السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
السادة الاعضاء المحترمين ارجو المساعدة في محاسبة مكاتب السيارات التي تبيع بالتقسيط و كيفية اثبات كلفة المبيعات و الارباح و كل ما يتناول هذا الموضوع محاسبيا من بداية العمل و حتى نهايته مجرد توضيح مثلا اشترى المكتب سيارة بمبلغ 5000 $و باعها بالتقسيط ب 6800 $ الدفعة الاولى كانت 2000$
و القسط الشهري 200$ أي على 24 قسط كيف نثبت عملية البيع بالتقسيط و هل نجري في نهاية العام اي معالجة للرصيد المتبقي علماً بأنه اذا سدد المشتري باقي الاقساط يحسم له المكتب نسبة محددة من الاقساط التي بقيت و سددها دفعة واحدة
اخى العزيز
على حد علمى عند شراء المكتب للسيارة
من حـ / المشتريات
الى حـ/ الصندوق
وعند بيعها
من حـ/ العملاء
الى حـ/ الايراد
وعند استلام القسط من العميل
من حـ/ الصندوق
الى حـ/ العملاء
وعند نهاية فترة الاقساط تكون تم اقفال ح العملاء مع ح الصندوق
وبرجاء راى الاساتذة