميم النتائج :
إن مضمون هذه المرحلة ينصب على ما يصل إليه المتعلم من نواتج مترتبة عن الاختبار والتجريب ، أو التحقيق ، يقوم بتعميم هذه النتيجة على الحالات المشابهة أو القريبة في المتغيرات في البديل أو المشابهة في العلاقات القائمة أو المتضمنة ضمن البديل أو المتغير .
ويترتب على ذلك ما يلي :
§توفر زمن لدى الطلبة والمعلمين للوصول إلى الخبرة .
§زيادة كمية المعرفة والخبرة وتوسعها في مجالات مختلفة .
§ارتقاء الخبرة والمعرفة المتراكمة لدى الطلبة .
§زيادة فاعلية المعرفة المتراكمة لدى الطلبة .
وتتطلب مهارة تعميم النتائج توافر عدد من الشروط وهي :
§توافر نتائج مترتبة عن التجريب أو التطبيق والتحقق .
§صياغة النتائج على صورة جمل خبرية وفق علاقة بين متغيرات .
§صياغة النتائج على صورة مجموعة من الجمل الخبرية البسيطة .
§صياغة النتائج على صورة جملة خبرية إيجابية وسلبية تمثل علاقات .
دور المعلم في التحقيق :
ويمكن تحديد دور المعلم في تدريب الطلبة على تحقيق هذه المهارة في الأداءات الآتية :
§مساعدة الطلبة على تسجيل النتائج والشروط ، والظروف والإجراءات التي تم الوصول فيها إلى النتائج .
§مساعدة الطلبة على وصف الحالة التي انطبقت عليها النتائج وصفاً تفصيلياً دقيقاً .
§تحديد عناصر التشابه ، والاشتراك بين الحالات التي تم التطبيق عليها والحالات التي يراد نقل التعميم إليها .
§مساعدة الطلبة على صياغة محددات تمنع تعميم النتائج عليها ومساعدتهم على فهمها .
دور الطلبة في التحقيق :
ومن أجل تحقيق مهارة تعميم النتائج لدى الطلبة ، فإن ذلك يتطلب تحديد دور الطلبة في هذه المرحلة وهي :
§صياغة النتائج بصور مختلفة .
§صياغة النتائج بصور إيجابية وبصورة سلبية .
§تحديد العناصر التي حدثت ضمنها النتائج .
§تحديد الشروط وتعدادها التي ظهرت ضمنها النتائج .
§تحديد الشروط الجديدة التي يمكن تعميم النتائج عليها .
سابعاً : نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة :
إن مهارة نقل الخبرة والتعلم إلى مواقف جديدة تلخص في :
1 ـ وجود عناصر مشتركة بين المشكلة كموضوع الدراسة والمشكلات الجديدة .
2 ـ توافر عناصر التعميم المرتبطة بالتشابه في الظروف والحالة والعناصر .
3 ـ توافر نشاط المتعلم وسعيه المتواصل لنقل الخبرة إلى مواقف أو خبرات أو مشكلات جديدة .
ويمكن تحديد الشروط التي يتم نقل الخبرة والتعلم فيها إلى مواقف جديدة وهي :
§التشابه بين عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة .
§التشابه بين العلاقات التي تضمها المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة .
§التشابه والاشتراك في عناصر المشكلة الحالية والمشكلة الجديدة .
§التشابه في درجات التعميم وشروطه وظروفه في المشكلة الجديدة .
§التشابه في الهدف .
دور المعلم في تهيئة الظروف المناسبة :
§مساعدة الطلبة على التعرف على العناصر المشتركة بين الخبرة التي تم استيعابها والخبرة الجديدة ، وعناصر المهارة التي تم إتقانها كذلك .
§مساعدة الطلبة على إدراك التشابه أو الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها أدائياً والمهارة الجديدة بهدف الإعداد والتجهيز لها .
§تنظيم عدد من المواقف يمكن نقل المهارات التي تم استيعابها لمعالجتها وحلها .
§تنظيم مواقف حياتية جديدة مستقاة من حياة الطلبة يمكن للطلبة فيها ممارسة أدائهم ومهاراتهم التي استوعبوها .
دور الطلبة في تعلم مهرة حل المشكلة :
ويلعب الطلبة دوراً بارزاً محورياً في تعليم مهارة حل المشكلة ، ويمكن تحوير الأدوار بالآتي :
§استيعاب عناصر الخبرة الجديدة ومتطلبات المهارة الجديدة .
§التأكد من توافر الاستعدادات اللازمة للمهارة الجديدة .
§اكتشاف العناصر المشتركة بين المهارة السابقة والمهارة الجديدة .
§تعداد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بين المهارة التي تم استيعابها والمهارة الجديدة لحل المشكلة .
§تنظيم خبرات الطلبة لتحديد ما يحتاجونه من متطلبات لتحقيق حد يسمح لهم بإنجاز المهارة .
§أن يتحدث الطلبة عن طبيعة المهارة المتضمنة في المشكلة الجديدة .
§أن يبني الطلبة مواقف جديدة تتطلب استخدام المهارة التي تم تخزينها واستيعابها على صورة أداءات .
درس نموذجي لتدريب الطلاب على مهارة حل المشكلات في التربية الإسلامية :
المادة : فقه . الصف : الأول متوسط .
الموضوع : الوضوء
الأهداف السلوكية الخاصة :
من خلال مراجعة الدرس السابق ، واستعراض الدرس الجديد يتوقع من الطلاب تحقيق الأهداف التالية :
أولا ـ الأهداف المعرفية :
1 ـ أن يعرفوا كلا من الاستنجاء والاستجمار شرعا .
2 ـ أن يذكروا شروط ما يستجمر به .
3 ـ أن يبينوا حكم الاكتفاء بالاستجمار .
4 ـ أن يعرفوا الوضوء لغة وشرعا .
5 ـ أن يذكروا حكمه .
6 ـ أن يوضحوا فضائله .
7 ـ أن يبينوا صفته .
8 ـ أن يعددوا شروط الوضوء .
9 ـ أن يذكروا فروضه .
10 ـ أن يحددوا واجباته .
11 ـ أن يبنوا سننه .
12 ـ أن يذكروا نواقضه .
الأهداف المهارية :
13 ـ أن يتعلم الطلاب كيفية الوضوء عمليا .
الأهداف الوجدانية :
14 ـ أن يستشعر الطلاب أهمية الوضوء كنوع من أنواع الطهارة .
الطريقة : حوارية استنتاجية استقرائية .
الوسيلة : الكتاب ، السبورة ، عاكس رأسي وشفافيات ، لوحة مدون عليها عناصر الدرس .
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله
if you fail to plan you plan to fail
كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم