
مشاركة: بناء سمعه طيبه لمشروعك
إضمن الجوده العاليه :
إن النجاح فى بناء سمعه طيبه لمنشأتك يعتمد بدرجه كبيره على رضا العميل بالمنتج و الخدمه المقدمه من موظفيك. تأكد من نظافه المكان وحسن ترتيبه, أناقه العرض و جماله و الأهم جوده التخزين للبضائع. إذا تأثر المنتج بتلف ما لا تعرضه للبيع بالتخفيض دون أن تطلع العميل بذلك. إذا رفض لا تضغط عليه وتقبل خساره بعض المال بدلا من خساره العميل و معه سٌمعه المنشأه. إن هذا التصرف يبنى سمعتك بإنك شخص صادق يمكن الوثوق به و هو الأساس القوى لبناء سمعه طيبه لمنشأتك.
أنظر للشكوى على أنها فرصه لتتعلم و لإظهار إهتمامك بالعميل و لا تتركه يخرج من منشأتك غاضبا. أن كلمه من فم عميل غاضب لمن حوله تكون أسوأ إصابه لسمعه المنشأه. إفعل ما فى وسعك لحل المشكله بسرعه و إرضائه حتى لو لم تكن مقتنعا أن هناك خطأ فى المنتج. تلبيه طلبه أو تعويضه سيسعد العميل وينشر الخبر و يشكل إعلان مجانى عن حسن معاملتك و إهتمامك بعملائك وإحترامك لهم مما يقوى سمعتك فى السوق. كثير من المنشآت تميل للسرعه فى النمو. تعلم الصبر و ركز على الإجاده فى العمل حتى تبنى سمعه طيبه تدر عليك المال الذى يساعد على النمو بالتدريج ولكن ثابت ومستمر.
كيف تحمى سمعه منشأتك
لا يوجد قيمه لشىء عند أى منشأه غير سمعتها. إن مالك المشروع يبدأ مشروع لنفسه لأنه كان لديه حلم أن يقيم مشروعا يقدم منتجاته و خدماته للجمهور ليحقق الربح الذى يتمناه. مع مرور الوقت ومع السمعه الطيبه تتكون قاعده من الزبائن الذين يعتمدوا على مثل هذه المشاريع. لذلك يجب المحافظه على السمعه الطيبه حتى يستمر النجاح للمشروع.
1. ضع هدفا مشتركا : إذا كان لديك رؤيهواضحه لما تحب أن تكون عليه منشأتك, من المؤكد إن العاملين لديك سيتبعوا ذلك و يعملوا على تنفيذ هذا الهدف و إنجاحه لأن ذلك سيصبح الهدف الذى سيسعى الجميع لتحقيقه.
2. حدد قيمه واضحه : لقد أٌنشأت معظم المنشآت الناجحه على أساس من القيم المعروفه وهى ؛ الأمانه, الثقه, الوفاء و التواضع.
3. إخلق بيئه عمل إيجابيه : الموظف السعيد فى عمله يعبر عن هذه السعاده لكل من يتحدث إليه, ومنهم العملاء الذى يبع لهم. سيتكلم عن سعادته بالعمل معك , و كيف تهتم به وتحسن معاملته مما ينعكس إيجابا على العملاء و تعطى سمعه طيبه عنك و عن منشأتك.
4. إبنى إسم تجارى : يأتى العميل لمنشأتك عندما يعرف ما الذى يتوقع أن يجده عندك من جوده المنتج و الخدمه التى تقدمها. عندما تختار إسم تجارى فأنت تجسد إسمك و تجعله ملموسا ويصف سمعتك بكل ما هو جيد.
5. إجعل الآخرون يتكلموا عنك : أترك العميل هو الذى يتكلم عنك وعن حسن معاملتك له. إن الإنسان دائما يصدق من جرب الشىء فى الحقيقه. أترك أيضا المستثمر هو الذى يتكلم عنك لمستثمر آخر حتى يطمئن ويقرضك ما تحتاجه من مال.
6. إهتم بالعلاقات العامه : العلاقات العامه مع من حولك تؤسس و تقوى و تحافظ على سمعه المنشأه, وتنشر المعلومات عنك فى كل إتجاه.
7. سوق للمنتج ولسمعتك معا : إن هذا لن يكلفك نقودا أكثر. الكثير من المنشئات نجحت فى التسويق من خلال تكوين شبكه علاقات واسعه, أو سوقت على المواقع الإليكترونيه من خلال التواصل مع كثير من المواقع الأخرى.
8. حافظ على كلمتك : إذا وعدت العميل بشىء نفذه دون تأخير و فى الموعد الذى حددته للتسليم.
المصدر: د. نبيهه جابر
__________________
لا الـــــــــــه إلا الله
if you fail to plan you plan to fail
كلنا نملك القدرة علي إنجاز ما نريد و تحقيق ما نستحق
محمد عبد الحكيم