عرض مشاركة واحدة
قديم 12-25-2008, 10:41 AM
  #2
مجدي أبو المجد
مشارك نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
العمر: 44
المشاركات: 90
افتراضي مشاركة: دا سؤال واجهنى فى مقابلة ياريت حد يجاوبنى

حاضر يا استاذي العزيز
المحاسبة المالية هو الجزء الخاص بمحاسبة شركات الاشخاص والموؤسسات الفردية بأي صورها ويعتمد علي نظام اليومية والترحيل منها لدفاتر الاستاذ وموازين المراجعة وقوائم الدخل والارباح والخسائر وقوائم محاسبية اخري مثل قائمة التدفقات النقدية وغيرها ويتم اعداد ميزانية ختامية في اخر العام المالي وهي بالتالي توفر المعلومات اللازمة للجهات الادارية والشركاء والمقرضيين والعملاء والجهات الرقابية
اما المحاسبة الحكومية في تهتم بحسابات المصالح الحكومية مثل الوزرات والهيئات العامة وما يتبعها والاصل في محاسبة هذه المؤسسات هو بنود الموازنة العامة للدولة فهي بعكس النشاطات الفردية يتم اعتماد موازنة للصرف علي اوجه النشاط دون قدرة القائمين علي التطبيق بالخروج عنها وتعتمد المحاسبية الحكومية علي تدرج نمطي وهو دفتر 224 ع ح ويستخدم في المصالح الحكومية تحت اسم دفتر الشطب او 224 ويتم الترحيل منه لدفتر 55 ومن الدفتران يتم اعداد الميزانية الشهرية التي تعد اساس الحسابات وتسمي استمارة 75 والثلاث دفاتر غير موجودين بالمحاسبة المالية
كما ان دفاتر المحاسبة المالية التي سبق ان ذكرتها غير موجودة في المحاسبة الحكومية اما عن طريقة الترحيل والقيود نصيحة ارجع الي كتاب المحاسبة الحكومية للدكتور محمد ناصف اٍستاذ المحاسبة الحكومية بجامعة حلوان فأعتقد انه أفضل الكتب التي مرت علي في هذا المجال ولكن مع ملاحظة اختلاف الشكل الحقيقي للدفاتر عن ما هو موجود بالكتب كما هو واقع الحال بالنسبة للمحاسبة المالية
مجدي أبو المجد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس