عرض مشاركة واحدة
قديم 05-11-2010, 04:56 PM
  #5
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,223
افتراضي مشاركة: الميثاق العام المصرى لآداب وسلوكيات مزاولى مهنة المحاسبة والمراجعة

قسم 15 : السلوك المهنى

15-1 يفرض مبدأ السلوك المهنى واجباً على المحاسب المهنى للالتزام بالقوانين و اللوائح ذات الصلة و تجنب أى عمل يسئ للمهنة بما فى ذلك ما قد يستخلصه طرف ثالث معقول و على دراية بكل المعلومات ذات العلاقة إن هذا العمل يؤثر بالسلب على السمعة الطيبة للمهنة .

15-2 عند قيام المحاسب المهنى بالتسويق و الترويج لأعماله عليه ألا يسئ لسمعة المهنة ، و عليه أن يتحلى بالأمانة و الصدق ، مع تجنب ما يلى :
(أ‌) المبالغة فى الخدمات التى يمكن أن يقدمها و المبالغة فى مؤهلاته أو خبراته.
(ب‌) التقليل من شأن أعمال الغير أو عمل مقارنات غير مؤيدة مستندياً .

جزء (ب) : المحاسب المهنى المزاول
قسم 20
المقدمة
قسم 21
التعيين المهنى
قسم 22
تعارض المصالح
قسم 23
الحاجة إلى رأى ثان
قسم 24
الأتعاب و الأنواع الأخرى لمقابل الخدمات
قسم 25
تسويق الخدمات المهنية
قسم 26
الهدايا و الضيافة
قسم 27
حيازة أصول العملاء
قسم 28
الموضوعية – كافة الخدمات
قسم 29
الاستقلالية – عمليات خدمة التأكد
قسم 20 : المقدمة
20-1 يوضح هذا الجزء من الميثاق كيفية تطبيق الإطار الوارد فى جزء (أ) من قبل المحاسب المهنى المزاول و لا يقصد من الأمثلة الواردة فى الأقسام التالية - و لا ينبغى أن تفسر - على إنها بيان كامل بكافة الظروف التى يواجهها المحاسب و التى قد ينشأ عنها تهديدات لنهج الالتزام بالمبادئ الأساسية ، و بالتالى لا يكفى التزام المحاسب المهنى المزاول بالأمثلة المطروحة و لكن ينبغى تطبيق هذا الإطار على أى حالة يتعرض لها المحاسب المهنى.

20-2 يجب على المحاسب المهنى المزاول عدم الارتباط بأى نشاط أو عمل أو مهنة تؤثر بالسلب على مبدأ النزاهة أو الموضوعية أو السمعة الطيبة للمهنة مما ينتج عنه عدم أهليته لتقديم الخدمات المهنية .

التهديدات و أدوات الحماية
20-3 قد يتعرض نهج الالتزام بالمبادئ الأساسية للتهديد فى ظروف متعددة. و يمكن تصنيف هذه التهديدات على النحو التالى :
(أ‌) وجود مصلحة شخصية للمراجع "Self - Interest ".
و(ب) القيام بمراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع " Self – Review ".
و(ج) الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير " Advocacy ".
و(د) التآلف غير المهنى مع العميل " Familiarity ".
و(هـ) الضغوط التى قد يفرضها العميل على فريق خدمة التأكد " Intimidation ".
وقد تمت مناقشة هذه التهديدات بصورة مستفيضة فى جزء (أ) من هذا الميثاق .
و تختلف طبيعة و أهمية التهديدات حسب ما إذا كانت قد ظهرت فى إطار تقديم خدمات لعميل مراجعة لقوائم مالية، أو لعميل تأكد بشأن مراجعة بيانات غير مالية، أو لعميل بخلاف عملاء التأكد .

20-4 من أمثلة الحالات التى قد تنشأ عنها تهديدات بسبب المصلحة الشخصية للمراجع ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :
* وجود مصلحة مالية مباشرة لدى العميل أو الاشتراك مع العميل فى مصلحة .
* الاعتماد بصورة غير مناسبة على إجمالى الأتعاب من عميل واحد.
* وجود علاقة عمل وثيقة مع العميل.
* القلق الناتج عن إمكانية فقدان العميل .
* احتمال وجود فرصة عمل مستقبلية لدى العميل.
* ربط الأتعاب بتحقيق شروط معينة .
* وجود قرض أو ضمان مقدم من أو ممنوح إلى العميل أو أى مدير أو مسئول لديه .
20-5 من أمثلة الحالات التى تنشأ فيها تهديدات ناتجة عن مراجعة ما تم إعداده بمعرفة نفس المراجع على سبيل المثال و ليس الحصر ما يلى :
* اكتشاف خطأ هام أثناء إعادة تقييم أعمال المحاسب المهنى المزاول.
* إعداد تقارير عن تشغيل النظم المالية بعد المشاركة فى تصميمها أو تنفيذها .
* إعداد البيانات الأساسية التى تستخدم فى إعداد القوائم المالية أو إعداد سجلات أخرى تكون هى نفسها موضوع عملية الخدمة المهنية المؤداة .
* أن يكون أحد أعضاء فريق خدمة التأكد قد التحق حالياً كمدير أو مسئول لدى عميل خدمة التأكد أو إنه كان كذلك خلال فترة وجيزة سابقة .
* أن يكون أحد أعضاء فريق خدمة التأكد قد التحق حالياً كموظف لدى عميل خدمة التأكد فى موقع يسمح له بممارسة نفوذ مباشر و جوهرى على موضوع عملية خدمة التأكد ، أو إنه كان كذلك خلال فترة وجيزة سابقة .
* القيام بخدمات أخرى للعميل تؤثر بشكل مباشر على موضوع عملية خدمة التأكد.

20-6 من أمثلة الحالات التى تنشأ فيها التهديدات الناتجة عن الدفاع عن مصالح العميل أمام الغير ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :
* الترويج للأسهم أو الأوراق المالية الخاصة بشركة مقيدة عندما تكون هذه الشركة عميل مراجعة للقوائم المالية .
* القيام بدور المحامى نيابة عن عميل التأكد فى القضايا و حل المنازعات مع الغير .

20-7 من أمثلة الحالات التى تنشأ فيها تهديدات ناتجة عن التآلف غير المهنى مع العميل ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :
* عندما يكون لأحد أعضاء فريق خدمة التأكد واحداً من أفراد عائلته المقربين يعمل كمديراً أو مسئولاً لدى العميل.
* عندما يكون لأحد أعضاء فريق العمل قريباً من أفراد أسرته أو أحد أفراد عائلته المقربين يعمل كموظفاً لدى العميل فى موقع يسمح له بممارسة نفوذ مباشر جوهرى بشأن موضوع المهمة.
* وجود شريك سابق بالمؤسسة يعمل مديراً أو مسئولاً لدى العميل أو يعمل موظفاً لديه فى موقع يسمح له بممارسة نفوذ مباشر و جوهرى على موضوع المهمة .
* قبول هدايا أو محاباة من عميل ما لم تكن قيمة الهدية ضئيلة للغاية .
* ارتباط المسئولين عن فريق العمل لفترة طويلة بالعميل .

20-8 من الأمثلة عن الحالات التى تنشأ فيها التهديدات الناتجة عن الضغوط التى يفرضها العميل على المحاسب المهنى المزاول ما يلى على سبيل المثال و ليس الحصر :
* التهديد باستبداله أو الاستغناء عنه.
* التهديد بمقاضاته.
* ممارسة ضغوط عليه لتقليل نطاق العمل بغرض خفض الأتعاب .

20-9 قد يجد المحاسب المهنى المزاول أن هناك حالات تنشأ عنها تهديدات فريدة من نوعها بشأن الالتزام بواحد أو أكثر من المبادئ الأساسية. وهذه التهديدات لا يمكن تصنيفها إلى أنه يتعين على المحاسب المهنى المزاول توخى الحذر بشأن هذه الحالات و التهديدات فى علاقاته المهنية و العملية .

20-10 تنقسم أدوات الحماية التى من الممكن باستخدامها التخلص من التهديدات أو تخفيضها إلى مستوى معقول إلى فئتين رئيسيتين :
(أ‌) أدوات حماية تنشأ عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح .
(ب‌) أدوات حماية موجودة فى بيئة العمل .
و هناك أمثلة عن أدوات الحماية التى تنشأ عن المهنة أو التشريعات أو اللوائح موضحة فى الفقرة "10-12" من جزء (أ) من هذا الميثاق .

20-11 تختلف أدوات الحماية فى بيئة العمل حسب الظروف و الأحوال . فأدوات الحماية المتاحة فى بيئة العمل تتضمن أدوات حماية عامة على مستوى المؤسسة و أدوات حماية خاصة بالعملية . و يتعين على المحاسب المهنى المزاول اللجوء إلى الحكم المهنى لتحديد كيفية التعامل بأفضل صورة مع كل تهديد على حده.
وفى هذا يتعين على المحاسب المهنى المزاول أن يأخذ فى الاعتبار ما يراه الغير مقبولاً. و يقصد بالغير أى طرف ثالث معقول وعلى دراية بكل المعلومات ذات العلاقة بما فى ذلك أهمية التهديدات و أدوات الحماية .
و تتأثر اعتبارات المحاسب المهنى المزاول بأمور منها ، أهمية التهديد و طبيعة العملية و هيكل المؤسسة التنظيمى .

20-12 تتضمن أدوات الحماية العامة فى بيئة العمل على مستوى المؤسسة ما يلى :
* تركيز قادة المؤسسة على أهمية الاستقلالية و أنه من المنتظر أن يقوم أعضاء فريق خدمات التأكد بالعمل بما يحقق الصالح العام .
* قيام قادة المؤسسة بغرز روح التصرف وفقاً للصالح العام فى فريق العمل.
* وجود سياسات و إجراءات لتنفيذ رقابة الجودة على المهمة و الإشراف عليها .
* وجود سياسات موثقة خاصة بتحديد التهديدات للالتزام بالمبادئ الأساسية و تقييم جوهرية الآثار المترتبة على هذه التهديدات ، و تطبيق أدوات الحماية لإزالة أو لتخفيض أثر التهديدات - بخلاف غير المؤثرة – إلى مستوى مقبول .
* بالنسبة للمؤسسات التى تؤدى خدمات تأكد وجود سياسات موثقة خاصة بالاستقلالية وذلك فيما يتعلق بتحديد طبيعة التهديدات التى تواجهها، وتقييم مدى جوهرية الآثار المترتبة على هذه التهديدات ، وتطبيق أدوات الحماية لإزالة أو تخفيض أثر التهديدات– بخلاف غير المؤثرة – إلى مستوى مقبول .
* وجود سياسات و إجراءات داخلية موثقة للتحقق من الالتزام بسياسات و إجراءات المؤسسة .
* وجود سياسات و إجراءات فعالة تمكن من تحديد المصالح أو العلاقات بين المؤسسة أو أعضاء فريق العمل و العملاء .
* وجود سياسات و إجراءات لرقابة مدى اعتماد المؤسسة فى إيراداتها على عميل واحد وكيفية مواجهة ذلك.
* استخدام شركاء مختلفين و فرق عمل مختلفة لتقديم الخدمات الأخرى بخلاف خدمات التأكد لعميل خدمة التأكد.
* وجود سياسات و إجراءات لمنع الأفراد بخلاف أعضاء فريق العمل من التأثير على نتيجة المهمة .
* إخطار جميع الشركاء و الموظفين المهنيين بالمؤسسة بأية تغييرات تطرأ على سياسات و إجراءات المؤسسة أولاً بأول ، بما فى ذلك تقديم التدريب اللازم و التعليم المناسب.
* تحديد عضواً من الإدارة العليا بالمؤسسة ليكون مسئولاً عن مراقبة فعالية و كفاءة أدوات الحماية .
* وجود وسائل فعالة لإخطار الشركاء و العاملين المهنيين بأسماء عملاء خدمات التأكد و المنشآت ذات العلاقة بها و التى يبغى أن يكونوا مستقلين عنها .
* وجود آليات لفرض العقوبات بما يضمن الالتزام بالسياسات و الإجراءات .
* وجود سياسات و إجراءات من شأنها منح العاملين صلاحية الاتصال بالرؤساء و المستويات العليا داخل المؤسسة بشأن أى موضوع يثير اهتمامهم فيما يتعلق بالاستقلالية و الموضوعية ، بما فى ذلك إحاطة العاملين علماً بالإجراءات المتاحة لهم .

20-13 من أمثلة أدوات الحماية فى بيئة العمل الخاصة بمهمة معينة ما يلى :
* إشراك محاسب مهنى آخر لفحص الأعمال التى تمت أو تقديم المشورة عند الضرورة.
* التشاور مع الغير ، مثل ، لجنة من المديرين المستقلين أو جهة تنظيمية مهنية أو محاسب آخر.
* مناقشة القضايا الأخلاقية مع المسئولين عن الحوكمة لدى العميل .
* الإفصاح للمسئولين عن الحوكمة لدى العميل عن طبيعة الخدمات المقدمة و نطاق الأتعاب المطلوبة.
* إشراك مؤسسة أخرى لأداء أو إعادة أداء جزء من المهمة .
* تغيير كبار المسئولين عن فريق التأكد .

20-14 بناء على طبيعة العمل يستطيع المحاسب المهنى المزاول الاعتماد على أدوات الحماية المنفذة لدى العميل إلا إنه من غير الممكن الاعتماد على هذه الأدوات فقط لتقليل التهديدات إلى حد مقبول .

20-15 من أمثلة أدوات الحماية المتاحة من خلال النظم و الإجراءات المطبقة لدى العميل ما يلى :
* عند قيام العميل بتعيين محاسب مهنى مزاول يتعين قيام أشخاص آخرين بخلاف الإدارة بإقرار و اعتماد هذا التعيين .
* وجود موظفين ذوى خبرة و أقدميه لدى العميل لاتخاذ القرارات الإدارية .
* قيام العميل بتنفيذ إجراءات داخلية تضمن الخيارات الموضوعية عند التكليف بمهام خلاف مهام التأكد.
* وجود هيكل تنظيمى لحوكمة الشركات لدى العميل يقدم الآراء السليمة و يساعد على عمل اتصالات فعالة بشأن الخدمات التى تقدمها المؤسسة.
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس