
مشاركة: الاقرار الضريبى 2009
عند إعداد إقرار ضريبى لمثل هذا النشاط :
أولا: يجب الاطلاع على التعليمات التنفيذية الصادرة لمحاسبة النشاط المراد إعداد له الإقرار الضريبى:
تعليمات تنفيذية للفحص رقم (44) بند 189 لسنة 2002
بشأن
أسس المحاسبة الضريبية لنشاط تعبئة وبيع الروائح والعطور
ـــــــــــ
نظراً لعدم سبق صدور تعليمات تنفيذية للفحص لنشاط تعبئة وبيع الروائح والعطور ولانتشار هذا النشاط فى الآونة الأخير وتوحيداً لأسس محاسبة ممولى هذا النشاط إرساءاً لقواعد الثقة والتعاون بين المصلحة وكافة الممولين .
قامت الإدارة بعمل دراسة شاملة لهذا النشاط تضمنت ما يلي : -
الاطلاع على عينة من ملفات ممولي النشاط (الإقرارات الضريبية المقدمة/أسس الفحص/موافقات اللجان الداخلية/قرارات لجان الطعن) .
الاجتماع مع السادة مديرى الفحص ببعض المأموريات .
وقد أسفرت هذه الدراسة عن ملاءمة اتباع الأسس التالية عند محاسبة الحالات التقديرية : -
أولا : رقم الأعمال : -
ويتم تحديده استرشادا بالعناصر التالية : -
1- معاينة المنشأة وفروعها ومخازنها ( إن وجدت ) معاينة دقيقة لتحديد كميات وقيم الخامات المستخدمة وتصنيفها (أسانسات/مشتقات الزهور الطبيعية …… الخ)/عدد الزجاجات (المعدة للتعبئة/المعبأة) وسعتها/أسعار البيع بقائمة الأسعار المعلنة بالمنشأة/عدد العمال بخلاف الممول أو الشركاء مع إيضاح موقع وشهرة المنشأة ومستوى تجهيزاتها وديكوراتها.
2- مناقشة الممول مناقشة شاملة لتحديد طبيعة النشاط (جملة-قطاعى)/كمية الخامات التى يتم شراؤها وأنواعها وأسعارها/مصادر الشراء/عدد مرات الشراء/عدد الزجاجات الفارغة المشتراة وسعتها/حجم المبيعات(جملة-قطاعى)(يومياً/أسبوعياً) من حيث الكميات والأنواع وسعر بيع الجرام/هامش الربح لكل منهما/عدد أيام العمل/المصروفات الإدارية والعمومية اللازمة لمباشرة النشاط .
3- الاطلاع على ما لدى الممول من (أجندات/فواتير الشراء/صورة فواتير البيع) .
4- بيانات التعامل : الخصم والإضافة / سجل التعاقدات / بيان مصلحة الضرائب علي المبيعات ، وغير ذلك من البيانات التي يمكن الحصول عليها من أي مصادر أخرى .
5- الإقرارات الضريبية وإقرارات الثروة ويتم الاسترشاد بما ورد بهما من بيانات للاستفادة منها عند التقدير .
ثانيا : عدد أيام العمـل : -
تحتسب بواقع 310 يوم أو 52 أسبوع سنوياً ، مع مراعاة اخطارات التوقف المقدمة من الممول والتحقق من جديتها .
ثالثا : نسبة مجمـل الربــح :-
تحدد نسبة مجمل الربح طبقا لرقم الأعمال كما يلى : -
- جملة من 10% إلى 12%
- قطاعى من 25% إلى 30%
رابعا : الإيرادات الأخرى :-
يتم محاسبة المنشأة عن أى إيرادات أو أنشطه أخرى يثبت مزاولتها مثل (الإكسسوار الحريمى/منتجات خان الخليلى/الزجاجات الملونة …… الخ) .
خامسا : المصروفات الإدارية والعموميــة :-
تحتسب كافة المصروفات الإدارية والعمومية اللازمة لمباشرة النشاط وفقا للتعليمات التنفيذية رقم ( 8 ) لسنة 1999 .
يجوز للمأمورية العدول عن هذه التعليمات إذا توافر لديها ما يخالف ذلك بعد موافقة رئيس المأمورية .
على جميع المناطق الضريبية والإدارة المركزية للتوجيه والرقابة والإدارات التابعة لها مراعاة تنفيذ المأموريات لهذه التعليمات بكل دقة .
تحريراً فى : 12/9/2002
ثانيا : يلاحظ أنه حتى الآن لم يطرأ أى تغييرات على الإقرارات حيث طبعة الجيل الرابع من الإقرارات لم تعدل .. أى إنها صدرت بنسبة مجمل ربح ، إضافة إلى ذلك فإنه حتى الآن لم يتبين من عمليات الفحص الضريبى للسنوات 2005 ، 2006 ، 2007 .. إية إخطارات بنماذج 19 ضرائب تفيد ما يخالف ذلك .. وعليه يحبذ أن تتم محاسبة النشاط بنسبة مجمل ربح وليس بقيمة المشتريات ، خاصة وأن ظروف السوق غير مؤهلة بإلزام كافة التجار بإصدار الفواتير ، مما يصعب الحصول على كافة المستندات المؤيدة لكل من عمليات الشراء والبيع ، ولا تنسى إنك تقوم بإعداد إقرار ضريبى غير مؤيد بحسابات.. طبقا لما هو واضح بالصفحة الأولى من نموذج رقم (27) إقرارات ....
كذلك يمكن فى هذه الحالة تقدير المصروفات الإدارية والعمومية السنوية لتكون فى حدود نسبة 20% من مجمل الربح (كما جرى العرف المحاسبى طبقا لكثير من حالات المثل.. التى سبق وأن تمت محاسبتها سواء بمعرفة اللجان الداخلية أو لجان الطعن وخلافه) .. شريطة توضيح بنود كافة المصروفات بالتفصيل دون اللجوء إلى استخدام النسبة المئوية .. أى أن الايجار مبلغ .... والأجور والمرتبات مبلغ ... والنور ومياه مبلغ .... والتليفون مبلغ .... والمصروفات مبلغ .... وفى إجمالى المصروفات العمومية والإدارية =10850 جنيه ... ومن الأفضل التى يتم تدعيمها بالمستندات وكمل ... الباقى ... سوف تجد هذه النتيجة .... والله الموفق ...