![]() |
الحجامة
http://www.a7lashare.net//uploads/im...dea1c604c4.gif هي قصة حقيقية ، مرض أصاب أحد الزملاء ، عرض نفسه علي أكثر من طبيب ، كل يشخص حالته ويصف له الدواء ، ولا تحسن ، إلي أن هداه الله سبحانه وتعالي إلي أحد الأطباء الذي قام بعلاجه بالحجامة ، فمن الله عليه بالشفاء ، وبرأ تماماً من هذا المرض . <link rel="File-List" href="file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CKAMAL%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_filelist.xml"><link rel="Edit-Time-Data" href="file:///C:%5CDOCUME%7E1%5CKAMAL%5CLOCALS%7E1%5CTemp%5Cmsoh tml1%5C01%5Cclip_editdata.mso"><!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:WordDocument> <w:View>Normal</w:View> <w:Zoom>0</w:Zoom> <w:PunctuationKerning/> <w:ValidateAgainstSchemas/> <w:SaveIfXMLInvalid>false</w:SaveIfXMLInvalid> <w:IgnoreMixedContent>false</w:IgnoreMixedContent> <w:AlwaysShowPlaceholderText>false</w:AlwaysShowPlaceholderText> <w:Compatibility> <w:BreakWrappedTables/> <w:SnapToGridInCell/> <w:WrapTextWithPunct/> <w:UseAsianBreakRules/> <w:DontGrowAutofit/> </w:Compatibility> <w:BrowserLevel>MicrosoftInternetExplorer4</w:BrowserLevel> </w:WordDocument> </xml><![endif]--><!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" LatentStyleCount="156"> </w:LatentStyles> </xml><![endif]--><style> <!-- /* Style Definitions */ p.MsoNormal, li.MsoNormal, div.MsoNormal {mso-style-parent:""; margin:0cm; margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; direction:rtl; unicode-bidi:embed; font-size:12.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} @page Section1 {size:612.0pt 792.0pt; margin:72.0pt 90.0pt 72.0pt 90.0pt; mso-header-margin:36.0pt; mso-footer-margin:36.0pt; mso-paper-source:0;} div.Section1 {page:Section1;} --> </style><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--> ( 1 ) تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ. يقال:حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال الأَزهري: يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير: المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قال: والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ." انظر لسان العرب " والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف داخل الكأس. قيل أنه كانت الحجامة في بداية نشأتها تستخدم فقط لعلاج الدمامل وسحب الدم والقيح منها , واستخدمت كعلاج مساعد يرافق العلاج بالطرق الصينية التقليدية , ثم أثبتت هذه الوسيلة العلاجية كفاءتها وتطور استخدامها ليشمل التداوي من أمراض عدة , وكان من أبرز دواعي استخدام كاسات الهواء عند الصينين طرد " البرودة " من ممرات الطاقة بالجسم , و كانت تستخدم الكاسات الدافئة " Hot Cupping " في معاجة هذه الحالات , فكانت تسخن كاسات البامبو في مغلي العشاب قبل وضعها على جسم المريض , كما كانت توصف لعلاج ألالام المفاصل والعضلات على وجه الخصوص والحالات المرضية المرتبطة بالبرودة ( 2 )الأحاديث الصحيحة في الحجامة : من احتجم لسبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، كان شفاء من كل داء السلسلة الصحيحة622 السلسلة الصحيحة الحجامة على الريق أمثل ، و فيه شفاء و بركة ، و تزيد في العقل ، و في الحفظ ، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء ، و الجمعة ، و السبت ، و يوم الأحد ، تحريا ، و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء ، فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء ، و ضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام و لا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء760 السلسلة الصحيحة خير ما تداويتم به الحجامة766 السلسلة الصحيحة خير ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري ، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز1053 السلسلة الصحيحة خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، و ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد1054 السلسلة الصحيحة كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : إذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : إذهب فاخضبها بالحناء1847 السلسلة الصحيحة ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة ، إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد ! بالحجامة2059 السلسلة الصحيحة إن النبي احتجم ، و هو صائم2263 صحيح الإرواء إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة .932 صحيح الترغيب لم يمر علي ملأ من الملائكة إلا أمروه :أن مر أمتك بالحجامة.3460 صحيح الترغيب ما مررت ليلة أسرى بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة3462 صحيح الترغيب أن النبي احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل قال معمر احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي وكان احتجم على هامته3463 صحيح الترغيب من احتجم لسبع عشرة من الشهر كان له شفاء من كل داء.3464 صحيح الترغيب الحجامة على الريق أمثل ، وفيها شفاء وبركة ، وتزيد في العقل وفي الحفظ ، واحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت والأحد تحريا ، واحتجموا يوم اثنين والثلاثاء ؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب ، وضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء ، وليلة الأربعاء .3465 صحيح الترغيب أمثل ما تداويتم به الحجامة ، و القسط البحري3466 صحيح الجامع إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة1365 صحيح الجامع إن أفضل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، فلا تعذبوا صبيانكم بالغمز1430 صحيح الجامع الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة، وتزيد في الحفظ وفي العقل، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء؛ فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء، أو في ليلة الأربعاء1572 صحيح الجامع خير ما تداويتم به الحجامة 3169 صحيح الجامع خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ، و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة3323 صحيح الجامع خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين . و ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي إلا قالوا : عليك بالحجامة يا محمد3324 صحيح الجامع كان إذا اشتكى أحد رأسه قال : اذهب فاحتجم ، و إذا اشتكى رجله قال : اذهب فأخضبها بالحناء 3332 صحيح الجامع ليلة أسري بي ، ما مررت على ملأ من الملائكة ، إلا أمروني بالحجامة4671 صحيح الجامع ما مررت ليلة أسري بي بملاء ، من الملائكة إلا قالوا : يا محمد مر أمتك بالحجامة5469 صحيح الجامع ما مررت ليلة أسري بي بملاء ، من الملائكة إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد بالحجامة5671 صحيح الجامع من احتجم لسبع عشرة من الشهر ، و تسع عشرة ، و إحدى و عشرين ، كان له شفاء من كل داء5672 صحيح الجامع لا يفطر من قاء . و لا من احتلم ، و لا من احتجم 5968 صحيح الجامع إن أفضل ما تداويتم به الحجامة ، أو : إن من أمثل ما تداويتم به الحجامة7742 صحيح الشمائل أن النبي احتجم ، وأمرني فأعطيت الحجام أجره309 صحيح الشمائل أن النبي احتجم على الأخدعين ، وبين الكتفين ، وأعطى الحجام أجره ، ولو كان حراما لم يعطه310 صحيح الشمائل أن رسول الله احتجم وهو محرم بـ (ملل) على ظهر القدم311 صحيح الشمائل احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وهو صائم محرم314 صحيح سنن ابن ماجه احتجم وأعطاه أجره1364 صحيح سنن ابن ماجه احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وأمرني فأعطيت الحجام أجره1755 صحيح سنن ابن ماجه احتجم وأعطى الحجام أجره1756 صحيح سنن ابن ماجه احتجم وهو صائم محرم1757 صحيح سنن ابن ماجه احتجم وهو محرم عن رهصة أخذته2501 صحيح سنن ابن ماجه قال إن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة2502 صحيح سنن ابن ماجه ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد بالحجامة2800 صحيح سنن ابن ماجه ما مررت ليلة أسري بي بملإ إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة2801 صحيح سنن ابن ماجه استأذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام في الحجامة فأمر النبي عليه الصلاة والسلام أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم2802 صحيح سنن ابن ماجه احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام بلحي جمل وهو محرم وسط رأسه2803 صحيح سنن ابن ماجه احتجم في الأخدعين وعلى الكاهل2804 صحيح سنن ابن ماجه سقط عن فرسه على جذع فانفكت قدمه قال وكيع يعني أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم عليها من وثء2805 صحيح سنن ابن ماجه من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله2807 صحيح سنن ابن ماجه الحجامة على الريق أمثل وفيه شفاء وبركة وتزيد في العقل وفي الحفظ فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء والجمعة والسبت ويوم الأحد تحريا واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء وضربه بالبلاء يوم الأربعاء فإنه لا يبدو جذام ولا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء2808 صحيح سنن ابن ماجه الحجامة على الريق أمثل وهي تزيد في العقل وتزيد في الحفظ وتزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء2809 صحيح سنن ابن ماجه أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم2810 صحيح سنن أبي داود أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم في رأسه من داء كان به1619 صحيح سنن أبي داود أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو محرم على ظهر القدم من وجع كان به1620 صحيح سنن أبي داود أن أبا هند حجم النبي عليه الصلاة والسلام في اليافوخ فقال النبي عليه الصلاة والسلام يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه وقال وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة1621 صحيح سنن أبي داود أن رسول الله عليه الصلاة والسلام احتجم وهو صائم1850 صحيح سنن أبي داود أن رسول الله عليه الصلاة والسلام نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إني أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني2079 صحيح سنن أبي داود ما كنا ندع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد2080 صحيح سنن أبي داود احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام وأعطى الحجام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه2081 صحيح سنن أبي داود إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة2921 صحيح سنن أبي داود احتجم ولا وجعاً في رجليه إلا قال: اخضبهما3266 صحيح سنن أبي داود أن النبي عليه الصلاة والسلام احتجم ثلاثاً في الأخدعين والكاهل3267 صحيح سنن أبي داود احتجمت فذهب عقلي حتى كنت ألقن فاتحة الكتاب في صلاتي، وكان احتجم على هامته3269 صحيح سنن أبي داود من احتجم لسبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان شفاء من كل داء3270 صحيح سنن أبي داود أن النبي عليه الصلاة والسلام ، احتجم على وركه من وثء كان به3271 صحيح سنن أبي داود أن أم سلمة استأذنت رسول الله عليه الصلاة والسلام ، في الحجامة، فأمر أبا طيبة أن يحجمها، قال: حسبت أنه قال: كان أخاها من الرضاعة، أو غلاماً لم يحتلم3272 صحيح سنن أبي داود أن رسول الله عليه الصلاة والسلام ، أهدت له يهودية، بخيبر شاة مصلية – نحو حديث جابر - . قال: فمات بشر بن البراء بن معرور الأنصاري، فأرسل إلى اليهودية: ما حملك على الذي صنعت؟ – فذكر نحو حديث جابر - ، فأمر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام ، فقتلت. ولم يذكر أمر الحجامة3459 صحيح سنن أبي داود ما حملك على الذي صنعت؟ فذكر نحو حديث جابر؛ فأمر بها رسول الله عليه الصلاة والسلام فقتلت. ولم يذكر الحجامة3783 صحيح سنن أبي داود احتجم رسول الله عليه الصلاة والسلام ، وهو محرم صائم3786 صحيح سنن الترمذي أن النبي عليه الصلاة والسلام <!--[endif]-->: احتجم وهو صائم622 صحيح سنن الترمذي أن النبي عليه الصلاة والسلام <!--[endif]-->: احتجم وهو محرم623 صحيح سنن الترمذي عن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة670 صحيح سنن الترمذي حدث رسول الله عليه الصلاة والسلام عن ليلة أسري به: أنه لم يمر على ملإ من الملائكة إلا أمروه: أن مر أمتك بالحجامة1028 صحيح سنن الترمذي إن رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث عرج به ما مر على ملإ من الملائكة إلا قالوا: عليك بالحجامة1672 صحيح سنن الترمذي أن رسول الله احتجم، وهو محرم1673 صحيح سنن النسائى أن النبي احتجم، وهو محرم2663 صحيح سنن النسائى احتجم النبي، وهو محرم2664 صحيح سنن النسائى أن النبي احتجم وهو محرم من وثء كان به2665 صحيح سنن النسائى أن رسول الله احتجم، وهو محرم على ظهر القدم من وثء كان به2666 صحيح سنن النسائى أن رسول الله احتجم، وسط رأسه، وهو محرم بلحي جمل، من طريق مكة2667 صحيح سنن النسائى <!--[if gte vml 1]><v:shape id="_x0000_i1050" type="#_x0000_t75" alt="" style='width:105pt;height:22.5pt'> <v:imagedata src="file:///C:\DOCUME~1\KAMAL\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_i mage003.gif" o:href="http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/text/53.gif"/> </v:shape><![endif]--><!--[if !vml]--><!--[endif]--><!--[if gte vml 1]><v:shape id="_x0000_i1051" type="#_x0000_t75" alt="" style='width:141.75pt;height:15pt'> <v:imagedata src="file:///C:\DOCUME~1\KAMAL\LOCALS~1\Temp\msohtml1\01\clip_i mage004.gif" o:href="http://www.sayadla.com/vb/images/smilies/text/56.gif"/> </v:shape><![endif]-->2668 ( 3 )أهداف الحجامة : وقائية وهي تعمل بدون ان يحس الشخص بمرض معين وهي تقي بإذن الله من الامراض مثل الشلل والجلطات وغيرها ويفضل عمها سنويا على الاقل ـ علاجية وهي تكون لسبب مرضي فهناك العديد من الامراض التي عولجت بالحجامة مثل الصداع المزمن وخدر وتنميل الاكتاف والآم الركبتين والنحافة والام الرماتزمية والبواسير وعرق النسا وحساسية الطعام وكثرة النوم وغيرها العديد من الامراض المزمنه مثل الشلل بسبب الجلطة الدموية والتخلف العقلي ( 4 ) تاريخ الحجامة : الحجامة عرفها الانسان منذ اقدم العصور فقد عرفها الاغريق والصينيون والفراعنه ايضا ورسولنا الكريم احتجم واحياهذا الطب وحث عليه في العديد من الحاديث فعن ابي هريرة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم اخبرني جبريل أن الحجم أنفع ماتداوى به الناس . صحيح الجامع 218 عن انس بن مالك ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ، من اراد الحجامة فليتحر سبعة عشر او تسعة عشر او احدى وعشرين ، لايتبيع باحدكم الدم فيقتله .... حديث صحيح انظر صحيح ابن ماجة ( 5 ) بحوث ودراسات : لقد كشفت العديد من الابحاث والدراسات التي اجريت حول الحجامة ان لها فوائد عظيمة يجهلها الكثير من الناس ، فقد اجرى الحجامة فريق طبي من خمسة عشر طبيباً من كلية الطب بجامعة دمشق لاكثر من ثلاثمائة شخص اعتمد على اخذ عينات من الدم الوريدي قبل وبعد الحجامة ، وبعد اخضاع هذه العينات لدراسة مخبرية كاملة تم التوصل الى نتائج مذهلة ، لوحظ فيها اعتدال في ضغط الدم ، والنبض وانخفاض في كمية السكر في الدم ، وارتفاع عدد كريات الدم الحمراء بكشل طبيعي وارتفاع عدد كريات الدم البيضاء وزيادة الصفائح الدموية ، كما لوحظ اعتدال شوارد الحديد بالدم وانخفاض الكولسترول عند الاشخاص المصابين في ارتفاعة والحجامة التي تركها الكثير من الناس وقللوا من اهميتها وفوائدها فهي الآن تدرس في الجامعات الاوربية ولها العديد من المراكز المتخصصة ( 6 ) أوقات الحجامة : من كتاب ( الطب النبوي ) روى الترمذي في جامعه : من حديث ابن عباس يرفعه : " إن خير ما تحتجمون في يوم سابع عشرة ، أو تاسع عشرة ، ويوم إحدى وعشرين " . وفيه "عن أنس كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل ، وكان يحتجم لسبعة عشر ، وتسعة عشر ، وفي إحدى وعشرين " . وفي سنن ابن ماجه عن أنس مرفوعاً : " من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر ، أو تسعة عشر ، أو إحدى وعشرين ، لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " . وفي سنن أبي داود من حديث أبي هريرة مرفوعاً : " من احتجم لسبع عشرة ، أو تسع عشرة ، أو إحدى وعشرين ، كانت شفاء من كل داء " ، وهذا معناه من كل داء سببه غلبة الدم . وهذه الأحاديث موافقة لما أجمع عليه الأطباء ، أن الحجامة في النصف الثاني ، وما يليه من الربع الثالث من أرباعه أنفع من أوله وآخره ، وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره . قال الخلال : أخبرني عصمة بن عصام ، قال : حدثنا حنبل ، قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل يحتجم أي وقت هاج به الدم ، وأي ساعة كانت . وقال صاحب القانون : أوقاتها في النهار : الساعة الثانية أو الثالثة ، ويجب توقيها بعد الحمام إلا فيمن دمه غليط ، فيجب أن يستحم ، ثم يستجم ساعة ، ثم يحتجم ، انتهى . وتكره عندهم الحجامة على الشبع ، فإنها ربما أورثت سدداً وأمراضاً رديئة ، لا سيما إذا كان الغذاء رديئاً غليظاً . وفي أثر : " الحجامة على الريق دواء ، وعلى الشبع داء ، وفي سبعة عشر من الشهر شفاء " . واختيار هذه الأوقات للحجامة ، فيما إذا كانت على سبيل الإحتياط والتحرز من الأذى ، وحفظاً للصحة . وأما في مداواة الأمراض ، فحيثما وجد الإحتياح إليها وجب استعمالها . وفي قوله : " لا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله " دلالة على ذلك ، يعني لئلا يتبيغ ، فحذف حرف الجر مع ( أن ) ، ثم حذفت ( أن ) . والتبيغ : الهيج ، وهو مقلوب البغي ، وهو بمعناه ، فإنه بغي الدم وهيجانه . وقد تقدم أن الإمام أحمد كان يحتجم أي وقت احتاج من الشهر . <!--[if !supportLineBreakNewLine]--> <!--[endif]--> منقـــــــــــــــــــــــول ماعدا المقدمة بالطبع وهي القصة التي حدثت لأحد زملائي . |
الساعة الآن 05:09 PM |
Powered by Nile-Tech® Copyright ©2000 - 2025