عرض مشاركة واحدة
قديم 07-05-2011, 11:47 AM
  #106
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,223
افتراضي مشاركة: كيف ابنى مشروعى الصغير؟ادخل لتعرف ( دليل المشروعات الصغيره)

قيادة الاجتماعات النقاشية(جدول)
الخطوة الأولى – التقديم ( تحديد الموضوع و التمهيد له )
  • أحط المجموعة بجو من الارتياح .
  • قدم للموضوع بوضوح و دقة .
  • وضح خطوات المناقشة و سجلها بعد موافقة المجموعة .
  • أبدأ المناقشة بسؤال .
الخطوة الثانية – المراقبة ( حث الجميع على التفكير )
  • ألزم جانب الحقائق و تجنب المناقشات المجردة .
  • لا تشجع المجادلات الشخصية غير المجدية .
  • تجنب المناقشات الجانبية .
  • حافظ على النظام و تتبع تطور المناقشة .
  • دع الجميع يشتركون فيها .
الخطوة الثالثة – التنمية (تفسير تفكير المجموعة و تطويره )
  • أكتشف نقاط الأتفاق و الاختلاف .
  • إبرز تفكير الأغلبية دون إهمال للأقلية .
  • توصل إلى النتائج الوسطي .
كيفية التعرف على الأنماط المختلفة للأفراد المجتمعين كيف يتعامل القائد مع الأنماط المختلفة من الأفراد؟
  1. المجادل
  2. الإيجابي
  3. المتعلم
  4. الثرثار
  5. الخجول
  6. الرافض الذي لا يتعاون
  7. غير المهتم
  8. المتعالي
  9. كثير السؤال
المجادل
  • أحتفظ بهدوئك .
  • لا تتورط معه في جدل.
  • لا تجعله يتحول إلى الدفاع عن ذاته.
  • لعله يتفوه بقول أحمق فيتصدى له آخرون في المجموعة .
الإيجابي
  • استعن به .
  • إنه عون كبير للقائد .
  • لا تدعه يحتكر .
المتعالم
  • لا تجعله يسيطر على المجموعة أو يخيفها .
  • إذا تقدم برأي فسله عن الأسباب.
  • إذا بدا أن الأسباب سقيمة فأدع آخرين من أعضاء المجموعة إلى التعليق.
الثرثار
  • حد من كلامه بمقاطعة لبقة .
  • وجه إلى شخص آخر سؤال مباشراً .
  • لا تنس أنه يستطيع إذا كان صحيح المعلومات أن يكون عوناً كبيراً للقائد
الخجول
  • لا تحاول أن تتعجله .
  • وجه إليه سؤالاً سهلاً إذا سنحت الفرصة
  • أشكره كلما أمكن ذلك .
  • أبني فيه الثقة بنفسه .
الرافض الذي لا يتعاون
  • تبين معلوماته و خبراته .
  • حاول الإنتفاع بها .
  • أكتسب صداقته .
  • إشعره بأنك في حاجة إليه لنجاح الإجتماع.
غير المهتم
  • وجه إليه أسئلة مباشرة عن عمله و خبرته .
  • أطلب منشورته .
حاول أن تجعله يشعر بأنك تقدر رأيه .
المتعالي
  • لا تنتقده .
  • كن صبوراً .
  • حاول أن تجعله لا يخرج عن الموضوع .
  • إثنى على تعليقاته إذا ما إقتضت الضرورة ذلك حرصاً على مصلحة المجموعة .
كثير السؤال
  • إنه أن يتصيد القائد .
  • أحل أسئلته إلى مجموعته .
سله عن رأيه .
أنماط أخرى هناك أنماط أخرى مستعدة تحتاج إلى عناية من جانب القائد
  • مثال ذلك " الخبير " و " قوى الشخصية ".
  • كلاهما قد يخيف المجموعة كي ترضخ و تكف عن الأسهام.
  • حاول الحد من هذين النمطين حتى يفصح جميع أفراد المجموعة عن آرائهم .
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس