عرض مشاركة واحدة
قديم 06-21-2008, 08:14 AM
  #4
saleemalhkeem
مشارك مبتدئ
 
تاريخ التسجيل: May 2008
العمر: 46
المشاركات: 3
افتراضي مشاركة: إدارة المعرفة من احدث المفاهيم الإدارية

الأدوار الرئيسة لتطبيقات نظم المعلومات في المنظمات:
تقوم منظمات الأعمال ببناء تطبيقات نظم المعلومات، وذلك نظراً للدور الحيوي الذي تلعبه نظم الأعمال في المنظمات في المحاور الحيوية الثلاث التالية:
 دعم أنظمة العمليات التشغيلية:
يوجد في قاعدة الهرم الأنظمة التشغيلية التي ترتبط بنظام العمليات للوظائف الأساسية للمنظمة مثل المشتريات، الإنتاج، المبيعات..الخ. حيث يتم تسجيل ومعالجة بيانات تتعلق بسير نظام العمليات ضمن المنظمة مثل فواتير المبيعات، أوامر البيع، أوامر الإنتاج، بطاقات التشغيل، وثائق الشحن، أوامر التسليم. تكون هذه المعلومات مرتبطة بشكل أساسي بعمليات وفعاليات إنتاج السلع أو تقديم الخدمات.فعلى سبيل المثال عند سحب نقود من الصراف الآلي في أحد البنوك يقوم نظام المعلومات بتسجيل العملية في الحساب وتحريك رصيد النقدية في الصراف وإعداد كشف بالمسحوبات من الصراف هذه الإجراءات تدخل ضمن نظام العمليات. ونلاحظ كيف تساهم نظم المعلومات في تنفيذ هذه العمليات.
 دعم عملية صناعة القرارات التكيكية:
يتم استخدام معطيات وبيانات المستوى الأول في إعداد التقارير المالية والتخطيطية والتشغيلية والرقابية، والتي تستخدم كأساس في عمليات التخطيطوالرقابة والتحليل وتقويم الأداء في الأقسام المختلفة وفي المنظمة بشكل عام، حيث تتم عملية اختيار وإعادة صياغة للبيانات والمعلومات المخزنة في المستوى الأول وذلك حسب الحاجة، إلى المعلومات من قبل المراكز الإدارية المختلفة، وتقدم هذه المعلومات على شكل تقارير إلى المراكز الإدارية. من الأمثلة على هذه التقارير، تقرير تحليل المبيعات حسب المناطق وحسب المنتجات، قوائم تكاليف المنتجات والأقسام، تقارير الرواتب والأجور، تقارير الطاقة الإنتاجية..الخ.
يطلق على النظم المرافقة لهذا المستوى نظم التقارير الإدارية (Management Reporting Systems) التي تركز على دعم القرارات اليومية من خلال إنتاج تقارير متنوعة، تتضمن المعلومات التي يحتاجها المدير، حيث تكون المعلومات اللازمة لعملية اتخاذ القرار واضحة ومحددة.
 دعم القرارات الاستراتيجية:
تدعم هذه النظم الإدارة العليا في اتخاذ القرارات القليلة الحدوث، والتي يوجد صعوبة في تحديد متغيرات القرار وعلاقتها بالهدف المطلوب الوصول إليه، ولذلك تصمم هذه النظم للاستجابة إلى الاحتياجات غير المتوقعة والمفاجئة للمعلومات، وذلك باحتوائها بالإضافة إلى المعلومات الداخلية والخارجية على مجموعة من النماذج التي تتيح التعامل مع المعلومات وإجراء عمليات محاكاة على المعلومات لتقويم البدائل المختلفة.
saleemalhkeem غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس