عرض مشاركة واحدة
قديم 07-04-2009, 08:03 AM
  #3
1accountant
 الصورة الرمزية 1accountant
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: مصر
العمر: 41
المشاركات: 2,094
افتراضي مشاركة: مهارات الحصول على وظيفة

البحث عن المعلومات
يجب على المتقدم للوظيفة أن يبحث ويلم بالمعلومات الكاملة قبل أن يخضع للمقابلة في الشركة المعنية، والتي سوف تساعده في طرح الأسئلة أثناء المقابلة، وتجعل الأسئلة أكثر إثارة مما سيجعل الاهتمام ينصب عليه.
ترتيب المقابلة الشخصية
عادة يتم ترتيب المقابلة عن طريق المساعد الإداري أو غيره، ومهما كان المسؤول عن المقابلة يجب على المتقدم للوظيفة أن يبدي الاحترام لهذا الشخص وفي بعض الأحيان تُعقد المقابلة والمتقدم على رأس العمل أو في وقت آخر أثناء المساء.
المقابلة
عندما يصل المتقدم إلى الشركة التي سوف تجري له المقابلة يجب أن يلاحظ ما يلي:
- أن يصل مبكراً ويلقي التحية بحرارة على موظف الاستقبال.
- سوف يبدأ الشخص المقابل بالكلام مع المتقدم لغرض كسر حاجز الرهبة، وبعد ذلك تتدرج أسئلة المقابل في الدقة، والمهم على المتقدم أن يبدأ حديثه بشكل منظّم، ويترك فرصة للشخص المقابل أن ينهي جدول أعمال المقابلة.
- على المتقدم أن يكون جوابه عن أسئلة المقابلة محددًا ومحكمًا ومباشرًا.
- قد يسكت المقابل ليعطي المتقدم فرصة للحديث كوسيلة تشجيع ليفرغ المتقدم ما في جعبته.
- لا بد أن يراعي المتقدم ذكر الحقيقة مهما كانت، مع قدرته على التنبؤ والاستعداد للأسئلة مسبقاً.
تفسير المواقف السلبية
على المتقدم أن يشرح أسباب ترك العمل بأسلوب مقنع وبسيط متمثلاً النزاهة والمصداقية، إضافة يجب على المتقدم أن يتجنب ردود الأفعال السلبية كالقلق أو الغضب أو السخرية للمواقف التي يراها على أنها مواقف سلبية.
من يعقد المقابلة؟
يتميز الأشخاص الذين يعقدون المقابلات بالتدريب الجيد من حيث المعرفة بك وبالثقافة العامة، إضافة إلى اللباقة والحكمة بالحديث، وطول النفس وحسن التعامل مع الآخرين، وكذلك إلى الفطنة والبداهة الفكرية واللغوية، وتُعقد دورات تدريبية لهؤلاء الأشخاص لتطويرهم المستمر في مجال مقابلة الأفراد.
أساليب المقابلات الشخصية
1) شرح جدول المقابلة وتعرّف المتقدم بما سوف يُدار في المقابلة.
2) الأسئلة غير المحددة:وهي الأسئلة التي لا يمكن إجابتها بـ (نعم أو لا).
3) الأسئلة العامة: وهي التي تجعل المتقدم يمعن التفكير في الإجابة عنها.
4) الأسئلة التوجيهية: وتوجّه لدفع المتقدم للنجاح، وهي نادرة الاستخدام.
5) الأسئلة المحايدة: وهي التي لا تفصح عن توجهات الأشخاص المقابلين.
6) التشجيع: حيث يعمد الأشخاص المقابِلين إلى تشجيع المتقدم بالاستمرار أو الإشارة بالرأس.
7) الصمت: لمنح المتقدم الوقت الكافي للإجابة، فعلى المتقدم ألا يتحرج من هذا الصمت؛ فمهمة المقابل أن يصغي للمتقدم ليحصل على المعلومات الكافية.
لغة الجسم والزيّ (اللباس)
على المتقدم أن يترك الانطباع الأول عن نفسه بشكل جيد؛ لأنه هو الذي سيبقى عالقاً في الأذهان، وحتى يترك المتقدم انطباعاً أولياً جيداً عليه أن يرتدي اللباس المناسب والملائم من حيث الشكل واللون، ولكن بشرط تجنب التكلف والمغالاة، ومن الأمور التي تساعد في ترك الانطباع الأولي الجيد المصافحة القوية والحارة (تأكّد من أن تكون اليد جافة) إضافة إلى الابتسامة والتقاء العيون، والروح المرحة والهدوء والسكينة وتجنب الحركات اللا إرادية كقرض الأظافر أو الشفاه، أو العبث بالأنف أو اللباس. كل هذه الأمور سوف تترك انطباعاً أولياً جيداً عن المتقدم.
التفاوض على الراتب
يرى كثير من الناس أن التفاوض على الراتب يسبب حرجاً لمن يقابل المتقدمين، ولكن الأمر لا يبدو حسّاساً إلى هذه الدرجة، فهذه من الأمور التي يجب أن يكون المتقدم على علم بها، ولكن يفضل أن يكون النقاش على الراتب آخر المقابلة حتى لا يُؤخذ عن المتقدم انطباع غير ملائم.
يجب على المتقدم أن تكون لديه خبرة عن سلم الرواتب للشركة المعنية، وأن يكون معقولاً في وضع أو طلب الراتب المناسب دون إفراط أو تفريط.
التفاوض حول المميزات الأخرى
كما هو الحال في المميزات الأخرى يفضل تأخير مناقشتها إلى آخر المقابلة؛ لأن طرح المتقدم لها في بداية حديثه يُفهم منه اهتمامه بالمميزات أكثر من الوظيفة نفسها.
المراجع (المُعَرِّفون)
المقصود أن يقدم متقدم الوظيفة أرقام وهواتف الشركات التي عمل فيها سابقاً للشركة التي تقدم إليها حتى تتمكن من الاتصال والسؤال عنه، إلا أن هذه قاعدة غير ثابتة؛ فبعض الشركات لا تحبذ هذا الأسلوب نظراً للمشاكل القانونية المترتبة على عدم إعطاء معلومات صحيحة عن المتقدم من شركته السابقة، ويمكن القول عموماً تزيد التوصيات السابقة فرصة توظيف المتقدم للشركة المتقدم إليها.
الالتزامات القانونية
يُعدّ التمييز بين المتقدمين من حيث الجنسية أو الجنس أو اللون أمراً غير مقبولٍ في عُرف المقابلات الشخصية، حتى لا تخرج المقابلات عن مسارها الصحيح، هناك بعض الأسئلة غير القانونية التي يجب تجنبها في المقابلات الشخصية كالسؤال عن الجنس أو اللون أو نوعية السكن أو المتعلقة بالأرصدة، وغيرها، ويُستثنى من ذلك السؤال عن الأماكن التي تلقّى فيها المتقدم تعليمه، أو أقارب يمكن الاتصال بهم في حالات الطوارئ.
الاتصالات/ محاباة الأقارب
هناك العديد من المتقدمين الذين تم اختيارهم لا لكفاءتهم أو تميّزهم، ولكن بسبب أنهم يعرفون أحداً في الشركة، سواء أكانت للمتقدم علاقة أو لم تكن يجب عليه أن يعامل من يقابله باحترام وتقدير حتى يترك انطباعاً جيداً عنه، ولا يمنع من استخدام المتقدم اتصالاته مع من يعرفهم داخل الشركة المتقدم إليها كناحية تكميلية وشفاعة حسنة، ولكن يجب عدم الاعتماد عليها كلياً.
طرح الأسئلة على من تقابل
يمكن اعتبار طرح أسئلة من المتقدم كناحية تقييمية له لاكتشاف طريقة عرضه وتقديم آرائه ووجهة نظره وتسلسل معلوماته، لذا على المتقدم أن يهتم بالأسئلة التي سيطرحها على من يقابله في المقابلة الشخصية كمّاً وكيْفاً.
الشخصية والانسجام
مما يساعد على نجاح المقابلة الشخصية هو حصول انسجام بين المتقدم والمقابل، فما لم يشعر الطرفان بنوع من الانسجام تبقى المقابلة "تحصيلاً حاصلاً"، لذا على المتقدم أن يسعى جاهداً لإيجاد هذا النوع من الانسجام بصفة طبيعية بدون أي تكلف مع الود والاحترام والبشاشة؛ لأن هذه الأمور تؤثر على الانسجام، والانسجام حتماً يؤثر على تقييم من تقابل.
ماذا بعد المقابلة؟
بعد عقد المقابلة مع المتقدم، يُفضل مباشرة أن يقوم بإرسال خطاب شكر لكل من قابله، واستخدام العبارات والألقاب الملائمة لهؤلاء الأشخاص، وعادة ما يُقال للمتقدم من أنه سوف يحصل على اتصال في وقت معين لإخباره بنتيجة المقابلة. عند إخبار المتقدم بعدم قبوله يجب أن يكون هادئاً ويخبر المتصل أن يأخذوه في الاعتبار مستقبلاً في عملية التوظيف، مع عدم سؤال المتقدم عن سبب عدم اختياره. يُعَدّ وقت الانتظار بعد المقابلة لمعرفة النتيجة من أسوأ الأوقات التي يمر بها المتقدم، لذا يجب عليه أن لا يبدو شغوفاً أكثر من اللازم حتى لا يُصاب بالإحباط إذا كانت نتائج المقابلة في غير صالحه.
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله


if you fail to plan you plan to fail


كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم
1accountant غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس