عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2010, 05:55 PM
  #18
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,223
افتراضي مشاركة: الميثاق العام المصرى لآداب وسلوكيات مزاولى مهنة المحاسبة والمراجعة


الحالات الطارئة
29-173 لا تعتبر عملية تقديم خدمات محاسبية و قيد محاسبين لعميل مراجعة فى حالات طوارئ أو حالات غير معتادة يكون من المتعذر فيها لعميل المراجعة عمل ترتيبات أخرى تمثل تهديدات غير مقبولة بشرط :
(أ) عدم قيام المؤسسة بأى دور إدارى أو اتخاذ أى قرارات إدارية .
(ب) تحمل العميل مسئولية نتائج الأعمال.
(ج) ألا يكون مقدمى الخدمات من ضمن فريق التأكد .

خدمات التقييم
29-174 يشمل التقييم عمل افتراضات تتعلق بالتطورات المستقبلية وتطبيق بعض المناهج والأساليب وضم الاثنين معاً لحساب قيمة معينة أو مجموعة من القيم لأصل أو التزام أو للنشاط ككل.

29-175 يمكن أن ينشأ تهديد ناتج عن" القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" عندما تقوم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية بأداء تقييم لعميل المراجعة ليدرج في القوائم المالية لهذا العميل.

29-176 إذا كانت خدمة التقييم تتعلق بتقييم أمور هامة فى القوائم المالية ويحتوي التقييم على درجة جوهرية من الأحكام الشخصية ، لن يمكن تخفيض التهديد الناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" إلى مستو مقبول بواسطة تطبيق أية أداة من أدوات الحماية.

29-177 يمكن أن يؤدي أداء خدمات التقييم التي لا تعتبر بمفردها أو مجمعة هامة ومؤثرة على القوائم المالية أو تلك التي لا تحتوي على درجة جوهرية من الأحكام الشخصية ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع " ويمكن تخفيضه إلى مستو مقبول عن طريق تطبيق أدوات الحماية.وقد تشمل أدوات الحماية هذه:
* استخدام محاسب مهني إضافي لم يكن عضوا في فريق التأكد لفحص العمل الذي تم أداؤه أو بطريقة أخرى إسداء النصح عند اللزوم.
و* التأكيد على فهم عميل المراجعة للفروض الأساسية والمنهج المستخدم والحصول على موافقته لاستخدامهما.
و* الحصول على إقرار بفهم عميل المراجعة لمسئوليته تجاه نتائج العمل الذي قامت المؤسسة بأدائه.
و* عمل الترتيبات حتى لا يشترك العاملون الذين يقدمون مثل تلك الخدمات في فريق المراجعة.
و* لتحديد مدى فعالية أدوات الحماية المذكورة أعلاه ينبغي أخذ الأمور التالية في الاعتبار:
(أ‌) مدى علم عميل المراجعة و خبرته و قدرته على تقييم القضايا المعينة ومدى تدخله فى تحديد و اعتماد الموضوعات التي تحتاج إلى قدر كبير من الحكم الشخصي.
(ب‌) المدى الذي تطبق فيه الطرق الموضوعة والمبادئ الإرشادية المهنية عند أداء خدمة تقييم محددة.
(ج) للتقييم الذي يطبق فيه معايير أو طرق معروفة مدى عدم الموضوعية المتأصل بالبند المعني.
(د) مصداقية ومدى البيانات الأساسية.
(هـ) مدى الاعتماد على الأحداث المستقبلية ذات الطبيعة التى قد تتسبب في تقلب جوهري متأصل في المبالغ المعنية.
(و) مدى وضوح الإفصاحات في القوائم المالية.

29-178 عندما تقوم مؤسسة أو وحداتها الخارجية بأداء خدمة تقييم لعميل مراجعة لغرض تقديم أوراق أو إقرارات إلى مصلحة الضرائب أو حساب مقدار الضرائب المستحقة على عميل التأكد أو لغرض وضع خطة ضريبية ، لن يخلق ذلك تهديدا جوهريا للاستقلالية لأن مثل هذا التقييم يخضع عامة للفحص الخارجي ، كمصلحة الضرائب مثلاً.

29-179 ينبغي على المؤسسة عندما تقوم بعمل تقييم يشكل جزءا من موضوع عملية التأكد التي ليست عملية مراجعة ، أن تأخذ في اعتبارها أي تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع". فإذا كان التهديد الناشئ هاما وجوهريا بصورة واضحة ، ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند الضرورة للقضاء على التهديد أو تخفيفه لمستوى مقبول.

تقديم الخدمات الضريبية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-180 قد يُطلب من المؤسسة أن تقدم خدمات ضريبية لعميل المراجعة. وتحتوي الخدمات الضريبية على العديد من الخدمات ويشمل ذلك الالتزام والتخطيط وتقديم آراء ضريبية رسمية و المساعدة فى حل المنازعات الضريبية و لا تشكل مثل تلك المهام تهديدا للاستقلالية.





تقديم خدمات المراجعة الداخلية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-181 قد ينشأ تهديد ناتج عن " القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" عندما تقوم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية بتقديم خدمات مراجعة داخلية لعميل المراجعة ، وقد تشمل خدمات المراجعة الداخلية توسيع نطاق المؤسسة فى خدمة المراجعة بصورة تفوق متطلبات معايير المراجعة المتفق عليها أو المساعدة في أداء أنشطة المراجعة الداخلية للعميل أو الاستعانة بالمؤسسة لأداء العمل بالكامل، وعند تقييم أى تهديد يواجه الاستقلالية يجب أخذ طبيعة الخدمة في الحسبان. ولهذا الغرض لا تشمل خدمات المراجعة الداخلية خدمات المراجعة الداخلية التشغيلية غير المرتبطة بالضوابط المحاسبية الداخلية أو النظم المالية أو القوائم المالية.

29-182 لن يكون للخدمات المتعلقة بتوسيع نطاق الإجراءات المطلوبة للقيام بعملية المراجعة وتتماشى مع معايير المراجعة المصرية تأثيراً على الاستقلالية فيما يتعلق بعميل مراجعة ، بشرط أن يكون العاملين بالمؤسسة أو بوحدتها الخارجية لا يتصرفون أو يظهر أنهم يتصرفون بصفة مماثلة لعضو من أعضاء إدارة عميل المراجعة.

29-183 عندما تقدم المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية المساعدة لأداء أنشطة المراجعة الداخلية للعميل أو تأخذ على عاتقها أداء عمل المراجعة الداخلية بالكامل ، يمكن تخفيض أى تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" إلى مستو مقبول وذلك عند التأكد من أن هناك فصلاً واضحاً بين الإدارة والرقابة على المراجعة الداخلية بواسطة إدارة عميل المراجعة وأنشطة المراجعة الداخلية ذاتها.

29-184 يمكن أن يؤدي جزء جوهري من أنشطة المراجعة الداخلية لعميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ، لذا ينبغي على المؤسسة أو وحداتها الخارجية أن تأخذ هذه التهديدات في اعتبارها وتتابعها بحرص قبل الاستمرار في هذه الأنشطة.
لذا ينبغي استخدام أدوات الحماية المناسبة في موضعها ، وعلى الأخص ينبغي على المؤسسة أو وحداتها الخارجية ضمان أن يقر عميل المراجعة بمسئوليته عن وضع نظام الرقابة الداخلية و تشغيله ومتابعته.





29-185 تشمل أدوات الحماية التي ينبغي أن تطبق في جميع الظروف لتقليل أى تهديد ناتج لمستو مقبول ، التأكد من:
(أ) مسئولية عميل المراجعة عن أنشطة المراجعة الداخلية و يقر بمسئوليته عن وضع و تشغيل ومتابعة نظام الرقابة الداخلية.
و(ب) اختيار عميل المراجعة لموظف كفء ، ومن المستحسن أن يكون داخل الإدارة العليا ، ليكون مسئولا عن أنشطة المراجعة الداخلية.
و(ج) قيام عميل المراجعة أو لجنة المراجعة أو أية جهة إشرافية أخرى باعتماد نطاق ومخاطر وتكرارية عمل المراجعة الداخلية.
و(د) أن عميل المراجعة هو المسئول عن تقييم وتحديد ما ينبغي تنفيذه من توصيات المؤسسة.
و(هـ) قيام عميل المراجعة بتقييم كفاية إجراءات المراجعة الداخلية التي تم أداؤها والنتائج المترتبة على أداء تلك الإجراءات عن طريق الحصول على تقارير المؤسسة و العمل على تنفيذها.
و(و) التقارير الشخصية بالنتائج والتوصيات المترتبة على أنشطة المراجعة الداخلية ترفع بصورة ملائمة للجنة المراجعة أو أية جهة إشرافية أخرى.

29-186 ينبغي أيضا دراسة ما إذا كان ينبغي فقط على العاملين غير المشتركين في عملية المراجعة و التابعين لإدارات أخرى فى المؤسسة، أن يقدموا خدمات بخلاف خدمة التأكد.

توفيرخدمات نظم تكنولوجيا المعلومات لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-187 يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحدتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع".

29-188 قد يكون التهديد الناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" جوهريا بدرجة لا تسمح بتقديم مثل تلك الخدمات لعميل المراجعة ما لم تُستخدم أدوات الحماية المناسبة في موضعها وبشرط التأكد من :


(أ) إقرار عميل المراجعة بمسئوليته الخاصة عن وضع ومتابعة نظام الرقابة الداخلية.
و(ب) اختيار عميل المراجعة لموظف كفء ، ومن المفضل أن يكون من داخل الإدارة العليا، يأخذ على عاتقه مسئوليه صنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم أجهزة الحاسب أو البرامج.
و(ج) قيام عميل المراجعة بصنع جميع القرارات الإدارية المتعلقة بعملية التصميم والتنفيذ.
و(د) قيام عميل المراجعة بتقييم كفاية التصميم ونتائجه وتنفيذ النظام.
و(هـ) مسئولية عميل المراجعة عن تشغيل النظام (أجهزة الحاسب أو البرامج) والبيانات التي يستخدمها أو يخرجها النظام.

29-189 ينبغي أيضا دراسة ما إذا كان ينبغي فقط على العاملين غير المشتركين في عملية المراجعة و التابعين لإدارات أخرى فى المؤسسة، أن يقدموا خدمات بخلاف خدمات التأكد.

29-190 يمكن أن يؤدي توفير المؤسسة أو وحداتها الخارجية لعميل المراجعة الخدمات المتعلقة بتصميم وتنفيذ نظم تكنولوجيا المعلومات المالية المستخدمة لاستخراج معلومات تشكل جزءا من القوائم المالية للعميل إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع".
ينبغي تقييم أهمية التهديد ، إن وجد ، وإذا كان التهديد هاما ومؤثرا بصورة واضحة ينبغي عدم القيام بهذه الخدمة.

29-191 لا يشكل تقديم خدمات متعلقة بتقييم وتصميم وتنفيذ ضوابط المحاسبة الداخلية وضوابط إدارة المخاطر خطرا يواجه الاستقلالية بشرط ألا يقوم العاملين بالمؤسسة أو وحداتها الخارجية بأداء مهام الإدارة.

إعارة الموظفين مؤقتا لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-192 يمكن أن تؤدي إعارة المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية للموظفين إلى عميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وذلك عندما يكون هذا الشخص في مركز يسمح له بالتأثير على حسابات العميل أو قوائمه المالية. وعملياً يمكن تقديم مثل تلك المساعدة (و بالأخص في المواقف الطارئة) ولكن فقط بشرط عدم اشتراك العاملين بالمؤسسة أو وحدتها الخارجية في:
(أ) صنع قرارات الإدارة.
أو(ب) الموافقة على أو توقيع الاتفاقات أو مستندات مماثلة.
أو(ج) ممارسة سلطة اختيارية يُلزم بها العميل.
وينبغي تحليل كل موقف بحرص لتحديد ما إذا تم خلق أية تهديدات و ما إذا كان ينبغي تطبيق أدوات الحماية المناسبة.
وتشمل أدوات الحماية التي ينبغي تطبيقها في جميع الظروف لتخفيض أية تهديدات لمستو مقبول الآتي:
* عدم إعطاء الموظفين الذين يقومون بتقديم المساعدة مسئولية مراجعة أية مهمة و نشاط قاموا بأدائه أو الإشراف عليه أثناء إعارتهم المؤقتة.
و* إقرار عميل المراجعة بعلمه بمسئوليته عن توجيه و الإشراف على أعمال المؤسسة أو وحدتها الخارجية أو العاملين لديها.

تقديم خدمات التقاضي لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-193 يمكن أن تشمل خدمات التقاضي بعض الأنشطة مثل العمل كشاهد خبير أو القيام بحساب الخسائر المقدرة أو مبالغ أخرى قد تصبح مستحقة التحصيل أو السداد كنتيجة للتقاضي أو غيره من النزاعات القانونية . و تنظيم المستندات واسترجاعها وذلك فيما يتعلق بنزاع أو تقاض.

29-194 يمكن أن ينشأ تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع"عندما تشمل خدمات دعم التقاضي المقدمة إلى عميل المراجعة تقدير الناتج المحتمل وبالتالي تؤثر على المبالغ أو الإفصاحات التى يجب أن تنعكس على القوائم المالية. وتعتمد أهمية أى تهديد ناتج على عدة عوامل أهمها:
* أهمية المبالغ المعنية.
و* مقدار عدم الموضوعية المتأصلة في المسألة المعنية.
و* طبيعة العملية.
وينبغي على المؤسسة أو وحدتها الخارجية تقييم أهمية أى تهديد ناتج . وإذا كان التهديد جوهريا ومؤثرا بصورة واضحة ينبغي اخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم للقضاء على التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية الآتي:
* وجود سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يساعدون عميل المراجعة من صنع أية قرارات إدارية نيابة عن العميل.
أو* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد للقيام بأداء الخدمة.
أو* اشتراك آخرين مثل خبراء مستقلين.

29-195 إذا تطلب الدور الذي أخذت المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية على عاتقها القيام به صنع قرارات إدارية نيابة عن عميل المراجعة ولم يمكن عن طريق تطبيق أية أداة من أدوات الحماية تخفيض التهديد الناتج لمستو مقبول، على المؤسسة أو وحدتها الخارجية أن تمتنع عن أداء هذا النوع من الخدمات لعميل المراجعة.

تقديم الخدمات القانونية لعملاء مراجعة قوائم مالية
29-196 تعرف الخدمات القانونية بأنها الخدمات التى لا يتم السماح بممارستها إلا لشخص مسموح له بالتمثيل أمام المحاكم التي تقع مثل هذه الخدمات في نطاق اختصاصها أو يكون قد حصل على التدريب القانوني المطلوب لممارسة القانون ، وتشمل الخدمات القانونية العديد من المجالات المتنوعة بما فى ذلك الخدمات للعملاء المتعلقة بأنشطة الشركة مثل تقديم خدمة إعداد العقود والتقاضي والدمج و تقديم خدمات الاقتناء و تقديم المساعدة للإدارات القانونية الداخلية للعملاء.
ويمكن أن يؤدي تقديم المؤسسة أو أحد وحداتها الخارجية المساعدة لمنشأة تكون عميل مراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن كل من "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" و"الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير".

29-197 يجب أن تدرس التهديدات التي تواجه الاستقلالية اعتمادا على طبيعة الخدمة المقدمة وما إذا كان مقدم الخدمة منفصلاً عن فريق التأكد وأهمية المسألة بالنسبة للقوائم المالية للمنشآت. وقد تكون أدوات الحماية الواردة في الفقرة "29-162" ملائمة لتخفيض أية تهديدات تواجه الاستقلالية لمستو مقبول. وفي الظروف التي لا يمكن فيها تخفيض التهديدات التي تواجه الاستقلالية لمستو مقبول، يكون الإجراء الوحيد المتاح هو رفض تقديم مثل تلك الخدمات أو الانسحاب من عميل المراجعة.

29-198 لا يخلق تقديم خدمات قانونية لعميل مراجعة تتعلق بأمور لا يتوقع أن يكون لها تأثيرا هاما على القوائم المالية تهديدا غير مقبول للاستقلالية.

29-199 هناك فرق بين الدفاع والنصح. فالخدمات القانونية التي تدعم عميل المراجعة في تنفيذ المعاملات (على سبيل المثال صياغة العقود والنصيحة القانونية والفحص القانوني النافي للجهالة وإعادة الهيكلة) يمكن أن تخلق تهديدات ناتجة عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ومع ذلك يمكن أن تتوافر أدوات حماية لتخفيض هذه التهديدات لمستو مقبول و بالتالى لن تؤثر مثل هذه الخدمة بصورة عامة على الاستقلالية بشرط:
(أ) أن لا يشترك أعضاء فريق التأكد في تقديم الخدمة.
و(ب) أن يتخذ عميل المراجعة القرار النهائي فيما يتعلق بالنصيحة المعطاة ، و فيما يتعلق بالمعاملات، أن ترتبط الخدمة بتنفيذ ما قرره عميل المراجعة .

29-200 يمكن أن يؤدي تمثيل عميل المراجعة في حل المنازعات أو التقاضي وعندما تكون مبالغها هامة نسبياً و مؤثرة بالنسبة للقوائم المالية لعميل المراجعة ، إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وتكون من الأهمية بحيث لا تستطيع أية أداة من أدوات الحماية أن تخفضه إلى مستو مقبول. ولذا لا ينبغي على المؤسسة القيام بمثل هذا النوع من الخدمات لعميل المراجعة.

29-201 حينما يطلب من المؤسسة أن تقوم بدور الدفاع كخدمة لعميل المراجعة وذلك لحل نزاع أو التقاضي وعندما تكون مبالغها ليست هامة ومؤثرة على القوائم المالية لعميل المراجعة ، ينبغي على المؤسسة تقييم أهمية أية تهديدات ناتجة عن "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" وإذا كان التهديد جوهريا بصورة واضحة يجب دراسة أدوات الحماية المناسبة وتطبيقها عند اللزوم للقضاء على التهديد أو تخفيضه لمستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية الآتي:
* وضع سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يقدمون الخدمة لعميل المراجعة من صنع أية قرارات إدارية نيابة عن العميل.
أو* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد للقيام بالخدمة.

29-202 قد يؤدي تعيين شريك أو موظف في المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية كمستشار عام للشئون القانونية لعميل المراجعة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" و"الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و تكون من الأهمية بحيث لا تستطيع أداة من أدوات الحماية تخفيض هذا التهديد إلى مستو مقبول.
و يعتبر مركز المستشار العام عامة مركزا مرموقاً في الإدارة العليا للمنشأة يقع على عاتقه العديد من المسئوليات للشئون القانونية في الشركة وبناء عليه لا ينبغي على أى عضو من أعضاء المؤسسة أو وحداتها الخارجية أن يقبل مثل هذا التعيين عند عميل المراجعة.

اختيار وتعيين أعضاء الإدارة العليا
29-203 يمكن أن يؤدي اختيار وتعيين أعضاء الإدارة العليا لعميل خدمة التأكد، كهؤلاء الذين يكونون في مركز يؤثر على موضوع عملية التأكد، إلى خلق تهديد حال أو مستقبلي ناتج عن "المصلحة الشخصية" "والتآلف غير المهني مع العميل" و"الضغوط التي قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد" وتعتمد أهمية التهديد على عوامل أهمها:
* دور الشخص الذي سيتم تعيينه.
و* طبيعة المساعدة المطلوبة .
ويمكن أن تقدم المؤسسة بصفة عامة خدمات مثل فحص المؤهلات المهنية لعدد من المتقدمين وإسداء النصح بشأن صلاحيتهم للوظيفة ، كما يمكنها أن تقدم قائمة قصيرة للمرشحين للمقابلة بشرط أن تكون معدة باستخدام معايير محددة من قبل عميل خدمة التأكد.
وينبغي فى هذه الحالة تقييم أهمية التهديد فإذا كان التهديد جوهريا ومؤثرا بصورة جلية ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستو مقبول ، وفي جميع الحالات لا ينبغي على المؤسسة صنع قرارات إدارية ويترك قرار اختيار من يتم تعيينه إلى العميل.

تمويل المنشأة والأنشطة المماثلة
29-204 قد يؤدي تقديم خدمات تمويل للمنشأة ، وإسداء النصح وتوفير المساعدة لعميل خدمة التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" و "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع". وفي حالة خدمات معينة لتمويل الشركة يكون التهديد الذي يواجه الاستقلالية الناتج جوهريا لدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تطبق لتخفيض هذا التهديد لمستو مقبول. فعلى سبيل المثال الترويج لأسهم عميل خدمة التأكد والتعامل وضمان الاكتتاب فيها يتعارض مع تقديم خدمات التأكد. وعلاوة على ذلك قد يؤدي إلزام عميل خدمة التأكد بشروط المعاملة أو إتمام المعاملة نيابة عن العميل ، إلى خلق تهديد يواجه الاستقلالية ويكون جوهريا بدرجة يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية من تخفيض هذا التهديد إلى مستو مقبول. وفي حالة عميل المراجعة يؤدي تقديم خدمات تمويل الشركة المشار إليها أعلاه عن طريق المؤسسة أو وحدة من وحداتها الخارجية ، إلى خلق تهديد يواجه الاستقلالية ويكون من الأهمية بحيث يتعذر معها على أية أداة من أدوات الحماية أن تخفض هذا التهديد إلى مستو مقبول.

29-205 ويمكن أن تؤدي خدمات أخرى لتمويل الشركة إلى خلق تهديد ناتج عن "القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع" ومع ذلك قد تكون أدوات الحماية متوافرة لتخفيف هذه التهديدات لمستو مقبول. وتشمل الأمثلة على هذه الخدمات مساعدة عميل في تطوير استراتيجية الشركة أو المساعدة في تعريف أو تقديم العميل إلى مصادر رأس المال المحتملة التي تلاقي المواصفات أو المعايير التي يريدها العميل و تقديم خدمات استشارات الهيكلة ومساعدة العميل في تحليل النتائج المحاسبية للمعاملة المقترحة. وتشمل أدوات الحماية التي ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار ما يلى:
* وضع سياسات وإجراءات لمنع الأفراد الذين يقدمون الخدمة لعميل خدمة التأكد من صنع قرارات إدارية نيابة عن العميل.
و* استخدام مهنيين ليسوا أعضاء في فريق التأكد لتقديم الخدمات.
و* التأكد من أن المنشأة لا تلزم عميل التأكد بشروط أية معاملة أو إتمام معاملة نيابة عنه.

الأتعاب وتسعير الخدمات
الحجم النسبي للأتعاب
29-206 عندما يمثل إجمالي أتعاب عميل خدمة تأكد جزءاً كبير من إجمالي أتعاب المؤسسة ،يمكن أن يؤدى الاعتماد على هذا العميل أو مجموعة شركاته والاهتمام بإمكانية خسارة العميل إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" .وتعتمد أهمية التهديد على عوامل أهمها:
* هيكل المؤسسة.
و* ما إذا كانت المؤسسة مؤسسة جيدة أو لها تاريخ أم منشأة حديثا.
و ينبغي تقييم التهديد ، وإذا كان التهديد جوهريا ومؤثرا بصورة واضحة ، ينبغي اخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد لمستو مقبول وقد تشمل قواعد الحماية ما يلى :
* مناقشة مدى وطبيعة الأتعاب المطلوبة مع لجنة المراجعة أو غيرهم من المسئولين عن حوكمة الشركة.
و* اتخاذ خطوات لتخفيف الاعتماد على عميل واحد.
و* فحص مراقبة الجودة من طرف خارجى.
و* استشارة جهة أخرى مثل جهة رقابية مهنية أو محاسب مهني آخر .

29-207 يمكن أن ينشأ تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" عندما تكون أتعاب عميل خدمة التأكد تمثل جزءاً كبيراً من دخل الشريك الفرد. وينبغي تقييم أهمية التهديد وإذا كان جوهريا بصورة واضحة يجب اخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديد إلى مستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية الآتي.
* وضع سياسات وإجراءات لمتابعة وتنفيذ مراقبة الجودة على عمليات خدمة التأكد.
و* استخدام محاسب مهني إضافي لم يكن عضوا في فريق التأكد لفحص العمل الذي تم أداؤه أو بصورة أخرى إسداء النصح عند اللزوم.

الأتعاب متأخرة السداد
29-208 قد ينشأ تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" إذا لم تدفع الأتعاب المستحقة من عميل التأكد نظير أداء الخدمات المهنية لفترة طويلة ، وخاصة إذا لم يدفع جزء جوهري منها قبل إصدار تقرير التأكد للسنة التالية. وبصورة عامة ينبغي أن يطلب سداد مثل هذه الأتعاب قبل إصدار التقرير.و هنا يمكن تطبيق أدوات الحماية التالية :
* مناقشة مستوى الأتعاب المستحقة مع لجنة المراجعة أو المسئولين عن الحوكمة.
* إشراك محاسب إضافى لم يشترك فى عملية التأكد لتقديم المشورة أو مراجعة الأعمال التى تمت .
وينبغي على المؤسسة أن تدرس ما إذا كان يمكن اعتبار الأتعاب متأخرة السداد مماثلة لقرض لعميل و عندما تكون الأتعاب متأخرة السداد ذات قيمة عالية، ما إذا كان من المناسب أن تقبل المؤسسة إعادة تعيينها.

تسعير الخدمات
29-209 عند حصول المؤسسة على عملية للتأكد بمعدل أتعاب اقل كثيرا من تلك المحصلة من المؤسسة السابقة أو المعروضة من قبل مؤسسات أخرى ، لن يمكن تخفيض التهديد الناتج عن "المصلحة الشخصية" لمستو مقبول ما لم:
(أ) تكن المؤسسة قادرة على إثبات أن الوقت المناسب قد تم توفيره لهذه المهمة و أنه تم تكليف الموظفين المؤهلين لأدائها.
و(ب) يتم الالتزام بجميع معايير التأكد المطبقة والمبادئ الإرشادية وإجراءات مراقبة جودة الأداء .

الأتعاب المشروطة
29-210 الأتعاب المشروطة هي أتعاب محسوبة على أسس معدة مسبقا متعلقة بنتيجة معاملة أو كنتيجة للعمل الذي تم أداؤه . و لأغراض هذا القسم و لا تعتبر الأتعاب مشروطة إذا قامت المحكمة أو أية سلطة عامة بوضعها.

29-211 تخلق الأتعاب المشروطة التي تطلبها المؤسسة فيما يتعلق بعملية التأكد تهديداً ناتجاً عن "المصلحة الشخصية" و "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير" ولا يمكن تخفيف هذا التهديد لمستو مقبول بتطبيق أية أداة من أدوات الحماية، وبناء عليه لا ينبغي على المؤسسة الدخول في أية ترتيبات تخص أتعاب عميل خدمة التأكد يتم بموجبها ارتباط قيمة الأتعاب بنتيجة عمل التأكد أو حسابها كنسبة من قيمة البنود التي تعد موضوع عملية التأكد.

29-212 يمكن أيضا أن تؤدي الأتعاب المشروطة التي تطلبها المؤسسة فيما يتعلق بالخدمات بخلاف خدمات التأكد والمقدمة إلى عميل التأكد ، إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير"". فإذا تم الاتفاق على أو التفكير في مبلغ الأتعاب الخاصة بعملية بخلاف التأكد أثناء عملية التأكد وكانت مرتبطة بنتيجة عملية التأكد لن يمكن تخفيف التهديد لمستو مقبول بتطبيق أية أداة من أدوات الحماية. وبناء عليه ، يكون الإجراء الوحيد المقبول هو عدم قبول مثل تلك الترتيبات.
و يتوقف التهديد الناتج عن الأنواع الأخرى من ترتيبات الأتعاب المشروطة على عدة عوامل أهمها:
* مبالغ الأتعاب المحتملة.
و* درجة التباين المتوقع فى الأتعاب.
و* الأساس الذي تحدد بناء عليه الأتعاب.
و* ما إذا كان سيتم فحص نتيجة المعاملة بواسطة شخص مستقل
و* تأثير الحدث أو المعاملة على عملية التأكد.
وينبغي تقييم أهمية التهديد وإذا كانت التهديدات جوهرية ومؤثرة بصورة واضحة ينبغي أخذ أدوات الحماية في الاعتبار وتطبيقها عند اللزوم لتخفيض التهديدات لمستو مقبول. وقد تشمل أدوات الحماية ما يلى:



* الإفصاح للجنة المراجعة أو غيرها من المسئولين عن حوكمة الشركة عن مدى وطبيعة الأتعاب المطلوبة.
* فحص وتحديد الأتعاب النهائية بواسطة الغير الذي ليست له علاقة بالموضوع.
* وضع سياسات وإجراءات للجودة و الرقابة.

الهدايا والضيافة
29-213 يمكن أن يؤدي قبول الهدايا أو الضيافة من عميل خدمة التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" و"التآلف غير المهني مع العميل" . وعندما تقبل المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد الهدايا أو الضيافة ، لن يمكن تخفيض التهديدات التي تواجه الاستقلالية لمستو مقبول ولو بتطبيق أية أداة من أدوات الحماية ما لم تكن القيمة غير جوهرية بصورة واضحة .
وبناء عليه ينبغي على المؤسسة أو عضو فريق خدمة التأكد ألا يقبل مثل هذه الهدايا أو الضيافة.

القضايا الفعلية أو التهديد بها
29-214 يمكن أن يؤدي البدأ في إجراءات التقاضي أو التهديد الصريح بالبدأ فيها بين المؤسسة أو عضو من أعضاء فريق التأكد وعميل خدمة التأكد إلى خلق تهديد ناتج عن "المصلحة الشخصية" أو "الضغوط التي يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد". حيث يجب أن تتسم العلاقة بين إدارة العميل وأعضاء فريق التأكد بالاحترام التام والإفصاح الكامل المتعلق بجميع جوانب عمليات النشاط للعميل. ويمكن أن توضع المؤسسة وإدارة العميل في موقف عدائي عن طريق التقاضي مما يؤثر على رغبة الإدارة في عمل إفصاحات كاملة ويمكن أن تواجه المؤسسة تهديداً ناتجاً عن "المصلحة الشخصية".وتعتمد أهمية التهديد على عدة عوامل أهمها:
* أهمية القضية.
و* طبيعة عملية خدمة التأكد.
و* ما إذا كان التقاضي مرتبطاً بعملية تأكد سابقة.
وبمجرد تقييم أهمية التهديد ينبغي تطبيق أدوات الحماية التالية ، إذا لزم الأمر ، لتخفيض التهديدات لمستو مقبول:

(أ) الإفصاح للجنة المراجعة أو غيرها من المسئولين عن الحوكمة بمدى وطبيعة التقاضي.
أو(ب) إذا كان التقاضي متعلقاً بعضو من أعضاء فريق التأكد ، يجب نقل هذا العضو من فريق التأكد.
أو(ج) استخدام محاسب مهني إضافي لم يكن عضوا في فريق التأكد لفحص العمل الذي تم أداؤه أو إسداء النصح إذا لزم الأمر.
وإذا لم تخفض أدوات الحماية تلك التهديدات لمستو مقبول ، يكون الإجراء الوحيد الملائم هو الانسحاب من - أو رفض قبول - عملية التأكد.

__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس