عرض مشاركة واحدة
قديم 06-02-2009, 12:16 PM
  #20
أحمد فاروق سيد حسنين
 الصورة الرمزية أحمد فاروق سيد حسنين
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 3,257
Icon28 مشاركة: مواضيع منتشرة في المنتديات أرجو الحذر منها (( جديد ))

تــــــــابع ما قبله

مواضيع اعرف شخصيتك من خلال

( أسمك , أو لونك , أو لون عيونك , أو شعرك , أو عدد حروف اسمك ... إلخ )
لاحظت في بعض المنتديات النسائية مواضيع بعنوان
حللي شخصيتك من خلال اسمك ؟
( أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة
وثبت ذلك بأفعال الصحابة كعمر بن الخطاب حينما قال لأحدهم أدرك أهلك فقد احترقوا بناء على اسم الرجل)
لكن المشكلة في تحليل الاسم تحليلا دقيقا
مثل : ابتسام رزينة , عاقلة , أنانية مرحة
أو من خلال لونك المفضل أو من خلال لون عينك أو من خلال لون شعرك
وسؤالي من عدة وجوه :
حكم تصديق مثل هذه الأمور واعتقاد صحتها ؟
رأيكم في كتابتها ونقلها ؟
رأيكم في قرائتها للتسلية , مع مشاركة كاتبة الموضوع بالتشجيع والثناء على الموضوع ؟
نصيحة للأخوات اللئي يُشرن لأسمائهن أو لنتيجة شخصياتهن لاسيُما وأن المنتدى وإن حُظر دخول الرجال إليه لكن قد يطلع عليه البعض؟
فما رأيكم بذلك أي جعل شخصيتها كتابا مفتوحا للغادي والرائح
لاسيما أن البعض يفعلنه غفلة أو تهاونا ؟

الجواب


شرح لفقرة

"أثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة"

الجواب :

أخشى أن يكون هذا من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم

لأنهم نسبوا ذلك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بقولهم :

( ثبت الرسول صلى الله عليه وسلم أن للاسم تأثير على صاحبه من خلال تغييره لأسماء بعض الصحابة )

والنبي صلى الله عليه وسلم إنما غيّـر بعض الأسماء لما فيها من التزكية

ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه :

" أن زينب كان اسمها برّة ،
فقيل : تزكي نفسها ،
فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب "

وبعض الأسماء التي غيّرها النبي صلى الله عليه وسلم لما فيها من محذور حال النداء .

فقال عليه الصلاة والسلام :

لا تسمينّ غلامك يسارا ولا رباحا ولا نجيحا ولا أفلح ،
فإنك تقول : أثم هو ؟ فلا يكون ،
فيقول : لا "
" رواه مسلم "



شرح لفقرة

" وثبت ذلك بأفعال الصحابة كعمر بن الخطاب حينما قال لأحدهم أدرك أهلك فقد احترقوا بناء على اسم الرجل"

الجواب :

نعم . جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه
قال لرجل : ما اسمك ؟
فقال : جمرة .
فقال : ابن من
فقال : ابن شهاب .
قال : ممن ؟
قال : من الحرقة .
قال : أين مسكنك ؟
قال : بحرّة النار .
قال : بأيّها ؟
قال : بذات لظى !
قال عمر : أدرك أهلك فقد احترقوا .

فكان كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه . رواه الإمام مالك .

ولكن مَن مثل عمر رضي الله عنه ، وهو المُحدَّث الملهَم ؟

ولذا قال ابن عبد البر تعليقا على هذا الحديث :

لا أدري ما أقول في هذا إلا أنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه

قال : "سيكون بعدي محدَّثون ، فإن يكن فعمر" . اهـ .

والحديث الذي أشار إليه في الصحيحين .

فمن مثل عمر ؟



شرح لفقرة

"حكم تصديق مثل هذه الأمور واعتقاد صحتها ؟
رأيكم في كتابتها ونقلها ؟
رأيكم في قرائتها للتسلية , مع مشاركة كاتبة الموضوع بالتشجيع والثناء على الموضوع ؟
نصيحة للأخوات اللئي يُشرن لأسمائهن أو لنتيجة شخصياتهن لاسيُما وأن المنتدى وإن حُظر دخول الرجال إليه لكن قد يطلع عليه البعض؟
فما رأيكم بذلك أي جعل شخصيتها كتابا مفتوحا للغادي والرائح
لاسيما أن البعض يفعلنه غفلة أو تهاونا ؟"

الجواب :

وأما تحليل الشخصيات من خلال الأسماء فهذا ضرب من الكهانة

وباب من أبواب الكذب ، ويشتد الأمر سوءا إذا نُسب ذلك إلى السعادة أو الشقاوة ، كما يزعمون ذلك في قراءة الكفّ والفنجان !

وهل يفرق فنجان عن فنجان ، أو كفّ عن كفّ ؟!

ومثله نسبة السعادة والشقاوة وحُسُن أو سوء الصفات الشخصية إلى الكواكب والطوالع والنجوم .

فإذا كُنت وُلدت في نجم كذا فأنت كذا وكذا ، من صفات أو سعادة ونحو ذلك مما هو رجم بالغيب

وقول على الله بغير علم ، وافتراء على الله عز وجل .

ولذلك لا أرى أن تُكتب ولا أن تُنقل ولا أن تُشهر بين الناس .

وأخشى أن يكون بابا من أبواب الاصطياد في الماء العكر – كما يُقال – .

فنصيحتي لأخواتي المسلمات أن يتعقّلن ولا ينسقن وراء مثل هذه الترّهات .

والله تعالى أعلى وأعلم



الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله السحيم

داعية بوازرة الشؤون الإسلامية



أصوات المعذبين تحت الأرض

انتشر عبر الإنترنت قصة الملحد الروسي الذي قال : لقد كنت في مهمة في سيبيريا و عند الحفر رأيت منظرا تمنيت أن أقطع رقبتي قبل رؤيته رأيت نساءا ورجالا عراة يحترقون في النار و أصواتهم مرعبة و أشكالهم أشد رعبا !!
وكان ذلك عندما اخترقت آلة الحفر الخاصة بتفحص طبقات الأرض فجوة في باطن الأرض فخرجت حرارة شديدة ثم كان هذا الصوت والمشهد المرعب...
سمعنا في أحد مواقع الانترنت أن رجلا ملحدا سمع اصوات معذبين في القبر ، وهذه الاصوات مرعبة جدا ، كما سمعناها في الشريط ، والسؤال هو هل يمكن سماع عذاب القبر؟!! ، نرجو الايضاح في أسرع وقت ممكن ، فنحن في حيرة من أمرنا !!

الجواب ..
أصــوات المعذبين
سلمان بن فهد العودة

صلاة التسابيح

انتشر بين الناس التجمع لصلاة التسابيح أو صلاتها بمفردهم معتمدين على هذا الحديث؟
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس بن عبد المطلب : يا عباس يا عماه
ألا أعطيك ألا أمنحك ألا أحبوك ألا أفعل بك عشر خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك أوله و آخره
قديمه و حديثه خطأه و عمده صغيره و كبيره سره و علانيته عشر خصال : أن تصلى أربع ركعات تقرأ
في كل ركعة فاتحة الكتاب و سورة ، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة و أنت قائم
قلت : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر خمس عشرة مرة
ثم تركع فتقولها و أنت راكع عشرا ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا
ثم تهوى ساجدا فتقولها وأنت ساجدا عشرا ثم ترفع رأسك من السجود
فتقولها عشرا ثم تسجد فتقولها ، عشرا ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا ،
فذلك خمس و سبعون في كل ركعه تفعل ذلك في أربع ركعات
أن استطعت ان تصليها في كل يوم مرة فافعل فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة ،
فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة ، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة ، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة
" رواه أبو داود و ابن ماجه "


الجواب

لقد ورد في صلاة التسابيح حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحسَّنه بعض أهل العلم ،
ولكن ذهب كثيرون إلى ضعفه وعدم مشروعية هذه الصلاة
وقد سئلت اللجنة الدائمة عن صلاة التسابيح فأجابت :
صلاة التسابيح بدعة

وحديثها ليس بثابت ، بل هو منكر

وذكره بعض أهل العلم في الموضوعات .

انظر فتاوى اللجنة الدائمة م/8 ص/163



وقال الشيخ ابن عثيمين :

صلاة التسابيح غير مشروعة

وذلك لضعف حديثها قال الإمام أحمد : لا تصح



وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :

هي كذب
وقال إنه لم يستحبها أحد من الأئمة وصدق رحمه الله فإن من تأمل تلك الصلاة
وجد فيها من الشذوذ في كيفيتها وصفتها ووجد فيها الشذوذ في فعلها ،
ثم إنها لو كانت مشروعة لكانت مما توافر الروايات على نقلها لكثرة فضلها وأجرها ،
فلما لم يكن ذلك ولم يستحبها أحد من الأئمة علم أنها ليست بصحيحة .
ووجه شذوذ عملها كما جاء في الحديث الذي روي فيها يصليها في كل يوم مرة
أو في كل أسبوع أو في كل شهر أو في كل سنة أو في العمر مرة ،
وهذا دليل على أنها ليست بصحيحة ، ولو كانت مشروعة لكانت على وجه مستمر ،
لا يُخيَّر فيها الإنسان هذا التخيير المتباعد المترامي الأطراف ،
وبناء على ذلك فإن الإنسان لا ينبغي له أن يفعلها . والله أعلم .
فتاوى منار الإسلام 1/203
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد


سر الخطوط التي في الكف
وصلتني هذه الرسالة عبر البريد الإلكتروني وأريد أن أتأكد من صدق محتواها..
هذه الرسالة كما هي:
هل تعلم سر الخطوط في يدك؟؟؟؟؟
تريد أن تعرف سر الخطوط التى فى الكــــف ؟؟؟
ألم تلاحظ الخطوط الغريبة التي بيدك؟؟؟
ألم تستغرب منها !!! مامعناها ومافائدتها ؟؟
ألم تسأل نفسك يوما ما هى؟؟
انظر ليــــدك اليمنى ماذا ترى؟؟
ترى خطوطاً تشكل الرقم 18 ....واليسرى؟
ايضاً خطوطاً تشكل رقم 81!!
والان اجـمع الرقمـين
18 + 81 = 99
99
ـ ـــ ـ ـ ـ ـ > وهي عدد أسماء الله الحسنى!!!
والان إطــرح الرقمــين
81 -18 = 63
63 ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ > وهي عمر نبي الرحمه محمد صلى الله عليه وسلم
المعنــى !!
إن هذهِ الارقام المكتوبه
على يديك تعني عدد أسماء الله الحسنى
إذاً مافـائدتها ؟؟؟
يقول الرسول الكريم عليه الصلاه والسلام في حديثه الشريف:
" أنه يُستحب أن يلعق الانسان يديهِ بعد انتهائهِ من الأكل "
وقد إكتشف العلماء حديثاً يقول
(بما معناه) انه بعد الأكل يقوم الجسم بفرز مادة
إذا ما لوعلقت فإنها تقوم بتسهيل عمليه الهضم ومنع حالة الخمول
أتود أن تعلم من أين تأتي هذه المادة ؟؟
إنها من تلك الخطوط التي بيدك

الجواب ::
سئل العلامة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز أن هناك بعض الناس يذكر أن الخطوط التي في كف الإنسان أنها على شكل رقمين 18 في اليد اليمنى و 81 في اليد اليسرى والمجموع 99 ويقول أنها بعدد أسماء الله فهل هذا صحيح ؟
فأجاب – رحمه الله - : ( هذا الذي قاله بعض الناس لا أصل له ، ولم يبلغنا عن أحد من أهل العلم أنه قاله ، فلا ينبغي التعويل عليه ) 0 ( مجموع فتاوى ومقالات متنوعة – ابن باز – 6 / 408 )



أدعية الامتحان
ما حكم قراءة بعض الأدعية قبل الامتحان وبعده مثل دعاء بداية المذاكرة " اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين أن تجعل لساني عامراً بذكرك وقلبي خاشعاً بخشيتك وسري بطاعتك فأنت حسبي ونعم الوكيل " ، وعند الخروج من المنزل والتوجه إلى الاختبار " اللهم إني توكلت عليك وأسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك " ، وعند نهاية الإجابة " الحمد لله الذي هدانا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله " ، عند تعثر الإجابة " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وغيرها كثير ؟.

الجواب:
الحمد لله
لم يَرِدْ في السُّنة أحاديث فيها بيان ما يقال في الامتحانات ، وما يشاع بين الطلاب مما يقال في " المذاكرة " وعند " استلام ورقة الامتحانات " وعند " تعثر الإجابة " وعند " تسليم الورقة " وغيره : كله مما لا أصل له في السنة النبوية المطهرة , لا في الصحيح ولا في الضعيف ، بل كله موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .

ونسبة شيء من ذلك للسنة مع علم صاحبه بعدم ثبوته يدُخله في زمرة الكاذبين على النبي صلى الله عليه وسلم .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن كذِباً عليَّ ليس ككذبٍ على أحدٍ ، مَن كذب عليَّ متعمِّداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري ( 1229 ) ومسلم ( 4 ) .
ومن أشاع هذه الأحاديث المكذوبة ومثيلاتها وهو يعلم أنها لا تصح نسبتها للنبي صلى الله عليه وسلم : فهو كاذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإثمه إثم مفتريها وكاذبها .
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن حدَّث عنِّي بحديثٍ يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ) رواه مسلم في " مقدمة صحيحه " .
قال النووي رحمه الله :
" ضبطناه " يُرى " بضم الياء ، و " الكاذِبِينَ " بكسر الياء وفتح النون على الجمع ، وهذا هو المشهور في اللفظين ، قال القاضي عياض : الرواية فيه عندنا الكاذبين على الجمع , ورواه أبو نعيم الأصبهاني في كتابه المستخرج على صحيح مسلم في حديث سمرة " الكاذِبَيْنِ " بفتح الياء وكسر النون على التثنية ، واحتج به على أن الراوي له يشارك البادي بهذا الكذب " انتهى .

" شرح مسلم " ( 1 / 64 ، 65 ) .

وقد ثبت الدعاء عند الخروج من المنزل لكن لا كما ذكره السائل ، وثبت حديث " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " ، وثبتت أحاديث تقال عند الشدة والكرب ، وكل ما سبق يشمل الامتحانات وغيرها من الشدائد والمصاعب ، وهذه هي الأحاديث مخرجة :
أ. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَن قال - يعني : إذا خرج من بيته – بسم الله , توكلت على الله , لا حول ولا قوة إلا بالله : يقال له : كُفيت ووُقيت وتنحى عنه الشيطان ) رواه أبو داود ( 5095 ) والترمذي (3426) وصححه الألباني في صحيح أبي داود .

ب. عن أنس بن مالك أيضاً رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كربه أمرٌ قال : ( يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ) رواه الترمذي ( 3524 ) ، وحسَّنه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 3182 ) .

ج. عن أنس أيضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ( 3 / 255 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2886 ) .

د. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ( 3505 ) ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 1644 ) .

والخلاصة : أنه لا يجوز اختراع أدعية ونسبتها للشرع ، وما صح من الأحاديث التي تقال في الشدة والكرب كافٍ .
والله أعلم .


كم ينظر إليك ملك الموت


هل تعلمون ان ملك الموت ينظر الينا 5مرات في اليوم ليرى من يقبض روحه
يا عالم هذا شيء جدا يخوف ...عاد شوفوا شنو كل واحد فينا شيسوي بالوقت اللي ينظر الينا ملك الموت "اللي يصلي ...اللي يقرا قران...اللي نايم...اللي يسوي منكر والعياذ بالله
اللهم توفنى ونحن مسلمين اللهم اجعلنا من اصحاب حسن الخاتمه اللهم انك شديد العقاب ولكنك غفور رحيم فاغر لنا وارحمنا.............اميين
الجواب .. الحديث أخرجه الطبراني في الكبير ...
ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ...
قال أبن حجر في سند الحديث عمر الجعفي وهو ضعيف جداً ...

((ربنا لاتواخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولاتحمل علينا اصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولاتحملنا مالا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين))


يـــتـــبــــع

__________________
محاسب قانونى
أحمد فاروق سيد حسنين





اسألكم الدعاء لأبي وأمى
بالرحمة والمغفرة

أحمد فاروق سيد حسنين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس