
مشاركة: الحملات الاعلاميه
[justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]
كمقدمة بسيطة ، الدعاية والاعلان يأخذ أحد ثلاثة صور على النحو التالى:
1- ان يتم معاملتها كمصروف ايرادى يتم تحميله على قائمة الدخل للفترة المحاسبية التى حدثت فيها وذلك عندما يكون مبلغها بسيطا ولغرض محدد
2- ان يتم معاملتها كاصول غير ملموسة (نفقات ايرادية مؤجلة) وذلك عندما تكون فى شكل حملة اعلانية ضخمة وبمبلغ كبير ومن المتوقع أن تستفيد منها المنشأة - اى من تأثيرها ومنافعها - لفترات طويلة وبالتالى تسهم فى تحقيق مبيعات فى فترات مالية خلاف الفترة التى تم الانفاق فيها وذلك حتى تظهر قوائمنا المالية بعدالة ، حيث اننا لو قمنا بتحميلها بقائمة الدخل للفترة التى انفقت فيها وبغض النظر عن الفترات التى استفادت منها ، فلن تظهر قوائمنا بعدالة ، لذا يتم اطفاؤها بالطرق الملائمة وحسب معايير البلد اما بالقسط الثابت او بنسبتها للمبيعات او غيرهما من الطرق
3- ان يتم معاملتها كاصول ثابتة ملموسة متى ما كانت لوحات اعلانية ثابتة ويتم احتساب الاهلاك بشكل عادى
ففى الحالة المذكورة ارى ان نعاملها بالطريقة الثانية وهى الانسب لان الحملة الاعلانية لا تؤدى غرضها فقط فى سنة الانفاق وبالتالى تستفيد منها فترات تالية وارى أن يتم توزيعها بين الفترات
[/justify]