
مشاركة: سؤال عاجل عن ايرادات المشاريع فى شركة مقاولات
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kh_emary
الأخ أحمد حريري
خذ مني إجابة وافية على سؤالك لأن هذا الموضوع كان مجال عملي لفترة طويلة جدا ، فلنبدأها من الصفر :
1) عند استلام الدفعة المقدمة من العميل يكون القيد كما يلي :
من ح / البنك .............. بقيمة الدفعة المستلمة
إلى ح / دفعات مقدمة من العملاء .............. بنفس القيمة
2) عند تقديم المستخلص للعميل و ليكن المستخلص بقيمة 1.250.000
يخصم منه 10% من الدفعة المقدمة
يخصم منه 10% ضمان حسن تنفيذ
يعني الصافي هيكون 80% وهو هو المطلوب من العميل سداده
القيد :
من مذكورين
1.000.000 ح / العميل - صافي قيمة المستخلص (80%)
125.000 ح / دفعات مقدمة من العملاء - قيمة نسبة 10% الدفعة المقدمة من المستخلص المقدم
125.000 ح/ تأمينات لدى عملاء - ضمان حسن التنفيذ بنسبة 10% من المستخلص المقدم
1.250.000 إلى ح / إيرادات المشاريع - بإجمالي قيمة المستخلص
و هكذا مع كل مستخلص مقدم
3) عند تحصيل قيمة المستخلص من العميل :
1.000.000 من ح / البنك
1.000.000 إلى ح / العميل
و هكذا مع كل مستخلص محصل
4) عند نهاية المشروع ستجد ما يلي :
أن رصيد الدفعة المقدمة أصبح ( صفر ) حيث تم استردادها بالكامل من خلال المستخلصات المقدمة
أن رصيد ح تأمينات لدى العملاء .. و هي ضمان حسن التنفيذ يساوي نسبة 10% من قيمة المشروع
5) عند استلام التأمين المحتجز من العميل
من ح/ البنك
إلى ح / تأمينات لدى عملاء ( ضمان حسن التنفيذ)
للتأكد من ذلك
قم بفتح حسابات حرف t و استخدم أرقام فعلية ، و ستجد النتائج كما شرحت لك .
أرجو أن تكون الأمور واضحة و إذا فيه أي شيئ أنا حاضر للمناقشة ..
مع خالص التحية
خالد العمري
(تم حذف الإيميل لأن عرضه مخالف لشروط المنتدى)
|
شكرا للاستاذ خالد الجندي
تمام جدا
لقد شرحت المعالجة ببساطة وبطريقة رائعة أواكد عليها
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:
<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)