
مشاركة: كيف ابنى مشروعى الصغير؟ادخل لتعرف ( دليل المشروعات الصغيره)
أنواع التقارير
o لو نظرنا إلى التقارير من زاوية الهدف التي تسعى إلى تحقيقه ( وهو المساعدة علىاتخاذ القرار الرشيد ) سنجد أنه يمكن تصنيفها إلى :
1 ـ تقارير تؤدي أو تساعد على إنشاء وقائع وأحداث جديدة في المنشأة، وهي تلكالتي يترتب عليها اتخاذ قرارات جديدة .
2 ـ تقارير تصف أو تحلل نتائج أحداث ووقائع معينة في المنشأة أثناء حدوثها أوبعد حدوثها لتسجيل نتائجها .
3 ـ تقارير تربط العلاقات بين مجموعة من الأحداث والوقائع في المنشأة من أجلتفسير موقف معين أو ظاهرة معينة .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية وظائف المنشأة وأنشطتها سنجد أنه يمكن تصنيفها :
1 ـ تقارير الإنتاج، وهي تلك التي تتعلق بنشاط الإنتاج ومراحله المختلفة،كتقارير متابعة الإنتاج، أو تقارير مراقبة الجودة، أو تقارير مراقبة الموادوالمخزون، أو تقارير توزيعات العمالة على مواقع الإنتاج . . . الخ .
2 ـ تقارير التمويل، وهي تلك التي تتعلق بنشاط التمويل ( أو النشاط الماليوالمحاسبي ) في المنشأة وتتضمن تقارير الحسابات المالية العامة وتقارير التحليلالمالي وتقارير حركة الأجور وتقارير التكاليف وتقارير حسابات المبيعات والمشتريات . . .الخ
3 ـ تقارير التسويق، وهي تلك التي تتعلق بنشاط التسويق في المنشأة، وتتضمنتقارير أوامر العملاء وتقارير خدمة العملاء وتقارير اقتصاديات السوق وتقاريراتجاهات المستهلكين، وتقارير الأوامر الخاصة . . . الخ .
4 ـ تقارير الأفراد، وهي تلك التي تتعلق بنشاط الأفراد في المنشأة، وتتضمنتقارير الكفاية، وتقارير تحليل الوظائف والأعمال، وتقارير التدريب . . . الخ .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية العملية الإدارية سنجد أنه يمكن تصنيفها إلى :
1 ـ تقارير التخطيط وهي تلك التي تتعلق بوثائق ومستندات التخطيط في المنشأة مثلتقارير الأهداف، وتقارير السياسات، وتقارير برامج الأعمال والموازنات .
2 ـ تقارير التنظيم، وهي تلك التي تتعلق بتنظيم العمل، وتحديد المسئولياتوالسلطات مثل تقارير المسوح التنظيمية، وتقارير مشاكل تداخل الاختصاصات وتقاريرإعادة التنظيم .
3 ـ تقارير التوجيه وهي تلك التقارير المتعلقة بالحوافز، والتقارير المتعلقةبالحالة المعنوية للأفراد .
4 ـ تقارير الرقابة وهي تلك التقارير المتعلقة بتقديم العمل والإنجازوالانحرافات .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية الزمن سنجد أنه يمكن تصنيفها إلى :
1 ـ تقارير دورية وهي تلك التقارير التي تعد بانتظام كل فترة زمنية محددة لتناولتحديد الموقف الحالي لنشاط أو عملية معينة .
2 ـ تقارير غير دورية أو غير منتظمة، وهي تلك التي تعد كلما دعت الحاجة إلىإعدادها نتيجة ظهور مشاكل معينة .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية المنهج الذب اتبع في إعدادها سنجد أنه يمكنتصنيفها إلى :
1 ـ تقارير تاريخية، وهي تلك التي تتناول بالتحليل تطور ظاهرة معينة خلال فترةزمنية معينة .
2 ـ تقارير وصفية وهي تلك التي تصف موقف أو ظاهرة معينة من كافة جوانبها .
3 ـ تقارير إحصائية وهي تلك التي تتناول تحليل موقف معين من خلال التحليلالإحصائي للبيانات والمعلومات المتعلقة بهذا الموقف .
4 ـ تقارير المقارنات وهي تلك التي تتناول المقارنة التاريخية أو الحالية بينالمتغيرات المختلفة كمقارنات الأداء والإنتاجية .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية أسس الإعداد سنجد أنه يمكن تصنيفها إلى:
1 ـ تقارير نمطية يلتزم معد التقرير فيها بإتباع قواعد محددة لا يخرج عنها .
2 ـ تقارير فردية لا يلتزم فيها معد التقرير بإتباع قواعد محددة مسبقا وإنماتترك لمعد التقرير وغالبا ما ترتبط التقارير الفردية بنقل انطباعات معد التقريرالشخصية عن موقف معين .
o ولو نظرنا إلى التقارير من زاوية الموضوع أو المضمون التي تعبر عنه سنجد أنهيمكن تصنيفها إلى :
1 ـ تقارير فنية وهي تلك التي تتعلق بمعالجة بعض المواقف التي تتضمن جوانبهندسية أو معملية .
2 ـ تقارير مالية وهي تلك التي تتعلق بالأحداث والوقائع التي يترتب عليها دفع أوقبض مبالغ مالية معينة ( خسارة أو مكسب ) .
3 ـ تقارير الفحص أو الاختيار، وهي تلك التي ترتبط بنتيجة فحص أو تحليل أواختبار موقف معين كما في حالة الاختبار بين مجموعة من البدائل المتاحة، أو كما فيحالة استلام أشياء معينة