
الوسائل التقنية في العمل والأخطاء التي يجب تفاديها
منقول من MSN Arabia
نشرت بتاريخ - 2/9/2010 5:19:12 AM
تتيح أجهزة المساعدة الشخصية المعروفة بالاختصار الإنجليزي (PDA) والتليفونات النقالة الذكية smartphones، والتي تعد بمثابة أجهزة حاسوب صغيرة محمولة، تتيح للموظف إدارة جدول أعماله ومستنداته وبيانات الاتصال الخاصة به. وأصبح وجود هذه الأجهزة في بيئة العمل المعاصرة، أمراً لا مفر منه، إذ أنها تزيد من مردود العمل بشكل لا يمكن إنكاره. إلا أن خطر ضياع البيانات المخزنة على هذه الأجهزة أو تعرضها للسرقة يهدد الشركات باستمرار.
تزويد الموظفين بالمعرفة
عندما تقوم أية شركة بتأسيس شبكتها الخاصة من أجهزة المساعدة الشخصية (PDA) لمنحها إلى موظفيها، يجب عليها، لتفادي أي فخ قد يقع فيه أي موظف مستخدم للجهاز، فيما يتعلق بحماية البيانات (مثل ضياعها أو سرقتها)، يجب عليها أن تُفهِم موظفيها مدى مسئوليتهم عن حفظ وحماية البيانات التي تحتويها أجهزتهم. وأيا كانت العلامة التجارية التي تنتمي إليها هذه الأجهزة، مثلPalm أو Blackberry أو iPhone 3Gs، فلا بد أن تضع الشركة سياسة لنشر المعلومات على هذه الأجهزة بطريقة فعالة و منظمة. وأول مبدأ يتعين على الشركة اتباعه، هو تزويد الموظفين بالمعرفة الملائمة عن كيفية التعامل مع هذه التقنيات الحديثة، والمخاطر التي تحيط بهم، مثلاً، عند قيامهم بإدخال كلمة السر الخاصة بالجهاز، والتي قد تكون كلمة بسيطة للغاية يسهل التكهن بها. لذا من الضروري أن يتعرف الموظفون بأنفسهم، على أجهزة المساعدة الشخصية الممنوحة إليهم. كما أنه لا يجب أن تقوم الشركة، عند توزيعها لأجهزة المساعدة، أن تمنح موظفيها قائمة مفصلة عن كيفية استخدام أجهزتهم، مثل، قيامها بنشر كلمات السر علانية، وهو ما يعد خطراً حقيقياً على الشركة. إذ لا بد أن تزود موظفيها بمعرفة عملية، بأن يقوم كل الموظف بتشغيل جهازه بنفسه مباشرة، وهو ما يعد أمراً أكثر جذباً للموظف وأكثر أماناً، ومن السهل استيعابه، وذلك بدلاً من الدروس النظرية الصعبة والمملة.
اختيار كلمة السر الصحيحة
بالتأكيد تلعب بروتوكولات تأمين الأجهزة دوراً كبيراً في حماية البيانات. ولأن هذه المساعدات الرقمية صغيرة الحجم، فمن السهل ضياعها أو سرقتها. لذا من المهم تفادي اللجوء إلى كلمات السر الموضوعة مسبقاً، ويجب اختيار شفرة معقدة كفيلة بحماية الجهاز، بحيث تتكون على الأقل من ثمانية أحرف، ما بين أحرف أبجدية وأرقام. كما يتعين ضبط الجهاز، لتتوقف إمكانية استخدامه تلقائياً بعد وقت معين من استخدامه (عادة 15 دقيقة)، مما يتطلب إدخال كلمة السر في كل مرة يرغب فيها الموظف استخدام جهازه.
مجموعة من التحذيرات، فيما يتعلق بحفظ البيانات، تشفيرها، البرامج المضادة للفيروسات...
من أكبر المخاطر التي قد يتعرض لها الموظفون فيما يتعلق بالاتصالات، هو تعرضهم لهجمات الحرمان من الخدمات Service Denial Attack (DOS)، وهو ما يمكن مواجهته بنجاح، بقيام الشركة بوضع حدود دنيا فيما يتعلق بعدد الاتصالات المتزامنة. فعندما يتم اختراق هذه الحدود، لا يجب أن تتردد الشركة في قطع الاتصالات، وتحليل مصدر الاختراق ووقفه وإعلام الموظفين بالأمر، وإعادة فتح الاتصالات، إذا تمت السيطرة على مصدر الهجوم.
ومن التحذيرات الهامة الأخرى، هي ضرورة القيام بحفظ البيانات بشكل منتظم (عند الحاجة إلى استبدال جهاز ضائع أو مسروق بجهاز آخر). وتزويد جهاز المساعدة بنظام تلقائي لحفظ البيانات عند كل اتصال جديد أو عملية تناقل مع حاسوب أو جهاز آخر، أو استخدام تقنيات التشفير، والتي ينصح باستعمالها. وعندما يقوم المستخدم بتشغيل خاصية البلوتوث أو الآشعة تحت الحمراء، فمن الأفضل أن يضبط أولاً هاتين الخاصتين لتنغلقان آلياً. فأحيانا يغفل المرء إغلاقها بنفسه، مما يعرضه لخطورة الهجمات الفيروسية على جهازه. لذا من الضروري أيضاً أن يزود الجهاز ببرنامج جيد لمحاربة الفيروسات الرقمية.
بقلم "يانيك شافان"
__________________
leave an impact