عرض مشاركة واحدة
قديم 03-17-2009, 01:13 AM
  #352
محمد نجيب احمد محمد السبا
مشارك فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 192
افتراضي مشاركة: ( س و ج محاسبة ) هذه المشاركة لطرح اسئلتك او حالة عملية واجهتك في عملك والرد

الاستاذ طارق
السلام عليكم ، ومعذرة للتاخير فى الرد 0

الاستاذ ادهم جزاه الله خير اشار فى مداخلته للدفاتر القانونية والتى ذكرها باستفاضة استاذنا الجليل احمد على نفعنا الله بعلمه 0

رجاء ان تقف بالماوس على كلمة الدفاتر القانونية وتضغط عليها وذلك فى مداخلة الاستاذ ادهم وستجد اشارة شاملة لكل السجلات والدفاتر القانونية المطلوبة من المنشأة سواء كانت خاصة او تتبع الدولة 0

عموما هذه السجلات والدفاتر يتم تدبيرها بالشراء من المكاتب الكبرى
كدفتر اليومية ودفتر الاستاذ ودفتر الجرد او عن طريق المطابع لطباعة السجل كسجل الاصول اوسجل المصروفات التحليلى او سجل العهد
وذلك حسب طبيعة ونشاط المنشاة ومسميات المصاريف التى تختلف من منشاة الى اخرى 0

كذلك تحتاج الى طباعة ايصالات توريد نقدية واستلام شيكات واذون صرف واذون توريد نقدية ودفتر سركى للمراسلات الصادرة والواردة وسجل حضور وانصراف ونموذج القيام باجازة اعتيادية ونموذج للاجازة العارضة ونموذج اذن خروج اثناء مواعيد العمل الرسمية طالما تتولى العمل الادارى 0

اذن تحتاج اساسا دفتر يومية ، دفتر جرد ، دفتر استاذ ، سجل للاصول
سجل للعهد المستديمة والمؤقته ، سجل للسلف ، سجل للعمليات النقدية ، سجل للعمليات الاجلة 0

وعموما طبيعة الحسابات التى تتعامل معها ستحدد السجلات المساعدة التى نحتاج اليها 0 وبالتالى انت اقدر على معرفة ماتحتاجه من سجلات مساعدة حسب طبيعة نشاطك 0

اما عملية القيد والترحيل فى هذه السجلات يحتاج منك بعض التوضيح لماهية المصروفات والايرادات وبعض النفقات الاخرى حتى يمكن تفهم مسميات الحسابات وعمل امثلة تساعدك على عملية التوجيه 0


ارجو ان اكون الى حد ما قد ساعدت بشيىء وعلى وعد بمشيئة الله بالمواصلة معك 0

محمد نجيب احمد محمد السبا غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس