عرض مشاركة واحدة
قديم 12-18-2009, 04:35 PM
  #2
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: بحث مقدم حول عمل خطة تسويقية لشركة


ENVIRONMENT

إن تأثير البيئة المحيطة يتجسد بعدة محاور
:

١
. المنافسين إن تأثير المنافسين على الشركة ضعيف كما أسلفنا سابقا
٢
. العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية تم ذكرها سابقا .

٣
. تراعي التغير في المواسم والتغير في الأذواق والحاجات حيث تقوم بتلبية ذلك.

٤
. النواحي القانونية تؤثر على الشركة من خلال وجود بعض القوانين التي تحد
من عملية الاستيراد وأيضا هنالك قوانين صادرة عن قوات الاح تلال فتقيد سير
عمل الشركة منها سحب التصاريح ومنع دخول سيارات التوزيع إلى المدن
الفلسطينية
.

Legal

بالنسبة للنواحي القانونية التي تحيط بمؤسستنا فأغلبها قادم من السلطات الإسرائيلية
من حيث القيود على الاستيراد ومنع تدخيل منتجات معينة لكي لا تؤثر على
المنافسين الإسرائيليين
.

Five forces
Bargaining power of buyer:

بالنسبة للزبائن الذين يتعاملون مع شركتنا
:

فان قوتهم التفاوضية متوسطة القوة والسبب في ذلك وجود عدد قليل من المنافسين
الغير أقوياء في السوق الخاص بمدينة الخليل، أما بالنسبة لبقية المدن الفلسطينية
فان القوة التفاوضية للزبون تكون قوية لوجود عدد كبير من المنافسين وبالتالي
تنوع أكثر في البضائع
.

القوة التفاوضية للمشتري تكون بحسب الكمية المشترا ة
.إذا كانت كبيرة تكون قوته
التفاوضية كبيرة والعكس صحيح
.

٥
في كثير من الأحيان تكون قوة الشركة التفاوضية اكبر من القوة التفاوضية لدلى
الزبائن ففي حال إن المنتج الذي تطرحه الشركة نادر بمعنى أننا الوحيدين الذين
نقوم باستيراد هذا المنتج
.

Bargaining power of supplier:

تكون القوى الشرائية لدى الشركة في الحالات التالية
:

١ وجود عدد قليل من المزودين وهذا ينطبق على مدينة الخليل
.

٢ أما في بقية مدن الضفة فإن عدد المزودين كبير وهذا يضعف القوة
التفاوضية للشركة
.

Threat of Substituted

يوجد في السوق الفلسطيني عدد كبير من البدائل لهذه المنتجات ويرجع ذلك لأن
عملية التصنيع قليلة وبالتالي الاعتماد على الاستيراد لمنتجات متشابهة وفي حال
تعرض الشركة لوجود منتج بديل عن منجاتها تقوم فورا بعملية عروض على
منتجاتها حتى تضمن استمرارية عملية البيع لها وأن لا تفقد زبائنها
.

4.Threat of Entry

إن خطر دخول منافس جديد للسوق موجود ولا نستطيع أن نتجاهل ذلك ولكن
بالمقابل هذا يحتاج إلى رأس مال كبير وخبرة في العمل حيث يكون فيه مخاطر
كبيرة في ظل الظروف الحالية إضافة إلى أن شركتنا لها باع كبير في السوق
وليس من السهل على أي شركة الدخول إلى هذا القطاع والمنافسة بشكل مباشر
علمًا بأن هذه الحالة حدثت فع ً لا وكانت على شكل أشخاص يستوردون بعض
البضائع والعمل على توزيعها و لكنهم لم يستطيعوا أن يستمروا في السوق وبالرغم
من صغر حجم استثمار هؤلاء الأشخاص مع حجم شركتنا إلا أن الشركة لا تهمل
أي مستثمر جديد يمكن أن يدخل للسوق وتقوم بعملية متابعته ومعرفة أي مستوى
يمكن أن يصل إليه من أجل أخذ الإجراءات الوقائية منه والتي تكون عادة على
شكل طرح عروض على المنتجات
.

Competition:

إن المنافسة الموجودة في السوق شريفة بمعنى أن المنافسين لا يقومون بتقليد أي منتج
تطرحه شركات منافسة أخرى بحيث تحرص أن تكون الشركات مجتمعة أن تبقى
٦
علاقتها بالمنافسين علاقة جيدة تحدث في بعض الأحيان المنافسات غير الشر يفة بأن
يقوم أحد المنافسين بتقليد بعض السلع وطرحها في السوق وتعمل الشركة على إيقافهم
بحكم القانون
.

بعد تحليل البيئة المحيطة في عمل الشركة ودراسة تأثيرها على الشركة قامت الشركة
بعمل تقييم لنفسها لكي ترى أين نقاط القوة والضعف التي لديها وأيضا الفرص
والمخاطر الموجودة في السوق
.
.
SWOT ANALYSIS قمنا بعمل تحليل يدعي بتحليل ال

SWOT analysis
Strength

تنبع قوة الشركة التنافسية في السوق لإتباعها لعدد من المصادر تزيد من قوتها
غير موجودة عند المنافسين كما يبدو ومن هذه النقاط
:

هيكل تنظيمي فعال مع إدارة جيدة عن طريق تطبيق ومواكبة التطورات الإدارية
مثل الحصول على شهادة الا يزو ومتابعة أي شهادات إضافية للحصول عليها
.

راس مال كبير يمكن الشركة من استغلال أي فرصة تظهر في السوق كما وتتمتع
الشركة بصلابة في مواجهة المنافسين
.

التعامل مع موردين أقوياء ومعروفين في الأسواق العالمية حيث أن هذا يضمن
للشركة مصداقية اكبر في تعاملها مع الزبائن المحللين بالإضافة إلى الدقة في
المواعيد
.

جودة المنتجات التي تطرحها الشركة بحيث ملائمة جدا للسعر والجودة.

Weakness

كما هو معروف فلا تكاد تخ لو اي شركة من نقاط الضعف ، وهذه النقاط اما ان
تكون من الداخل او من الخارج ، وفيما يلي بعض نقاط الضعف
:

أي خلل في عملية التسويق والتي تكون عادة ناتجة عن سوء في عملية الدراسة
خطئ في هذه العملية ممكن نتائجها سلبية بشكل كبير على الشركة
.

الضعف في بعض أجزاء الهيكل التنظيمي.

إهمال دائرة البحث والتطوير نظرا للأحداث.

Threats

٧
ظهور منافسين أقوى مني في السوق بشكل مفاجئ.

معاملات الاستيراد حيث أن الجانب الإسرائيلي هو الذي يتحكم في عملية
السماح بدخول نوعية وكمية البضائع
.

الاغلاقات بين المدن والمخاطر التي تنتج عن ذلك من فرص للمنافسين لاخذ
مكاننا في السوق
.

أن يقوم احد المسؤولين في الإدارة العليا بالانسحاب المفاجئ من الشركة.

ظهور منتجات منافسة جديدة في السوق او بضائع مقلدة.

Opportunities

من بعض الفرص الموجودة
:

الحصول على بعض الفرص عن طريق عرض منتجات جديدة من قبل
الموردين وليس من الضروري أن تكون هذه المنتجات ضمن عمل
الشركة،مثل الصابون
.

اكتشاف بعض الفرص في السوق بطريقة الصدفة مثل توزيع بعض
المنتجات على تجار الجملة تحتوي على فيتامينات لكن لاحظت الشركة أن
الصيدليات تبيع مثل هذه المنتجات بأسعار أعلى بالتالي قامت الشركة
بالتوزيع على الصيدليات بأسعار اقل
.

التعاقد المباشر مع المخابز لتزويدها بالخميرة اللازمة للخبز بكميات
وأسعار مناسبة
.

وبعد تقييم الشركة ورؤية نقاط قوته وفرصها في العمل في السوق يأتي دور أي
القطاعات ستخدم
.

وقد قمنا بتحليل المنافسين الذين يعملون معنا في نفس الس وق ونفس المجال وكان
لتحليل كالاتي
.

Competitors
إن السوق الذي تعمل به المؤسسة هو سوق تنافسي على المستوى البسيط حيث أن
المنافس الأول هو المنافس الإسرائيلي الذي يعمل في الأسواق الفلسطينية من خلال
بعض الشركات الإسرائيلية في السوق الفلسطيني ومثال ذلك شركة النابلسي وسيدس
٨
التي تعمل في نفس القطاع ومن الإسرائيليين أيضا الذين يعملون بهذا الطريقة اوسم
وعليت
.

وتكمن قوة المنافس الإسرائيلي في
:

١
. راس مال كبير
٢
. جودة عالية
٣
. خبرة في التصنيع والتسويق
٤
. التسهيلات
٥
. تحمل الخسائر بسبب القوة المالية الكبيرة مما يعني قدرة على التحم ل في
المنافسة من اجل إخراج المنافسين من السوق
.

أما بالنسبة للمنافسين المحليين فإنهم في نفس المستوى من المنافسة ولا يشكلون تلك
المخاطر على الشركة بالرغم من عملهم في نفس القطاع ن إلا أن هذه الشركة تتعاقد
مع شركات مختلفة لاستيراد البضائع منها دون التعاقد مع شركات لها تعاقد مع
شركات من نفس الدولة وفي نفس السوق
.

من الملاحظ في سوق الخليل أن المنافسة غير قوية بحيث أن المنافسين يعملون على
مستوى بسيط من شراء منتج وتوزيعه أي أنها عملية غير منظمة وتكون براس مال
بسيط وهذا النوع من المنافسين لا نعتبره منافس بشكل مب اشر مثل الاستيراد
الشخصي لبعض المواد الغذائية
.

أما بالنسبة لبقية المدن الفلسطينية فانه يوجد بعض المنافسين الأقوياء مثل
بريكة،المسلماني في نابلس ،اولاد حماده في غزة إلا أنهم كما أسلفنا لا يدخلون في
منافسة غير شريفة عن طريق تقليد منتج أو تعاقد مع شركة تزود شرك تنا ببعض
البضائع
.

__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس