
مشاركة: استفسار عن الدفاتر المحاسبية ....؟؟؟
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد الجد
وبانزال نص المادة يتضح ان القانون لم يشترط شرط معينا لشكل الدفتر وكذلك لم يشترط او تكون الدفاتر مختومة او مؤثقة ، وايضا اللائحة لم توضح شكل او طبيعة الدفاتر، وجاء ايضا بنص المادة علي امكانية امساك حسابات الكترونية .
وبالتالي فانه يمكن ان تسجل في الدفاتر بدون ختم او تؤثيق
وفي النهاية
بعد فحص الملفات ستتضح الحقيقة وعلي اي نهج ستسير الماموريات
والله أعلم
|
الأخ / وليد الجد
مشاركات سيادتك جميلة جداً وفعالة
ولكن يا أخي لما الإتكال حتى تتضح الحقيقة ونهج المأموريات
يا أخي من مشاركات حضرتك أستنتج إن سيادتك تعرف كامل المعرفة أنه إذا كان هناك شيء لم يرد ذكره في القانون الخاص فلابد من الرجوع للقانون العام
والقانون العام في إمساك الدفاتر هو القانون التجاري ، وشكل الدفاتر وتسجيلها ورد ذكرها بالمادة 25 من القانون المذكور والتي تنص على الآتي :
مادة 25 :
1- يجب أن تكون الدفاتر التجارية خالية من أي فراغ أو شطب أو محو أو كتابة في الهوامش أو بين السطور.
2- يجب قبل استعمال دفتري اليومية والجرد أن ترقم صفحاتهما وأن يوقع كل صفحة مكتب السجل التجاري وأن يضع على كل صفحة خاتم مكتب السجل مع بيان عدد صفحات الدفتر.
3- يجب تقديم دفتري اليومية والجرد في نهاية السنة المالية للتاجر إلى مكتب السجل التجاري للتصديق على عدد الصفحات التي استعملت خلال السنة. وعند انتهاء صفحات الدفتر يجب على التاجر تقديمه إلى مكتب السجل للتأشير عليه بما يفيد انتهاء صفحاته.
4- على التاجر أو ورثته في حالة وقف نشاط المتجر تقديم دفتري اليومية والجرد إلى مكتب السجل التجاري للتأشير عليهما بما يفيد قفلهما.
5- يجوز بقرار من الوزير المختص وضع أحكام خاصة بتنظيم الدفاتر التجارية التي تستعملها البنوك أو الشركات التي يعينها القرار
ومن هنا يا أخي لا بد من إتباع الأسلوب الصحيح ولا أنتظر حتي يفصل الأخرين في أمري
والله المستعان