
مشاركة: أحكام البيوع في الاسلام
20 ـ استحباب الخروج من الخلاف
1 ـ المعاملة قد تجري بطريقة تمنع معها عند جميع العلماء . فإذا ما أجري عليها تصحيح أول جازت عند عدد قليل من العلماء . وإذا ما أجري عليها تصحيح ثانٍ جازت عند عدد أكبر . وإذا ما أجري عليها تصحيح ثالث جازت عند الجمهور . وإذا ما أجري عليها تصحيح رابع جازت عند الجميع ، أي بالإجماع .
2 ـ فالذهب الثمن بالذهب المصوغ ، بالتفاضل والتأجيل ، جائز عند معاوية والحسن وابن تيمية وابن القيم ، وبالتفاضل دون التأجيل ، جائز عند ابن عباس ومعاوية ومجاهد والحسن وإبراهيم والشعبي وابن تيمية وابن القيم وغيرهم ، وبلا تفاضل ولا تأجيل (أي بالتماثل والتقابض) ، جائز عند الجميع .
3 ـ كذلك الذهب بذهب آخر معه خرز جائز بالتفاضل لأجل الخرز عند الحنفية . فإذا كان مقدار الذهب المتصل قليلاً تابعاً (الثلث فأقل) جاز عند المالكية أيضاً . فإذا فُصل الخرز جاز عند الجميع .
فعلى من يختار مذهب المالكية مثلاً أن لا يزيد الذهب على الثلث ، في مصنوعاته ومشغولاته ، إن كان صانعاً ، وفي مشترياته ، إن كان تاجراً أو مستهلكاً .
4 ـ فالأخذ برأي فيه إجماع أولى وأقوى من الأخذ برأي الجمهور ، والأخذ برأي الجمهور أولى وأقوى من الأخذ برأي القليل ، والأخذ برأي القليل أولى وأقوى من الأخذ برأي الواحد .
5 ـ فلا يُعدل عن الأَولى والأقوى إلا لحاجة .
6 ـ ولا يؤخذ برأي القليل أو الواحد إلا إذا كان له وجه مقبول، في ضوء الدليل والواقع.
7 ـ فإذا لم يكن له وجه مقبول كان هذا عملاً بالهوى ، لا عملاً بالدليل ، وهو ممنوع .
8 ـ المهم في هذا أنه من المستحب للمسلم أن يخرج من الخلاف بين العلماء كلما أمكن . وقد يستطيع الخروج من الخلاف خروجاً كلياً ، وقد يستطيع الخروج منه خروجاً جزئياً، كبيراً أو صغيراً ، أي يستطيع الانتقال باتجاه التقليل من الخلاف ، والتخفف منه ، ما استطاع إلى ذلك سبيلا . فمبنى التكليف عندنا ، نحن المسلمين ، هو الطاقة والوسع ، ومبنى التقوى هو الاستطاعة . قال تعالى : { فاتقوا الله ما استطعتم } سورة التغابن 16.
9 ـ ولذلك قررنا أن فصل الخرز يجب ، إذا لم يؤد إلى تخريب الصنعة . فإذا كان يؤدي إلى تخريب الصنعة لم يجب عند عددٍ من العلماء .
خاتمة
1 ـ المذهب الذي أختاره في الذهب والفضة ، بصفتهما مالين ربويين ، هو أنهما من الأثمان (النقود) .
2 ـ حلي الذهب والفضة تعتبر سلعاً (عروضاً) ، وليست أثماناً .
3 ـ وبهذا فإن المبادلة بين الأثمان (ذهباً كانت أو فضة أو نقوداً ورقية ...) وهذه الحلي مبادلة غير ربوية ، أي يجوز فيها الفضل والنَّساء . وهذا هو مذهب الإمامين الجليلين : ابن تيمية، وابن القيم .
4 ـ وهذا كافٍ لحل المشكلات التي يواجهها الصاغة المسلمون وزبائنهم ومورِّدُوهم .
5 ـ ومع ذلك فقد فصلنا البحث في فصول متعددة ، لغرضين أساسيين :
(أ) الغرض الأول : بيان المذاهب في الفضل على حدة ، ثم في النَّساء . ولم أفصل كثيراً في المذاهب لأن هذا كان موضع دراسة سابقة لي ، فمن أراد التفصيل فليرجع إن شاء إلى كتابي : " الجامع في أصول الربا " . إن آراء جمهور الفقهاء قد أخذت حظها من البحث والمناقشة، بخلاف رأي الإمامين : ابن تيمية وابن القيم ، فإنه مازال خارج دائرة الضوء ، حتى إن بعضهم لما سمع به سعى إلى إنكاره ، أو إلى تأويله لإنزاله على مذهبه .
(ب) الغرض الثاني : الإجابة التفصيلية عن أسئلة أو تساؤلات تدور في خلد المتعاملين ، وطرحت على الباحث فعلاً مرات عديدة .
6 ـ هناك من يشكك في ثبوت نصوص الإمامين المذكورين ، وهذا التشكيك تعود أسبابه لما يلي :
(أ) قلة شهرة هذه النصوص عند الباحثين المعاصرين ، لا سيما وأن أكثر الباحثين في الربا ينقل بعضهم عن بعض .
(ب) وجود نصوص للإمامين تعارضها في المعنى ، ولكن هذه النصوص أجرأ منها ، وتعتبر ناسخة لها ، والنصوص القديمة هي الموافقة للآراء السائدة.
(ج) وجود رواية عند بعض محققي الكتب القديمة ، ربما لجؤوا فيها إلى الحذف والتعديل .
هذا وإن هذه النصوص لا تحمل أي شك :
? عند من عرف ابن تيمية وابن القيم ، وجرأتهما العلمية ، ومذهبهما من الذرائع ، وتصديهما للحيل التي كانت سائدة عند بعض العلماء .
? نص ابن القيم المطول يؤكد نص ابن تيمية المختصر ، وكثيراً ما كان ابن القيم شارحاً لأستاذه . وكذلك النصوص العديدة التي تم نقلها من كتب الحنابلة ، فإنها هي التي قطعت قول كل خطيب .
7 ـ وهناك من يشكك في فهم نص الإمامين المذكورين :
والحق أن معنى نصوص ابن تيمية وابن القيم معنى واضح ، إلا لمن يسكنون ويرتاحون لكل قديم .
8 ـ هذا المذهب له وجه قوي ، خصوصاً عند من يذهبون إلى علة الثمنية في الذهب والفضة ، وإلى أن الصناعة ، لا سيما إذا كانت جوهرية ، تخرج الربوي عن ربويتَّه .
9 ـ أما الذي يعلل بالثمنية ، ثم يقول إن هذه الحلي ذهب وفضة ، وهما منصوصان في الحديث الشريف ، فهذا تارة يكون قياسياً (يأخذ بالقياس)، وتارة يكون ظاهرياً (منكراً للقياس)، وحقيقته أنه تارة يعلل بالثمنية ، وتارةبالذهبية والفضية !
والحمدلله رب العالمين .
المراجع
أولاً : المراجع العربية
أبو داود ، سليمان ، السنن ، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد ، القاهرة : دار إحياء السنة النبوية ، (د.ت.) .
أحمد ، الإمام ، المسند ، بيروت : دار الفكر ، ط2 ، 1398هـ/ 1978م .
ابن القيم ، محمد ، إعلام الموقعين ، تحقيق محمد محيي الدين عبدالحميد ، بيروت : دار الفكر، ط2 ، 1397هـ/1977م .
ابن تيمية ، أحمد ، مجموع الفتاوى : الرياض ، (د.ن.) ، 1398هـ .
ابن جزي ، محمد ، قوانين الأحكام الشرعية ، بيروت : دار الملايين، 1979م .
ابن حزم ، علي ، المحلى ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، بيروت : دار الآفاق الجديدة ، (د. ت.) .
ابن رشد ، محمد ، بداية المجتهد ، بيروت : دار الفكر ، (د.ت.) .
ابن عبدالبر ، يوسف ، الاستذكار الجامع لمذاهب فقهاء الأمصار ، تحقيق عبدالمعطي أمين قلعجي ، دمشق : دار قتيبة ، حلب ، والقاهرة : دار الوعي، 1414هـ/1993م .
ابن قدامة ، عبدالله ، المغني مع الشرح الكبير ، بيروت : دار الكتاب العربي ، 1392هـ/1972م .
ابن قدامة ، عبدالله ، المقنع ، الدوحة : (د.ن.) ، (د.ت.) .
ابن ماجه ، محمد ، السنن ، تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي ، القاهرة : مكتبة عيسى البابي الحلبي، (د.ت.) .
ابن مفلح ، محمد ، الفروع ، تحقيق عبداللطيف محمد السبكي ، بيروت : ط3 ، 1402هـ .
ابن منيع ، عبدالله ، الذهب في بعض خصائصه وأحكامه ، ورقة مقدمة للدورة التاسعة لمجمع الفقه الإسلامي ، دورة أبو ظبي ، 1415هـ/1995م .
البخاري ، الإمام ، صحيح البخاري ، القاهرة : دار الحديث ، (د.ت.) .
البعلي ، علي ، الاختيارات الفقهية لابن تيمية ، الرياض : مكتبة الرياض الحديثة ، (د.ت.) .
البلاذري ، أحمد ، فتوح البلدان، تحقيق رضوان محمد رضوان، بيروت: دار الكتب العلمية، 1403هـ/1983م.
البهوتي ، منصور ، كشاف القناع ، تحقيق هلال مصيلحي ، الرياض : مكتبة النصر الحديثة ، (د.ت.) .
تاج الدين ، سيف الدين ، ثمنية الذهب، مجلة المال والاقتصاد، الخرطوم: بنك فيصل الإسلامي السوداني، العدد1، السنة 1 ، رمضان 1404هـ/يونيو 1984م .
الترمذي ، محمد ، السنن ، تحقيق أحمد محمد شاكر ، القاهرة : مكتبة البابي الحلبي ، ط3 ، 1398هـ/1979م .
الخياط ، عبدالعزيز ، الأصفران : سلعتان أم أثمان ؟ مجلة الدراسات المالية والمصرفية ، عمان : المعهد العربي للدراسات المالية والمصرفية ، المجلد 2، العدد 2 ، السنة 2 ، 1994م .
الزحيلي ، وهبة ، الفقه الإسلامي وأدلته، دمشق : دار الفكر، ط2، 1405هـ/1985م .
الزركشي ، محمد ، المنثور في القواعد ، تحقيق تيسير محمود ، الكويت: وزارة الأوقاف ، 1405هـ/1985م.
زكي ، رمزي ، التضخم المستورد ، بيروت والقاهرة : دار المستقبل العربي ، 1986م .
السبكي، علي ، تكملة المجموع، تحقيق محمد نجيب المطيعي، جدة : مكتبة الإرشاد ، (د.ت.) .
السيوطي، جلال الدين، الأشباه والنظائر، بيروت : دار الكتب العلمية، 1403هـ/1983م .
الشافعي ، الإمام ، الأم ، القاهرة : طبعة الشعب ، (د.ت.) .
الشوكاني، محمد، نيل الأوطار، القاهرة : مكتبة البابي الحلبي، (د.ت.) .
الطحاوي ، أحمد ، شرح معاني الآثار ، تحقيق محمد سيد جاد الحق ، القاهرة : مطبعة الأنوار المحمدية، (د.ت.) .
عبدالرزاق ، أبو بكر ، المصنف ، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ، بيروت: المكتب الإسلامي، ط2، 1403هـ/ 1983م .
عوض ، محمد هاشم ، الذهب : هل هو سلعة أم قيمة ؟، مجلة المال والاقتصاد، الخرطوم ، بنك فيصل الإسلامي السوداني ، العدد1 ، السنة 1، رمضان 1404هـ/يونيو 1984م .
الماوردي ، علي ، الحاوي الكبير، تحقيق محمود مطرجي وزملائه، بيروت : دار الفكر، 1414هـ/1994م .
مجمع الفقه الإسلامي ، قرارات وتوصيات مجمع الفقه الاسلامي ، المنبثق عن منظمة المؤتمر الاسلامي - جدة . ط2، دمشق : دار القلم ، 1418هـ/1998م .
المرداوي ، علي ، الإنصاف ، تحقيق محمد حامد الفقي ، بيروت : دار إحياء التراث العربي ، ط2 ، 1400هـ/ 1980م .
المصري ، رفيق يونس ، الإسلام والنقود ، جدة : مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبدالعزيز، ط2 ، 1410هـ/ 1990م .
المصري ، رفيق يونس ، الجامع في أصول الربا ، بيروت: الدار الشامية، دمشق، دار القلم، 1412هـ/ 1991م .
المودودي ، أبو الأعلى ، الربا ، بيروت : مؤسسة الرسالة ، 1399هـ/1979م .
النجفي ، حسن ، النظام النقدي الدولي، بغداد : بيت الموصل، 1988م.
الندوي ، علي ، القواعد الفقهية ، دمشق : دار القلم ، ط3 ، 1414هـ/1994م .
النسائي ، أحمد ، السنن ، تحقيق عبدالفتاح أبو غدة ، حلب : مكتب المطبوعات الإسلامية ، ط2 ، 1406هـ/ 1986م .
النووي ، يحيى ، المجموع ، تحقيق محمد نجيب المطيعي ، جدة : دار الإرشاد ، (د.ت.) .
النووي ، يحيى ، صحيح مسلم بشرح النووي، بيروت : دار الفكر، (د.ت.) .
وزارة الأوقاف ، الموسوعة الفقهية ، الكويت ، ط2 ، 1412هـ/ 1992م .
يحياوي ، صلاح ، الذهب ، بيروت : مؤسسة الرسالة ، 1400 هـ/1980م .
ثانياً : المراجع الانجليزية
Mundell, Robert (1993), Prospects for The International Monetary System, World Gold Council, Geneva, Switzerland.
Pringle, Robert (1993), The Changing Monetary Role of Gold, World Gold Council, Geneva, Switzerland.
Quadrio-Curzio, Alberto (ed.) (1982), The Gold Problem: Economic Perspectives, Proceedings of The World Conference on Gold, held in Rome, 1982, Oxford University Press.
The Management of Reserve Assets Selected Papers given at two Conferences on Central Banking, held in London, in 1993, World Gold Council (1993), Geneva, Switzerland.
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:
<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)