![]() |
استشارة محاسبية
أحد السائقين بشركة ما صدم السيارة فقامت شركة التأمين بتغطية تكاليف التصليح ولكن.............
عندما بدلت القطع المتضررة بقطع أخرى جديدة كانت قيمة القطع الجديدة (مثلا) 12000 درهم وكانت القيمة التقديرية للقطع القديمة (مثلا) 9000 درهم حسب ما قدرته شركة الـتأمين وبالتالي مبلغ ال 3000 درهم الفرق يعتبر إضافة إلى السيارة لم تكن موجودة من قبل يعني نقدر نقول بقت السيارة أحسن من الأول (طبعاً أحسن بالنسبة للقطع المتبدلة بس) وعشان السيارة بقت أحسن من الأول وشركة التأمين مسؤولة بس عن أضرار الحادث فطالبونا بمبلغ ال 3000 الفرق في الحالة دي: .... 1-أحسبها مصروف صيانة ؟؟؟؟ مع العلم بأن السيارة جديدة طالعة من الوكالة بقالها 8 شهور وحتى صيانتها لمدة سنة على حساب الوكالة. 2- أحمل المبلغ على السائق باعتباره متسبب في الحادث؟؟؟؟ مع العلم بأن كل الأضرار التي سببها السائق قد تم أصلاحها وأن السيارة (أحسن من الأول) 3- - أحسب ال3000 زيادة في قيمة السيارة ؟؟؟؟ مع العلم بأن الشركة عندها مايقرب من 100 سيارة يتم بيعهم بعد الاستخدام مرة واحدة عن طرق مزاد. أرجو أن توجهوني للحل الصواب |
الاخ العزيز
ان معالجة المصروفات التالية لاقتناء اصل من الاصول محل خلاف واراء كثيرة بين المحاسبين ولكن الاقرب الى الصواب والله اعلم انه 1- لايجوز تحميل المبلغ على السائق الا بعد اجراء تحقيق معه ومعرفة هل هو المتسبب في الحادث ام لا وماهو نصيبه من هذه التكلفة وكيف تحمل عليه وتستقطع من راتبه وطبعا الرأي القانوني في هذه الحاله هو الذي يتوقف عليه الاجراء المحاسبي وكيفية معالجة المبلغ 2- اذا كان المبلغ الذي تم صرفه زيادة عن التامين ادى الى زيادة جوهرية في قيمة الاصل وادى الى زيادة عمره الانتاجي او طاقته الانتاجيه ففي هذه الحالة يمكن معالجة هذا المبلغ على انه اضافة للاصل ورسملة المصروف ويهلك مع الاصل على باقي عمره الانتاجي 3- اما اذا كان المبلغ صرف بغرض اعادة الاصل الى حالته السابقة وهو كما يتضح من السؤال فإن المبلغ يتم معالجته على انه مصروف ايرادي يحمل على قائمة الدخل هذا والله اعلم وإن اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان |
الاخوة الافاضل
هذة اول مشاركة لى فى المنتدي ورائي الذي اعتبرة متواضع جدا مع قدراتكم اعتقد ان فرق المبلغ لا يدخل الا فى نطاق المصروف الراسمالي حيث يزود من كفائة السيارة بس لو الشركة تتاجر فى السيارات اصلا يعتبر مصروف ايرادي يزيد من قيمة بيع السيارة والله الموفق ارجو التعليق ولكم جزيل الشكر |
مشاركة: استشارة محاسبية
يعني بتتخوث قاعد ما دام المبلغ اندفع لشركة التامين بسبب حادث يعني يعتبر خساره وفق المعايير الدوليه بدهاش لف و دوران القصه مش مستاهله
|
مشاركة: استشارة محاسبية
1- هل تم مناقشة شركة التأمين في هذا الاجراء وهل هذا الاجراء قانوني وطبقا للعقد المبرم مع شركة التأمين فقد يكون هذا الاجراء من قبل شركة التأمين
لذا يجب مراجعة ذلك اولا وقبل اتخاذ اي اجراء بعد الخطوة السابقة اذا كانت شركة التأمين لها حق في هذا المبلغ يتم اجراء التالي : 1 - اذا تم التحقيق مع السائق وتبين انة السبب في الحادث يتم تحميل المبلغ على السائق على ان يتم جدولة الميلغ 2- في حالة عدم تحمل السائق للمبلغ يتم اعتبارة مصروفات صيانة يحمل على المصروفات العمومية والادارية والله الموفق |
مشاركة: استشارة محاسبية
ارى يا استاذي انهامصروف صيانة لتحسن اداء السيارة.
|
مشاركة: استشارة محاسبية
اولا كل عام وانتم بخير
ورمضان كريم لو انك مؤسسة بتاعمل مشاريع للغير وعندك مشاريع تحت التنفيذ كيف تعالجها محاسبيا المنفذة جزئيا وغير المنفذة ارجو الرد |
مشاركة: استشارة محاسبية
مشكور ورمضان كريم
|
مشاركة: استشارة محاسبية
مشكوووووووووووووووووووووووووور
|
مشاركة: استشارة محاسبية
عزيزي ان اي مصروف قد يزيد من الطاقة الانتاجيه او التحمل او قد يزيز بالعمر الانتاجي يعتبر مصروف راسمالي
ويكون القيد كما يلي اذا تم الاتفاق على اثبات هذه القيمه لصالح شركه التامين ولم يتم الاعتراض على المطالبه 3000 من ح / الاصل ( سيارات ) 3000 الى ح / شركه التأمين . |
الساعة الآن 02:33 AM |
Powered by Nile-Tech® Copyright ©2000 - 2025