الموضوع: سلوك المستهلك
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-29-2009, 06:42 PM
  #2
ايمان حسن
 الصورة الرمزية ايمان حسن
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
العمر: 39
المشاركات: 1,853
افتراضي مشاركة: سلوك المستهلك

سلوك المستهلك مهم للمنتجين وعليهم أن يتابعوا ذلك السلوك بعدة امور سواء استبيانات أو المقابلات أو تأثير الإعلان عليهم ومدى تقبل المستهلكين لذلك الأمر ، ومن أهم الأمور التي تجعل المنتج ناجح أن يفكر المنتجين بتفكير المستهلكين وأن يراقب تصرفاته الشخصية ويدرسها بالنسبة للسلعة وكأنه هو المستهدف ، فما سلوك المستهلك الا الأفعال والتصرفات المباشرة للأفراد للحصول على سلعة أو خدمة والتي تتضمن اتخاذ قرارات الشراء.

على مسوق السلعة أن يعرف جميع الحلول البديلة المتاحة أمامه، كما يعرف النتائج التي تنتج من استخدام كل بديل، بعد ذلك يستطيع أن يتخذ القرار الصحيح.

عليه أن يدرس جميع العوامل التي تؤثر على قرار المستهلك كالدخل على سبيل المثال ، فالمستهلكين يختلفون في أذواقهم على حسب مقادير دخلهم فهناك من يستطيع شراء سلعة معينة لأنه عالي الدخل لا يستطيع الكثير غيره أن يحصل عليها فعلى المنتجين او المسوقين ان يستهدفوا شريحة معينة من أصحاب الدخول ويكون التركيز عليهم فتغير سلوك المستهلك يتبع بالضرورة قدرته المالية للحصول على السلعة فمثلا صاحب الدخل المحدود لا يفكر في شراء سيارة مثل المرسيدس ولكن لو نجح في حياته العملية وارتفع دخله يكون في مقدوره ذلك ويكون هذا سبب لتغير سلوكه الاستهلاكي ، فالسعر يدخل في الحسبان بالنسبة للتسويق ومن أحد أهم عوامل النجاح له.

أما السبب الثاني الذي ينبغي على المسوقين النظر اليه هو الدافع من شراء السلعة ومدى حاجة المستهلك لها ، فالحاجات الأساسية لها الأولوية للمستهلك عكس الثانوية مثل اداوات الترفيه واللعب والزينة مثلا ، فمتى ما تم اشباع رغباته الاساسية يبدأ بتوجيه جزء من استهلاكه للحاجات الثانوية .

طبعا ذلك يعتمد على الظروف المحيطة والمجتمع الذي يعيش فيه المستهلك ففي حين نرى أن في بعض المجتمعات بعض السلع تكون ثانوية نجدها في مجتمعات اخرى تكون أساسية مثل التلفون النقال أو السيارة ، بل وتختلف حتى في نوعيتها مثلا السكن في بعض الدول تعتبر الشقة هي المراد بينما في مجتمعات اخرى كالخليج تكون هي مرحلة الى أن يحصل على البيت وهنا نرى الاختلاف في تقدير مدى الحاجة الى السلعة حسب المكان والزمان والمجتمع.

في المجتمعات التي تتوفر فيها المواصلات الجيدة من الباصات او القطارات والتاكسيات تقل أهمية السيارة نوعا ما وتصبح من الكماليات بعكس المجتمعات التي لا تتوفر فيها المواصلات الجيدة .

كذلك لننجح في تسويق سلعة معينة علينا ان نراعي الذوق العام في المجتمع ففي بعض المجتمعات يكون المنظر الخارجي للسلعة بالنسبة للمستهلكين مهم جدا من ناحية التعليب والتغليف واللون والحجم فينبغي أن ندرك هذه الامور كذلك .

من أهم نجاح تسويق السلع هو الإعلان وسأنقل لك موضوعا كاملا عن الإعلان وأهميته وكيفية تأثيره على المستهلك وسلوكه تجاه السلعة .

من أهم العمليات التي تجعل من تسويق السلعة ناجحا هو معرفة مدى ولاء المستهلك لنوعيات معينة من السلع المعروفة وسبب ذلك الولاء هل هو للجودة أم للتعود عليها أم لسهولة الحصول عليها في كل مكان وهذا يمكن معرفته عن طريق المقابلات والاستبيانات والاجابة على اسئلة تعد بعناية لذلك .

علينا أن نراعي تكوين شخصية المستهلك ومدى تأثيرنا عليه والكيفية التي يمكن التأثير عليه سواء كان في الاعلان وطريقة عرضه وجذبه له أو بواسطة الملصق على السلعة نفسها ، سواء كان للسعر او الطعم او الذوق بحيث نستطيع أن نجذب المستهلك لتجربة السلعة لأول مرة .

المؤثرات الإجتماعية والوسط المحيط بالمستهلك مهم معرفته ففي بعض الأحيان يستخدم المستهلك السلعة لأنه تعود من والديه شراءها لذلك التسويق الناجح عليه دراسة مثل هذا الامر وكيفية التأثير والتغيير من نظرة المستهلك للسلعة القديمة وأن الجديد لربما هو أفضل ولم تتح له الفرصة لتجربتها .

ونعود الى البداية فعلى المنتجين والمسوقين أن ينظروا الى السلعة بنظرة المستهلك والدوافع والاسباب التي تجعله يغير من سلوكه للإتجاه الى السلعة الجديدة
ايمان حسن غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس