
مشاركة: التسويق
الـخـاتـمــــــــــــــة:
بعد تطرقنا لمختلف المفاهيم التسويقية المستخدمة و كذا استخدامها في ميدان التسويق, يمكن القول أنه نشاط حركي و خلاق و زاخر بالمنافسة الشديدة, و هو جزء هام من الحياة اليومية لكل فرد منا أياً كان عمره و تعليمه و دخله و وظيفته, و لا تقتصر ممارسة النشاط التسويقي على العاملين في إدارة التسويق في المؤسسات, و لكن يشارك الجميع في هذه الأنشطة و يتلقونها و يمارسونها و يتعاملون معها.
و يمكن القول أننا نعيش عصر التسويق, فهو يصنع الإقتصاد, و الإقتصاد يصنع السياسة, و السياسة تحدد ملامح صورة هذا العصر و مستقبله.
المراجع:
-محمد الحناوي, إدارة التسويق, مدخل الأنظمة و الإستراتيجيات.
-صلاح الشنواني, الإدارة التسويقية الحديثة.
-صديق محمد عفيفي, التسويق مبادئ علمية و تطبيقية، دار النهضة العربية, القاهرة, 1979.
-طاهر مرسي عطية, التسويق, المكتبة الأكاديمية, القاهرة -1993-
-بشير عباس العلاق, إدارة التسويق, دار زهران للنشر, عمان, 1999.