عرض مشاركة واحدة
قديم 01-16-2011, 04:07 PM
  #146
هشام حلمي شلبي
 الصورة الرمزية هشام حلمي شلبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 5,223
افتراضي مشاركة: إعجاز القرآن والرسول محمد (العلم الحديث يشهد بصدق النبي و يثبت معجزاته)

قال شيخ الإسلام ابن قيم الجوزية -رحمهالله-:

"
يعتصم العبد من الشيطان ، ويستدفع شره ، ويحترز منه ، وذلكفي عشرة أسباب/

(الحرز الأول) :
الاستعاذة بالله من الشيطان قال تعالى: {وَإِمَّايَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ}
وفي صحيح البخاري منحديث سليمان بن صرد قال: " كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبانفأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه فقال النبي صلى الله عليه وسلم
إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله منالشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد" رواه البخاري ومسلم.

(الحرز الثاني) :
قراءة هاتين السورتين (الفلق ، والناس) فإن لهما تأثيرا عجيبا في الاستعاذة بالله تعالى من شره ودفعهوالتحصن منه
ولهذا قال النبيماتعوذ المتعوذون بمثلهماوقد تقدم أنه كان يعوذ بهما كل ليلة عند النوم وأمرعقبة أن يقرأ بهما دبر كل صلاة وتقدم قوله
إن من قرأهما معسورة الإخلاص ثلاثا حين يمسي وثلاثا حين يصبح كفته من كلشيء.

(الحرز الثالث) :
قراءة أية الكرسي ففي الصحيح من حديث محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال: "وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتى آتفجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرالحديث فقال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاكالشيطان" رواه البخاري

(الحرز الرابع) :
قراءة سورة البقرة ففي الصحيح من حديث سهل عن عبدالله عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"
لا تجعلوا بيوتكم قبورا وأن البيت الذي تقرأ فيه البقرة لايدخله الشيطان "رواه مسلم والترمذي

(الحرزالخامس) :
قراءة خاتمة سورة البقرة فقد ثبت في الصحيحمن حديث أبي موسى الأنصاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
"
من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه "رواه البخاري ومسلم وفي الترمذي عن النعمان بن بشير رضي الله عنه عن النبي صلى اللهعليه وسلم قال:
"إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق الخلق بألفيعام أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة فلا يقرآن في دار ثلاث ليال فيقربها شيطان "صحيح.

(الحرز السادس) :
أول سورة {حم}المؤمن إلى قوله تعالى: {إِلَيْهِ الْمَصِيرُ} مع آية الكرسي في الترمذي من حديث عبدالرحمن بن أبي بكر عن ابن أبي مليكة عن زرارة بن مصعب عن أبي سلمة عن أبي هريرةقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من قرأ حم المؤمن إلىإليه المصير وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهماحتى يصبح"ضعيف وعبد الرحمن المليكي وإن كان قد تكلم فيه من قبل حفظهفالحديث له شواهد في قراءة آية الكرسي وهو محتمل على غرابته

(الحرز السابع) :
لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ففي الصحيحين من حديث سمي مولى أبيبكر عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علىكل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشرة رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنهمائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاءبه إلا رجل عمل أكثر من ذلك " رواه البخاري ومسلم فهذا حرز عظيم النفع جليلالفائدة يسير سهل على من يسره الله تعالى عليه.

(الحرز الثامن) :
كثرة ذكر الله وهو من أنفعالحروز من الشيطان ففي الترمذي من حديث الحارث الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلىالله عليه وسلم قال:
".... وأمركم أن تذكروا الله فإن مثلذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعا حتى أتى على حصن حصين فأحرز نفسه منهم كذلكالعبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله
فأخبر النبي صلى الله عليهوسلم في هذا الحديث أن العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله وهذا بعينه هوالذي دلت عليه سورة: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} فإنه وصف الشيطان فيها بأنه الخناس والخناس الذي إذا ذكر العبد الله انخنسوتجمع وانقبض وإذا غفل عن ذكر الله تعالى التقم القلب وألقى إليه الوساوس التي هيمبادئ الشر كله فما أحرز العبد نفسه من الشيطان بمثل ذكر الله عزوجل

(الحرز التاسع) :
الوضوء والصلاة وهذا من أعظم ما يتحرز به منه ولا سيما عند توارد قوةالغضب والشهوة فإنها نار تغلي في قلب ابن آدم .. فما أطفأ العبد جمرة الغضب والشهوةبمثل الوضوء والصلاة فإنها نار والوضوء يطفئها والصلاة إذا وقعت بخشوعها والإقبالفيها على الله أذهبت أثر ذلك كله وهذا أمر تجربته تغني عن إقامة الدليلعليه

(الحرز العاشر) :
إمساك فضول النظر والكلام والطعام ومخالطة الناس فإن الشيطان إنما يتسلطعلى ابن آدم وينال منه غرضه من هذه الأبواب الأربعة
__________________
[overline]
قال صلى الله عليه وسلم:

<أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ، أو يكشف عنه كربه أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته ، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام >
صححه الألباني الأحاديث الصحيحة رقم (906)
هشام حلمي شلبي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس