عرض مشاركة واحدة
قديم 02-02-2012, 11:54 AM
  #2
tamer2002
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
العمر: 54
المشاركات: 3
افتراضي مشاركة: ما هي اجراءات اثبات المخزون التالف في شركات الآموال

في حالة مشابهة رأيتها تم عمل الآتي ...

1- جرد للمخازن بالكامل وتحديد المواد التالفة وعمل محضر جرد بحضور أمناء المخازن ومدراء الفروع والمحاسبة ومندوب عن المراجع القانوني للشركة وتم اثبات وجود الأصناف التالفة في محضر الجرد وكتابة أسباب التلف ( تقادم ) أو اهمال أو نتهاء صلاحية

في حالة الاهمال يجب تحديد المسئولية وما إذا كانت في الحدود المسموح بها أم لا ..

2- وتم عمل بيان تجميعي لكل الأصناف التالفة وتحويلها لمخزن واحد اسمه تالف

3-تم عمل لجنة متخصصة حددت الأصناف الممكن بيعها بقيمة والأصناف غير الممكن بيعها والأصناف التي تحتاج لاعدام بسبب انتهاء تاريخ الصلاحية ( لأن الاصناف لم تكن مأكولات ولكن مكياجات ) وأصناف أخرى ممكن ان يكون لها قيمة

4-بعد ذلك تم عمل محضر يوضح تكلفة تلك الأصناف التي تحتاج لاعدام ( يعني قيمتها صفر ) وتم عرضها على مجلس الادارة والذي قام بالتوقيع على محضر الاتلاف .. والموافقة على تقرير الخبير الذي أعاد تقييم المخزون الممكن أن يعاد بيعه

5-بالنسبة للأصناف التالفة محاسبيا سجلت كمصروفات إدارية - الأصناف التي مازال لها قيمة والاصناف التي سوف تباع كخردة تم عمل التالي

أ- ما له قيمة تم اخراجه من المخازن واعادة استلامة بالتكلفة الجديدة والفرق سجل ( كخسائر في قائمة الدخل ) لكن تحت بند منفصل بعد صافي الربح من العمليات وسمي تحت عنوان ( بنود استثنائية )

ب- ماليس له قيمة ولكن منتظر أن يباع كخردة تم اخراجة من المخازن واعادة استلامة بتكلفة صفر أو ( 0.000001 قرش ) حتى يمكن المراقبة على حركته بالكمية حتى يتم بيعه يعني سجل ككميات فقط .. والقيد المحاسبي مماثل لقيد التالف حمل على بند مصروفات إدارية

ج- الجزء الذي تلف بسبب اهمال موظفين ( وأكثر من الحد المسموح به والمتعارف عليه ) تم معالجته بتسجيلة على حسابتهم الشخصية ليخصم على أقساط من راتبهم ..

6-في حالة الاجراءات دي هاتاخد وقت يتم تكوين مخصص هبوط اسعار مخزون بتلك القيمة ويظهر المخزون بالصافي بعد طرح مبلغ الذي سجل في المخصص منه



يعني المختصر لازم محاضر جرد يحضرها لجنة جرد كالحالات المعتادة في الجرد السوي ويكون فيه خبير أو مثمن في حالة وجود أصناف تحتاج لاعادة تقييم ) لان المخزون حتى يقيم بالتكلفة السوقية يجب أولا تحديد تلك القيمة من قبل خبير خاصة للأصناف ذات القيمة .. ثم تم الموافقة من مجلس الادارة .. ثم تم فصل تلك الخسائر في بند منفصل تحت اسم بنود استثنائية . او عمل مخصص بقيمته ..
__________________
ألا بذكر الله تطمئن القلوب
tamer2002 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس