
مشاركة: إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية
نظم دعم الإدارة(Management Support Systems):
عندما يتم التركيز في نظم المعلومات على تزويد الإدارة بالمعلومات بغرض مساعدتها ودعمها في عمليات صنع القرارات عندئذ يطلق على هذه النظم نظم دعم الإدارة. يعد تقديم المعلومات الملائمة لصناعة القرارات لكل المستويات الإدارية عملية معقدة، مما أوجب وجود عدة أنماط من نظم دعم الإدارة التي تساهم في تقديم المعلومات للإدارة وهي الأنماط التالية:
نظم المعلومات الإدارية(Management Information Systems):
هي النظم التي تستخدم الحاسوب من أجل تحويل البيانات الناتجة عن نظم معالجة البيانات إلى معلومات تساعد إدارة المنظمة في عمليات اتخاذ القرار فهي تعمل بشكل أساسي على تزويد المديرين بالمعلومات التي يحتاجونها في عمليات صنع القرار على شكل تقارير وشاشات. فمثلاً مدير المبيعات يريد معلومات من خلال شبكة الحاسب حول المبيعات من كل منتج من المنتجات وحسب مندوبي المبيعات بغرض تقويم أداء المندوبين.
نظم دعم القرار(Decision Support Systems):
هي أنظمة مصممة لمساعدة المدير خلال فعاليات صنع القرار الإداري، تحتوي نظم دعم القرار بالإضافة إلى البيانات والمعلومات على إجراءات وبرامج تعمل على معالجة البيانات والمعلومات في نماذج اتخاذ القرار مثل نماذج صفوف الانتظار،المسار الحرج والبرمجة الخطية..الخ. من أجل تقديم المعلومات بالشكل الذي يمكن من استخدامها مباشرة في عملية صنع القرار. مثل استخدام المدير لورقة عمل في نظام الإكسل لتقويم فعالية كل أسلوب من أساليب الدعاية باستخدام تحليل What-IF لتحديد موازنة المبيعات للعام القادم.
نظم المعلومات التنفيذية(Executive Information Systems):
نظم المعلومات التنفيذية هي مجموعة فرعية من الحلول التقنية والتي تهدف إلى تزويد الإدارة بالمعلومات من أجل دعم الفعاليات الاستراتيجية مثل تحديد الأهداف والتخطيط والتنبؤ ومتابعة الأداء. هذه النظم تعزز مقدرة المنظمة لتأسيس نموذج واحد من الحقيقة والهدف الثاني هو تجميع وتحليل البيانات من المصادر الداخلية والخارجية وتأمين التكامل بينهما في محفظة ديناميكية لمؤشرات تقويم الأداء الرئيسية، مصممة على قياس حاجة كل مستخدم من قبل الإدارة العليا للمعلومات.